Sunday 1st February,200411448العددالأحد 10 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في افتتاح الملتقى السنوي للاتحاد العربي للأسمدة في افتتاح الملتقى السنوي للاتحاد العربي للأسمدة
المطالبة بترشيد صناعة السماد لمنع الإغراق

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
طالب الدكتور احمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بتأسيس شركة عربية لتجارة الأسمدة تنبثق عن الشركة العربية القابضة.
وقال جويلي في افتتاح الملتقى السنوي العاشر للاتحاد العربي للأسمدة الذي عقد بالقاهرة مؤخرا ان الأمة العربية تعيش حاليا وسط أحداث ومتغيرات عالمية غير مسبوقة وكان الاقتصاد العربي اكثر المتضررين من هذه الأحداث مؤكدا على اهمية العمل الجاد والمخلص في تلك المرحلة وترجمة الاتفاقيات والمعاهدات العربية المشتركة إلى واقع ملموس يعيشه ويشعر به المواطن العربي.
وأضاف ان المجلس وضع استراتيجية عملية لتفعيل هذه الاتفاقيات وانشاء مشروع الخريطة الاستثنائية التى تضم أربعة آلاف مشروع حسب نوع النشاط وجار استكمال هذه الخريطة على شبكة الانترنت.
وأكد جويلي على ان هناك ضرورة ملحة لترشيد الاستثمار في صناعة الأسمدة خاصة في قطاع الفوسفات حتى لا تتعرض هذه الصناعة الحيوية لعمليات الاغراق.
واوضح الدكتور مصطفي السيد رئيس الاتحاد العربي للأسمدة ورئيس شركة الخليج للأسمدة ان صناعة الأسمدة تمثل مركزا بارزا بين الصناعات العربية لما تمثله من ثقل، حيث تشكل صادراتها من 20 % إلى 70% من التجارة الدولية للأسمدة في العالم حسب منتجاتها المختلفة كما يمتلك العالم العربي اكبر احتياطي عالمي للخامات اللازمة لصناعة الأسمدة.
وقال انه انطلاقا من هذه المكانة المتميزة لصناعة الأسمدة يعقد الاتحاد هذا الملتقى الذي يتسم بصبغة تجارية واقتصادية وزراعية.. مشيرا إلى انه سيتم إقامة حلقة نقاشية حول الاستثمار في صناعة الأسمدة ومشتقاتها وخاماتها اضافة إلى اوراق العمل المقدمة من الخبراء في مجال صناعة الأسمدة.
وأضاف مصطفي السيد ان شركات الأسمدة العربية حدثت بها نهضة كبيرة خلال السنوات الاخيرة، حيث قامت باجراء بحوث في مجال ترشيد استخدام الأسمدة والتصدير والبيئة مما يكسب هذه الشركات دورا كبيرا في تجارة الأسمدة العالمية مشيرا إلى ان الاتحاد يسعى إلى تطوير ادائه باسلوب علمي متطور لتعزيز التكامل والتعاون مع المنظمات الاخرى ولتقديم ابحاثه وافكاره للشركات الاعضاء.
وشارك في فعاليات الملتقى حوالي 400 مشارك من الهيئات والشركات والمؤسسات والمنظمات العربية والدولية العاملة في مجال صناعة وتجارة ونقل الأسمدة.. كما شارك مسئولو شركات «سابك» السعودية «فرتال» الاماراتية و «فافكو» القطرية وفي نهاية الجلسة الافتتاحية للملتقى قام وزير التخطيط المصري بتسليم شهادتي تقدير الاتحاد العربي للأسمدة للدكتور محمد فوزى سعفان من شركة «فافكو» بدولة قطر والدكتور عبد الله بن سعيد المديهش من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وذلك تقديرا لبحوثهما في مجال تطوير صناعة واستخدام الأسمدة.
هذا ويصاحب الملتقى معرض تقيمه مؤسسة ( البريتش سلفر) تقدم فيه منتجات وبحوث اكثر من عشر شركات عربية في مجال انتاج الأسمدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved