Sunday 1st February,200411448العددالأحد 10 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحكومة الأردنية توقف تصدير خردة الحديد لمدة 3 شهور الحكومة الأردنية توقف تصدير خردة الحديد لمدة 3 شهور
الحلايقة: وقف التصدير أحد المقترحات للخروج من أزمة الحديد

* عمان الجزيرة خاص :
قال نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة الاردني د. محمد الحلايقة ان قرار وقف تصدير خردة الحديد الى جميع الدول لمدة 3 شهور يشكل احد المقترحات للخروج من الازمة الحادة التي يعانيها هذا المعدن لعدم توفر المواد الخام وارتفاع اسعاره عالميا.
واوضح للصحفيين ان القرار يهدف إلى تجميع الخردة وتوفيرها للمصانع المحلية التي تمتلك قدرة اعادة صهر الخردة لمساعدتها والحصول على البليت المادة الأولية للحديد وبيعه في السوق المحلي لتخفيف حدة الأزمة المحلية في الكميات والاسعار.
واعلن د. الحلايقة عن نية الحكومة استيراد الخردة من بعض الدول المجاورة كالعراق ضمن شروط وقياسات محددة تضمنها الفحوصات المخبرية مؤكداً أن كميات خردة الحديد المحلية محدودة وتتراوح ما بين (6000 5000) طن ستساعد في تشغيل بعض المصانع التي تمتلك آليات خاصة باعادة صهر الحديد الخردة.
واشار الى ان الحكومة ما تزال مهتمة بدراسة سائر البدائل المطروحة للخروج من الازمة لافتا الى ان الاقتراح باستيراد الحديد من خلال المؤسسة المدنية مازال قائما الا ان العائد امام ذلك هو ارتفاع الاسعار وتفشي المشكلة في العديد من الدول المحتاجة لهذا المعدن.
وذكر ان الجهات الرقابية في وزارة الصناعة حررت بعض المخالفات بحق بعض التجار الذين يستغلون الحال من خلال تخزينهم لمادة الحديد للبيع باسعار اعلى ويوجد في الاردن 10 مصانع للحديد منها اثنان قادران على اعادة صهر الحديد.
احد مسؤولي المصانع المؤهلة لاعادة صهر الحديد قال ان لدى المصنع الرغبة في استغلال امكانياتها في اعادة صهر الخردة مؤكداً ان التركيز على هذا العمل قد يساهم في تخفيف حدة الازمة في السوق.
ويأتي القرار الحكومي في ظل ازمة مستمرة منذ اكثر من شهرين في سوق الحديد لاقت اسعار هذا المنتج خلالها قفزات متتالية حيث بلغ اجمالي ارتفاع الاسعار خلال هذه الفترة نحو 66 دينارا على الطن الواحد كان اخر هذه القفزات يوم الخميس الماضي حيث زادت الاسعار بمعدل 16 دينارا للطن الواحد على قياسات الحديد كافة ليصبح سعر شد 60 نحو 370 دينارا للطن و345 لشد 40 فيما كانت قبل الارتفاع 355 دينارا لشد 60و345 لشد 40.
وتقدم الاطراف ذات العلاقة بالازمة تبريرات مختلفة ففي حين يرى اصحاب وادارات مصانع الحديد ان ارتفاع الاسعار يأتي بسبب ارتفاع قيمته عالميا ويسبب نقص المواد الاولية لزيادة الطلب عالميا يعتبر صغار التجار ومقاولون أن صالازمة ناجمة عن حالة احتكار للمنتج يقوم بها بعض تجار الحديد الذين يستغلون الوضع العالمي والازمة العالمية التي يمر بها المنتج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved