Tuesday 3rd February,200411450العددالثلاثاء 12 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مصفحة تسحق جنديين إسرائيليين في الجولان وشارون يطرح خطة لإزالة المستوطنات مصفحة تسحق جنديين إسرائيليين في الجولان وشارون يطرح خطة لإزالة المستوطنات
5 شهداء فلسطينيين بينهم مسؤول بالجهاد وآخر من حماس وجرح 4جنود إسرائيليين

* غزة تل ابيب القاهرة بلال أبو دقة الوكالات:
استشهد خمسة فلسطينيين بينهم قائد عسكري محلي لحركة الجهاد الاسلامي وآخر من حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) في عمليتين منفصلتين للجيش الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزة وفي بيت لحم بالضفة الغربية.
فقد استشهد قائد محلي للجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي وشقيقه وفلسطينيان اثنان فجر أمس الاثنين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال توغل له في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.فيما استشهد فلسطيني خامس من حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) وأصيب أربعة عسكريين إسرائيليين بجروح مساء أمس الاثنين أثناء تبادل لاطلاق النار في بيت لحم حيث شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية بحسب مصادر أمنية إسرائيلية وفلسطينية وأوضحت مصادر فلسطينية أن ياسر أبو العيش (26 عاماً) القائد المحلي لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي وشقيقه حسين (38 عاما) قتلا عندما هاجمت القوات الإسرائيلية منزلهما بينما كانا يرفضان الاستسلام.
وقال كبير أطباء مستشفى رفح علي موسى ان الفلسطينيين الآخرين اللذين قتلا هما مدنيان يدعيان مجدي الخطيب (32 عاماً) وبهاء جودة (36 عاماً) الذي كان مسلحاً وأصيب بالرصاص في اشتباك مع جيش الاحتلال.
وأوضحت المصادر ان الرجلين قتلا برصاص انطلق من دبابة قرب رفح في حي السلطان.
وقد اقتحم جنود الاحتلال تدعمهم دبابات ومروحيات المخيم تحت ستار من نيران الرشاشات الثقيلة مما دفع مسلحين في المنطقة الى اطلاق النار.
وقال الشهود انه خلال الاقتحام فتح ياسر أبو العيش الذي فقد يده وساقه خلال حادث سابق أثناء اعداد قنبلة النار على الجنود الذين اقتربوا من منزله مع شقيقه حسين.
وأوضحوا أن أبو العيش وشقيقه قتلا في تبادل اطلاق النار.
وقال الجيش الإسرائيلي ان أبو العيش قتل بعد ان ألقى قنبلة على الجنود وأضاف ان مسلحاً ثانياً قتل أثناء هروبه من منزل أبو العيش وآخر اثناء اطلاقه النار على الجنود من مكان قريب.
وأشار شهود عيان إلى ان القوات المتوغلة المدعومة بطائرتين من طراز اباتشى هدمت سور منزل القيادي فى حركة فتح الوزير السابق أبوعلى شاهين وهدمت جزئياً منزل ياسر أبو العيش.وذكرت مصادر إسرائيلية ، في المقابل ، ان جندياً إسرائيلياً أصيب بجروح في تلك المواجهات.ومن جانب آخر لقي جنديان إسرائيليان من سلاح المهندسين مصرعهما خلال تدريب عسكري فى هضبة الجولان السورية المحتلة حيث سحقت مصفحة من طراز بوما سيارة عسكرية من طراز هامر.وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية أمس الاثنين ان التحقيق الأولي أظهر أن الحادث وقع ليل الاحد الاثنين بالقرب من مستوطنة بروخيم فى هضبة الجولان حيث سادت حالة طقس سيئة للغاية غطى خلالها الضباب الكثيف المنطقة وبناء على التدريب المخطط مسبقاً كانت سيارة الهامر تمثل سيارة معادية طلب إلى طاقم المصفحة العثور عليها.
على صعيد آخر كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أمس الاثنين عن خطة ترمي إلى اخلاء كافة المستوطنات اليهودية في قطاع غزة الأمر الذي قوبل بالتهديد من قبل المستوطنين وأشاع صدمة في أوساط حزبه الليكود وشكوكا لدى الفلسطينيين.وقال شارون في حديث لصحيفة هآرتس نشرت أبرز مقتطفاته على موقعها الالكتروني انه أصدر الأمر بالتحضير لاخلاء المستوطنات الإسرائيلية السبع عشرة في قطاع غزة.وفي الواقع يضم قطاع غزة 21 مستوطنة لكن شارون أكد بوضوح في تصريحه للصحيفة انه ينوي تفكيك جميع المستوطنات بدون استثناء في القطاع.وقال ( اني انطلق من مبدأ انه لن يكون هناك يهود في غزة في المستقبل) مشيراً إلى ان المستوطنات التي ينوي إخلاءها تؤوي ما مجموعه 7500 شخص.
أما في الجانب الفلسطيني فكان التشكيك سيد الموقف.
حيث أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الفلسطينيين سيدعمون إخلاء كافة المستوطنات في قطاع غزة لكنه أعرب عن تخوفه من ان يكون اعلان شارون بهذا الصدد (للاستهلاك العام ومن باب العلاقات العامة ).
وقال من جهته زعيم حزب العمل المعارض شيمون بيريز ان ( التخطيط للاجلاء لا يعني تنفيذه ).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved