Wednesday 4th February,200411451العددالاربعاء 13 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤكدة تمسكها بالردع النووي مؤكدة تمسكها بالردع النووي
فرنسا تسقط خيار السلاح النووي الصغير

* باريس - ا ف ب:
تخلت فرنسا عن خيار انتاج سلاح نووي مصغر لأنه لا يتناسب مع المبادىء التي تحكم استخدام هذا السلاح، وفقا لما اعلنته وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري يوم الاثنين.
وقالت وزيرة الدفاع في كلمة ألقتها في معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني: «ان السلاح النووي سلاح سياسي ذو طبيعة مختلفة وليس مخصصا في أي حال من الاحوال لاستخدامه في المعركة، واحتراماً لهذه المبادىء استبعدنا خيار انتاج سلاح نووي مصغر».
واشارت إلى ان «تطوير هذا السلاح من شأنه ان يطرح مسألة تطوير عقيدتنا المتعلقة بالاستخدام، وهذا ما نرفضه».
وكان الرئيس جاك شيراك حدد في 8 حزيران/يونيو 2001 امام معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني العقيدة الاستراتيجية لفرنسا في القرن الحادي والعشرين التي تتضمن الردع النووي.
وقد نفت الرئاسة الفرنسية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي «تغيير العقيدة» الدفاعية بعدما اكدت صحيفة «ليبراسيون» اليسارية ان فرنسا تنوي الاعلان عن «عقيدة جديدة تأخذ في الاعتبار المخاطر التي تطرحها الدول المارقة».
وتتيح القنابل النووية المصغرة، نظريا، كما يقول مؤيدوها، استهداف وتدمير مراكز سرية لانتاج اسلحة الدمار الشامل -النووية والبيولوجية والكيميائية- من دون الاضطرار إلى مهاجمة بلد بكامله بالسلاح النووي.
واعلن شيراك في 2001 ان الردع النووي «اساس ضروري لأمننا وسيبقى».
واوضحت وزيرة الدفاع الفرنسية يوم الاثنين ان «الردع النووي ما زال قائما»، مشيرة إلى ان «القوى العظمى التي تملك السلاح النووي في عالم محفوف بالمخاطر لا تفكر ابدا في التخلي عنه».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved