Wednesday 4th February,200411451العددالاربعاء 13 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صالح بشير نجم الاتفاق يفتح قلبه وعقله ل« » صالح بشير نجم الاتفاق يفتح قلبه وعقله ل« »
أنا لست لاعب «حواري» ونهايتي لن تكون مثل عبيد..!
قصة مدرب الرياض فبركة.. والبدين قدمني للنجومية

  حوار : سامي اليوسف
اعترف نجم هجوم الاتفاق والأولمبي السعودي صالح بشير الدوسري بنصراويته لكنه تحدث بلغة المنطق الاحترافي حينما قال: سوف أفضل عرض الهلال أو الأهلي لو كان يفوق العرض النصراوي من الناحية المادية لأنني أبحث عن تأمين مستقبلي كلاعب محترف..
هذه هي الحقيقة.. المادة تحكم سوق انتقالات اللاعبين تطرح الميول والعاطفة جانباً.. إنه الاحتراف.. وعنوانه (كم تدفع)؟.
بشير تحدث عن تقصيره في الدور الأول وقصته مع مدرب الرياض في لقاء مع (الجزيرة)..
منعطف الاتحاد
* التقيت بك قبل لقاء الاتحاد وكنت متفائلاً بالفوز لكنكم خسرتم بثلاثة أهداف دون مقابل.. ما الأسباب؟
- فعلاً كنا نطمح بالفوز في هذه المباراة تحديداً ولعبنا من أجل ذلك ولاسيما أنها على ملعبنا وبين جماهيرنا وكنت متفائلاً جداً قبل بداية المباراة لكن الاتحاد فريق قوي وكبير ويختلف عن بقية فرق الدوري.. فقد استطاع أن يتصدر بفارق كبير وبقية الفرق ذات مستوى متقارب وصراحة لازمنا سوء الحظ في أكثر من فرصة ذهبية خاصة لزميلي يسري الباشا في خط الستة ومن لايسجل أهداف لايفوز.
* وهل أثرت قرارات الحكم عليكم في المباراة؟!
- بصراحة أكثر نعم.. الحكم استفزنا بقراراته العكسية على مدار الشوطين وحرمنا من ركلة جزاء صحيحة وكانت صافرته متأخرة مع إشارات مساعديه ولم يوفق بإدارة المباراة ومثل هذه المباريات تحتاج إلى حكم منصف..
- هل فقدتم فرصة الوصول إلى المربع الذهبي؟
- مباراة الاتحاد كانت تمثل لنا منعطفاً مهماً في مشوارنا نحو المربع.. لكن لانعترف بالمستحيل فمازال الأمل يراودنا بشرط ألانخسر في المباريات المقبلة حتى لانضيع نقاطاً.. ونحن في الحقيقة فرطنا كثيراً في بعض مباريات الدور الأول.
* من أبرز الفرق في الدوري التي لفتت انتباهك بمستواها الجيد إلى جانب الاتحاد طبعاً؟!
- والله فريق النصر.. فقد قدم لاعبوه مستويات جيدة لكن ظهروا في مباراتهم أمام القادسية بمستوى مختلف وبوجه عام اعتبر الاتحاد الأفضل ثم النصر..
التعالي والغرور
- يتهمك بعض مشجعي الاتفاق بالغرور أو التعالي على الكرة وزملاؤك كما حدث في مباراتي الرياض والخليج في الدور الأول وغيابك عن لقاء الاتحاد في جدة.. ماردك؟!
- لا أبداً.. ليس غروراً ولا تعالياً.. ربما أنني لم أوفق في ترجمة الفرص التي تهيأت لي أو لم أظهر بمستوى جيد ، والمتوقع مني وهذا قد ينعكس على نفسيتي وأدائي داخل الملعب.. وصدقني أنا منضبط ومواظب على أداء التمارين.. وتقدر تقول إنني اختلفت كلياً عن السابق.
- هل أنت راضٍ عما قدمته كلاعب حتى الآن؟!
- في أغلب المباريات التي لعبتها كنت راضياً عن أدائي ومستواي فيها لكن هنالك بعض المباريات التي قصرت فيها وأنا أحاسب نفسي دائماً وزملائي كذلك.
* هل تأثرت من قرار تنسيقك من صفوف المنتخب قبيل دورة الخليج؟
- كانت تجربة مفيدة لي استفدت منها كثيراً.. وصدقني أقدر أقولك وأنا واثق تماماً أنني إذا أردت أن أمثل المنتخب سأفعل لأن الأمر راجع لي بالدرجة الأولى وأنا عندي ثقة بنفسي اني إذا بغيت أسويها.. أسويها.. وأنا طموحي كلاعب اني أمثل المنتخب.
