قد يركز البعض منا على قضايا إيذاء الطفل والتحرش به بدينا ولفظيا وعاطفيا وما لهذا الأمر من عواقب وخيمة، وفعلا هو كذلك، ولكن في واقع الأمر الطفل لدينا قد يتعرض لإيذاء فكري وقد لا يفطن لخطورة هذا الجانب إلا بعد أن تقع الفأس في الرأس. فقد يتشرب الطفل الأخلاق والمفاهيم والمبادىء والسلوك من محيط ما بلا علم ووعي وإدراك لتلك المفاهيم، فالطفل يستقي المعلومات والمعارف ممن حوله كمسلمات لا نقاش فيها غالبا، وذلك لضعف قدرته التحليلية والتجريدية والتركيبية وقلة الخبرة، ويكون منطقه منطلق من منطق الآخر، فهو حق- أي منطق الآخر- ولا يفترض الطفل بالآخر سوء النية وخصوصا الكبير، فالطفل ينظر للكبير من محيطه على افتراض الإلمام بكل ما هو صحيح وحقيقي. والطفل يفكر من خلال حواسه وعواطفه مع ضيق في المنطق كما أسلفت وعدم اكتمال لجانب النمو المعرفي والإدراكي، فحين يغيب الأمر عن نطاق الحواس بالنسبة للطفل فيسهل حينذاك على محدثه إقناعه بما يريد غالبا وذلك لأن خبرته هنا تكاد تنتفي فيسلم بما يسمع. هذا الأمر يسهل كثيراً على من يريد استغلال الطفل فكريا بأن يفعل، والإشكال أن الدراسات تثبت أن بناء المفاهيم الخاطئة أثناء الطفولة أمر سهل وذلك لسهولة نمط الاكتساب والتعلم لدى الأطفال وتكمن الصعوبة في تغيير المفاهيم الخاطئة عبر الزمن فهي تحتاج من الجهد أضعاف ما بذل لزرع تلك المفاهيم الخاطئة، فزرع القناعة الجديدة عند الإنسان أسهل من هدم القناعة السابقة، لأن الفرد ومع مرور الوقت دائماً ما يبني تبريراته لما يعتقد ويحب، ويثبت تلك الشواهد التي تدعم ما يرى ويدحض ما يخالفه أو يعده استثناء لا يتكرر.
وقد اثبتت البحوث والدراسات النفسية أن نسبة كبيرة من المفاهيم والمبادىء والقيم المكتسبة لدى الأفراد تكتسب في مرحلة الطفولة والمراهقة وأنها تظل معهم مدى العمر ما لم تغير بوسيلة إقناع مؤثرة أن اكتشاف لعدم فاعليتها مع الزمن، والمفاهيم المكتسبة في المراحل المبكرة قد يكون جزء منها غير صحيح وذلك لما ذكرنا سابقا لضعف منطق الفرد المعرفي في مرحلة الطفولة.
وضعف إدراكه التحليلي والمجرد أو لتعرضه لتضليل فكري من بعض من حوله أو قد يكون من حوله هو الآخر يحمل تلك الأفكار الخاطئة فينقلها للطفل عن قصد أو غير قصد.
وما يهمنا في هذا المقال هو تضليل الطفل من خلال زرع مفاهيم خاطئة وهذا قد يحدث من بعض الكبار، وذلك رغبة من ذلك الكبير بأن يتبنى الطفل ما يحمل من أفكار، هذا التضليل والاستغلال والإيذاء الفكري، وقد يتعرض له الطفل في الحي أو المدرسة أو أي مؤسسة اجتماعية من خلال فرد أو أفراد تثق بهم مؤسساتهم فيستغلون تلك الثقة لتحقيق ما يعتقدون، فقد يملون على الأطفال بعض الأفكار التي يرونها هم للأطفال في ظل غياب الرقيب وبدون علم المسؤول أو ولي أمر الطفل والمراهق، وقد ينتسب الطفل لبرامج أو أنشطة مضمونها الداخلي يختلف عن أهدافها المعلنة، والطفل لا يدرك ذلك الاختلاف غالبا لتبعية فكره في هذه المرحلة أو يؤمن ببعض الأمور، وهذا يبدأ الإيذاء الفكري ولا ينتهي إلا بالممارسة للفكرة بعد الاقتناع بها، وقد تكون تلك الأفكار تخالف ما يعتقده ويدين به المجتمع او أخلاق وسماحة المجتمع أو ثقافة وقيم المجتمع.
فيستغل الطفل مستقبلا في ممارسات لا أخلاقية أو عدوانية أو عنصرية أو تبني فكرة الاستمتاع بإيذاء الآخرين أو فهم واقع الحياة من خلال منظور فردي قد يكون محق وقد يكون غير ذلك مع تبني التبريرات الخاصة، وهنا يكمن الخطر.
إن الطفل هو أمانة بيد كل المؤسسات الاجتماعية، وأولها الأسرة، هذا يلزم متابعة كل شيء من قبل الأسرة لما يتعلق بطفلها، فالطفل هو لبنة الأسرة القادمة ولبنة مهمة لبناء الوطن والأمة وهو الثروة الحقيقية للمستقبل، فبناؤه معرفيا وفكريا كشخصية سوية ومحبة للخير والغير والقيم والأخلاق وبلا إيذاء أو استغلال أو تضليل لن يقوده إلا لبناء مجتمعه إلى الأفضل. وكما أننا نخاف ونحرص كل الحرص على الحفاظ على حقوق الطفل وعدم ايذائه جسديا ولفظيا وعاطفيا فيجب أن ينطبق هذا الأمر على الحفاظ عليه فكريا فهو جانب مهم بل لا ينقص أهمية إن لم يزد على الجوانب الأخرى.
للتواصل عبر البريد الإلكتروني:
|