تعد الثقافة العربية الإسلامية بمكوناتها، ومنظومة القيم الحضارية والإنسانية، التي تحملها حصناً منيعاً، يقف في وجه تحديات العولمة، ورياحها العاتية الهادفة إلى اجتياح ثقافات العالم، واختراقها وتفكيك بناها، ومكوناتها التاريخية والاجتماعية والثقافية.
وتشهد الثقافة العربية الإسلامية كما يرى عدد من الباحثين التربويين، منظومة من تلك التحديات التي تتمثل في صيرورة حداثة جديدة تأخذ حضورها في إطار تحولات كونية على صعيد التكنولوجيا والاتصال والإعلام الفضائي، كما تأخذ تلك التحديات صورة اندفاعات قيم مادية تفرضها طبيعية التحولات التكنولوجية عبر الإنترنت والفضائيات والاتصالات، والمؤسسات الثقافية التي تعمل على تعزيز حضور قيم اغترابية تتعارض مع القيم العربية والإسلامية، وتهدد صيرورتها الإنسانية ومضامينها الإنسانية الضاربة الجذور عبر التاريخ والحضارة.
وفي عصر العولمة يمكن للتربية العربية أن تقف في وجه التحديات الثقافية والتاريخية والاجتماعية، التي تفرضها عولمة طاغية، وهذا يتطلب من المفكرين أن يأخذوا بعين الأهمية والاعتبار الدور الثقافي للتربية في تكوين المجتمع، وما يتطلبه ذلك من رصد وتحليل للنظام التربوي السائد، والكشف عن عناصر قوته وضعفه، وتحديد مدى قدرته على أداء رسالته التاريخية في تأصيل القيم وتعزيز الانتماء، وتأكيد الهوية.
ومن وجهة نظر بعض المفكرين التربويين فإنه بات من الجلي أن تأثيرات العولمة تجاوزت ميادينها الأساسية في التجارة والاقتصاد والمعلوماتية، إلى التأثير في تغيير الأنظمة الثقافية والتربوية والاجتماعية، وفي ظل هذه التحولات، يجد النظام التربوي نفسه في مواجهة صعبة مع الآثار الناجمة عن تلك التحولات، مما يؤدي إلى اهتزاز المراكز التربوية ونماذجها التقليدية، التي قد تبدو عاجزة عن تقديم إجابات قديمة لتحديات جديدة، وهذا يعني من جهة أخرى أن على الأنظمة التعليمية والتربوية المعاصرة أن تستنفر طاقاتها، وتعمل على بناء منظومات علمية جديدة، تتلاءم والمتغيرات الكونية.
وفي مواجهة هذا المد الشامل للعولمة يوجه التيار النقدي سهام النقد إلى التربية العربية، ويضعها في قفص الاتهام، لأن التربية العربية من وجهة نظر أصحاب هذا التيار، لم تستطع أن تهيئ المجتمع لمواجهة هذا التحول التاريخي، الذي تفرضه تداعيات العولمة، لأنها لم تستطع ان تهيئ نفسها ذاتياً، لمواجهة تحديات العولمة، ولاسيما في مستوياتها التكنولوجية، مما يفرض على التربية العربية أن تعيد النظر في أدوات عملها، ومناهجها وتقنياتها، بما يوازي التحديات التي تفرضها هذه المرحلة، وأن تطور إمكانياتها على صعيد الوسائل التعليمية وما يفرضه ذلك من وجوب إدماج التقانة الحديثة بكل معطياتها وتجلياتها في مجال الاتصال ضمن التقنيات التربوية، وكذلك الأمر على صعيد المناهج التربوية والتعليمية، وما يفرضه ذلك من وجوب إدماج قيم الحداثة ضمن المناهج التعليمية من خلال الانفتاح على المعرفة والحداثة والتواصل مع المضامين العصرية، واعتماد تصور جديد للعلاقة بين التقليد والحداثة في المناهج المدرسية.
بالإضافة إلى ذلك لابد من تحولات جوهرية في النظم التربوية العربية تتجلى أهدافها وغاياتها من خلال ربط التربية بالمجتمع، والعناية بحاضره ومستقبله، واعتبار الإنسان غاية الجهد التربوي الهادف إلى تطوير قدراته، وتنمية إمكانياته الفكرية والفنية، وتزويده بالمعارف التي تتيح له مواجهةإفرازات العولمة ومخاطرها التي تشكل تحديثاً لقضايا الثقافة والهوية.
ويمكن لنا في ضوء ذلك التأكيد على أن إنجاز تلك المهام ضرورة ملحة تنطلق من جوهر الأسئلة المصيرية، التي تطرحها المرحلة التاريخية الصعبة بتحدياتها وصراعاتها، وهي تساؤلات حول الكيفية التي تواكب فيها التربية العربية المد الحضاري المذهل، وكيفية تمثل روح العصر، والانطلاق بالإنسان العربي، وبالمجتمع العربي نحو آفاق إنسانية حضارية، لأن التربية العربية تشكل أهم الأنساق الاجتماعية التي تواجه تلك الأخطار، والمستهدفة من خلالها، وإذا تمكنت العولمة المتوحشة من اجتياح التربية العربية فإنها قادرة بالنتيجة على احتواء الثقافة العربية وتصفية الوجود الثقافي العربي والإسلامي، ووضع الإنسان العربي في دائرة الاستلاب، وفي زنزانات القهر الإنساني الذي يأتي على معاني الوجود والمصير.
|