* بماذا تفسر أهداءك مدرب المنتخب فاندرليم لأهدافك في مباراة الشباب؟!
- والله ما تكلمت بهذا الكلام أبداً.. ولم أقل ذلك لأن هذا الكلام اعتبره خطأً ولا أرضى أن أدخل نفسي في مشاكل أو متاهات أنا في غنى عنها.
* لكن التصريح نشر منسوب إليك في الصحافة؟
- والله ما أدري من كتبه ولا أدري شيئاً عن هذا التصريح وأنا أقولك بثقة لم أقل هذا الكلام اطلاقاً.. وتجربة مشاركتي مع المنتخب استفدت منها.
الثنائي المتفاهم
* لاحظنا أنك تشكل مع يسري الباشا ثنائياً متفاهماً ومنسجماً في كثير من البطولات والمباريات رغم أن يسري انتقل حديثاً للاتفاق ولم يتدرج مثلك من الناشئين إلى الفريق الأول؟!
- صحيح.. لم ألعب مع يسري في درجتي الناشئين والشباب.. وأنا في الاتفاق تدرجت من الناشئين والشباب حتى وصلت إلى الفريق الأول ويسري ما كان معنا طوال هذه الفترة ، وجاء الموسم الماضي لكني عرفت طريقة وأسلوب لعبه وتحركاته في التمارين.. يعني أشبه بأننا قرأنا بعضنا البعض في التمارين وتعدد المباريات فأصبحنا ثنائياً متفاهماً وكأن الذي يشاهدنا في المباريات يقول إننا نلعب منذ زمن بعيد مع بعضنا.. والحمدلله أن الفائدة تعود للاتفاق.
* بمناسبة الحديث عن يسري.. باعتقادك ماهي أسباب عدم تسجيله في دورة الخليج بالكويت رغم مشاركته في أغلب المباريات؟
- يسري كما قلت لك مهاجم كويس ولعبت معه.. وهذه الأمور تعود في المقام الأول للتوفيق وأنا شاهدت بعض المباريات على سبيل المثال في مباراة قطر كان الدفاع القطري يراقب يسري رقابة لصيقة جداً خصوصاً من جانب المدافع كوني الذي مارس حتى اللعب العنيف معه.. وقد يكون للرقابة اللصيقة دورفي ذلك..
دور الطويرقي
* مَنْ الذي يحاسب المهاجم صالح بشير بعد المباريات؟
- بصراحة هلال الطويرقي.. إذا أنا مقصر يجلس معي ويتكلم ويوجهني وأبو خالد إداري فاهم ويزعل بعض الشيء إذا شعر بأن اللاعب لم يعطِ الملعب كل ما عنده.
* الطويرقي قال سوف نحاسب بشير والباشا وجونيور عقب مباراة الرياض رغم أنكم كسبتم المباراة.. هل أنت مقتنع بأنك لم تؤدِ ما طلبه المدرب منك؟!
- صحيح نحن الثلاثة قصرنا "شوي "وكان الطويرقي صادقاً فيما قاله عقب المباراة.. ولكن قد تكون الثقة التي شعرنا بها بأن المباراة أصبحت قريبة منا وأن الفوز لصالحنا جعلنا نبدي بعض الاستهتار في التعامل مع الفرص على مدار الشوطين.
* بمناسبة الحديث عن مباراة الرياض.. لقاء الدور الأول ادعى المدرب البرازيلي اسنبوزا أنك دخلت غرفة لاعبي الرياض قبل بداية المباراة وقلت له بصوت مرتفع بأننا سنفوز وسأسجل هدفاً في شباك فريقك ونشر هذا الكلام في الصحافة.. هل هذا صحيح؟!
- أبداً ما قلت هذا الكلام ولم أفعل.. وأنا سألت زملائي في المنتخب من لاعبي نادي الرياض وقالوا لي إن المدرب ما قال كذا.. يعني الصحافة فهموا كلام المدرب بالخطأ.. وكل ما قصده أنه أحضر الجريدة وأشار لصورتي فيها ولتصريح منشور على لساني فيها بأنني سوف أهز شباك الرياض واننا سنفوز وقال إن فوزهم يعتبره رداً على هذا اللاعب وطالب اللاعبين قبل المباراة بالرد على تصريحي بالفوز وهزيمة الاتفاق.. وأنا لم أتكلم مع الصحافة ولم أقل بأنني سأسجل أو سنفوز وأنا أتفاجأ في يوم المباراة بقراءة تصاريح على لساني كثيرة لم أتفوه بها ولا أعرف حتى شكل الصحافي اللي كتبها.. فالصحافيون يكتبون أنني اتحدى وسأسجل والمدربون أو الإداريون واللاعبون وحتى الجماهير يفهمونني غلط.. لكن أنا أقولها بصراحة عبر جريدتكم لاتصدقوا مثل هذه التصاريح لأني أتفاجأ برؤيتها مثلكم قبل المباريات.. وزملائي يشهدون بذلك.. فهل يعقل أن أدخل غرفة الفريق المنافس قبل المباراة وأصرخ باعلى صوتي أننا سنفوز وأنني أسجل في شباكهم.. هذه الأمور لاتصدق.. ولا تحصل يمكن حتى في مباريات الحواري..!
* ظهرت في مستوى متذبذب في بعض مباريات الدور الأول ما الأسباب؟!
- ابتسم.. ثم قال.. في مباريات كما قلت لك توقفت فيها وبعضها العكس.. وكل لاعب تحدث له ظروف يمر فيها تؤثر على مستواه في التمارين والمباريات.. والحمدلله هذه الظروف أو المشاكل عدت على خير وأنا الآن ملتزم في التدريبات وتلافيت أخطاء الماضي..
عروض المستقبل
* من أبرز المدربين الذين لفتوا نظرك كلاعب في الدوري؟
- بصراحة أنا معجب بالمدرب التونسي أحمد العجلاني.. فقد تأهل مع القادسية العام الماضي إلى المربع وقدم الفريق مستويات رائعة.. وهو مع الطائي يعيد نفس التجربة وقد ينافس الطائي معه.
* هل تفكر في الانتقال عن الاتفاق إلى نادٍ آخر؟!
- أنا لاعب هاوٍ الآن وسوف أوقع عقد احتراف مع النادي ونحن نعيش عصر الاحتراف الآن ولاشك أنني سوف أبحث عن تأمين مستقبلي كلاعب والنادي الذي سوف يؤمن لي هذا الجانب سأتجه إليه..
* من كلامك إنك ترحب بالانتقال والعروض؟
- نعم.. وأنا أبحث عن تأمين مستقبلي كلاعب محترف..
* أي الأندية تفضل أن تلعب لها غير الاتفاق؟
- بصراحة هما فريقان.. الهلال أو الأهلي..
* لماذا الهلال أو الأهلي تحديداً؟
- بصراحة أكثر أقولك هم ثلاثة أندية.. الهلال والأهلي أو النصر..
* هل تميل إلى أحد هذه الأندية الثلاثة بعد الاتفاق؟!
- والله أنا نصراوي.. منذ أن كنت ألعب في درجة الناشئين أذكر أنه إذا جاءت مباراة للنصر ما اطلع من البيت..
* وهل تأثرت بلاعب نصراوي معين بحكم تشجيعك للنصر؟!
- لا.. لم أتأثر بلاعب نصراوي معين.. لكن كنت أحب النصر وأشجعه.
* وهل ستفضل عرض النصر لو كان الأقل مادياً من عرضي الهلال أو الأهلي؟!
- لا طبعاً.. أنا سأفكر بعقلية اللاعب المحترف.. وسأذهب لمن عرضه أفضل ويستطيع تأمين مستقبلي كلاعب.
*مَنْ هو المدرب الذي صقل موهبة صالح بشير في بداياته؟
- أولاً فيصل البدين ثم سعدون حمود.
* ومن هو المهاجم الاتفاقي الذي تأثرت به؟
- ما في شك سعدون حمود فقد كنت معجباً به وأتابع مبارياته.
* ومن غير الاتفاق؟!
- حقيقة أفضل مهاجم سعودي شاهدته هو عبيد الدوسري لكن نهايته ما أدري ليش وكيف أصبحت بهذه الصورة.
- وهل ستكون نهاية عبيد أشبه بالدرس أو الموعظة لك كلاعب في بداية المشوار؟!
- مافي شك.. أنا غيره تماماً.. أنا أحضر للتمارين ومواظب وأطمح بأن أكون هداف ومهاجم المنتخب.
* ومَنْ أبرز اللاعبين في الدوري السعودي الآن؟
- الآن يعتبر ياسر القحطاني الأبرز.
الاتفاق والكأس
* هل تطمح أن تحصل على لقب هداف الدوري؟
- طبعاً.. كل لاعب أو مهاجم في الدوري السعودي له طموحه وأكيد أن من ضمن طموحاتي الوصول لهذا اللقب.
* قلت بعد مباراة الشباب في نصف النهائي لبطولة كأس الأمير فيصل بأننا سنفوز بالكأس رغم ان المنافس فريق الهلال والمباراة النهائية بالرياض وسط الجماهير الهلالية.. لماذا كنت واثقاً إلى هذا الحد؟!
- كنت فعلاً متوقع الفوز وتحدثت مع أحد الصحافيين في الملعب عقب مباراة الشباب وحقيقة لا أعرف اسمه وقلت له: أكيد سنفوز بالكأس.. وكنت متأكداً لشعور داخلي ما أعرف إيش أسبابه.. ربما لأن فريقنا (تحت 23سنة) أفضل فرق البطولة ولديه مجموعة ممتازة.. ورغم ان المباراة في الرياض والظروف الجوية كانت صعبة إلا أنني كنت متوقعاً وواثقاً من الفوز خاصة عندما وصلنا إلى ركلات الترجيح.
* كيف أصبحت علاقتك مع المدرب الآن؟
- في أفضل حالاتها.. علاقة حلوة وكويسة.. ويعجبني مدربنا بتوجيهاته وهو مدرب شديد وصاحب شخصية.
*ماذا ينقص فريق الاتفاق؟
- فكر قليلاً ثم قال.. بعد إصابة الكابتن عبدالعزيز الدوسري وقرب رحيله أنصح الإدارة بالتعاقد مع صانع ألعاب لحاجة الفريق له خصوصاً المهاجمين.. خاصة أن بقية الخطوط جيدة ولاينقصها شيء.
*ماذا عن اللاعبين الأجانب.. ورحيل البرازيلي كوستا؟!
- سواريز وجونيور يقومان بأدوار ناجحة ومهمة.. وأفادا الفريق منذ التعاقد معهما وحتى الآن.. أما بالنسبة للاعب كوستا لا أعتقد بأن رحيله يشكل خسارة كبيرة للاتفاق رغم انه أفادنا كثيراً في البطولة العربية في مصر عندما كان في قمة عطائه.
*حدثت مشكلة بين الحارس ظافر البيشي ومدرب الحراس.. لماذا لم تعمل على التحدث مع زميلك ظافر كحلها بحكم قربك منه؟!
- أنا كلاعب ليست من اختصاصي هذه الأمور لكن كزميل أقول إن المشكلة كانت صغيرة وعادية وعملت مع الإدارة على حلها وكل نادٍ تصير بين اللاعبين والإدارة مشاكل فهذه الأمور طبيعية وعادية تمر على كل الأندية.
* ما رأيك بعطاء اللاعب الجديد محمد السهلي؟!
- حقيقة مستوياته جيدة في التمارين وفي المباريات واستفاد منه الفريق..
* مَنْ الأقرب لصالح بشير من لاعبي الاتفاق؟!
- داخل الملعب يسري الباشا.. وخارجه حسين النجعي فهو زميل لي من أيام اللعب مع الناشئين.
* ماذا تقول لجماهير الاتفاق في الختام؟!
- أشكركم أولاً على هذا اللقاء.. وأقول للجمهور الاتفاقي إن شاء الله تشوفون صالح يقدم مستواه وكل ما عنده وأنا أقول مازال عندي الكثير.
نقاط من الحوار
* بطاقة الضيف.. صالح بشير محمد الدوسري (22عاماً) أعزب، هاوٍ وفي طريقه للاحتراف، تدرج مع الاتفاق من الناشين حتى الدرجة الأولى مروراً بالشباب.. يدين بالفضل بعد الله للمدرب الوطني فيصل البدين.
* الابتسامة لم تفارق محياه.. حتى وهو يعاتب بعض الصحافيين الذين يكتبون على لسانه أشياء لم يقلها في الواقع..!
* زميله حسين النجعي ظل في انتظاره حتى نهاية الحوار ولم يشترك معنا بل بقي بعيداً حتى انتهينا..
* كان يتحدث قبل لقاء الاتحاد بتفاؤل شديد وعقبها كان كلامه مليئاً بالحسرة خاصة فيما يتعلق بالجوانب التحكيمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved