Sunday 1st February,200411448العددالأحد 10 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحركة الثقافية ....... الحركة الثقافية .......

القاهرة - مكتب الجزيرة - عتمان أنور
سيدة الفصول
بعنوان سيدة الفصول صدر للشاعر اسماعيل عقاب ديوان شعري جديد عن دار قباء للنشر يضم الديوان الجديد عشرين قصيدة كتبها الشاعر في مراحل مختلفة غير انها يجمعها رابط واحد وهو محاولات البحث عن المرأة النموذج والتي تتحول الى أسطورة أو حلم غير قابل للتحقيق في العديد من القصائد كما ان بعض القصائد ترمز للوطن بالمرأة أو ترمز للأشياء الجميلة والمثالية غير القابله لتحويلها الى واقع ملموس من بين قصائد الديوان عنقاء الحجارة، سهرة بيروت، طائر الارز، عودة سيدة الفصول.
القصة مصنع الأكاذيب..
أم الحقائق
حول المسيرة الأدبية للأديب الروائي فؤاد قنديل عقد متحف طه حسين ندوة شارك فيها عدد من النقاد والأدباء أكدت الندوة على ان أهم ما يميز تجربة فؤاد قنديل هو عنصر المقاومة في شخصياته وقال الناقد عزازي علي عزازي انه مع تردي أوضاع الواقع المصري وانتشار الفساد في المجتمع قلت القدرة على مواجهة طوفان الفساد كما تلاشت الوحدة الاجتماعية وتحول الفرد الى قشة في مهب الريح. وأضاف ان أبطال فؤاد قنديل يواجهون بالرومانسية ما يقترض حياتهم وحينما يفشل البطل يبحث عن شكل آخر وآلية أخرى.
وأشار الدكتور وسام عقل الى ان قنديل أصبح رمزا من رموز الحركة القصصية في العقود الثلاثة الأخيرة. وقال ان تجربة قنديل أثبتت لنا ان القصة العربية أصبحت مصنعا للحقائق وهذه مفارقة فقد كانت القصة قديما تسمى بمصنع الأكاذيب فقصة قنديل ترصد الاحتقان والانتكاسة والأشواق العربية.
هواجس المدن
بعنوان هواجس المدن صدر ديوان شعري جديد للشاعر الشاب سيد يونس يضم الديوان 20 قصيدة تمثل تجربة الشاعر والاغتراب الذي عبر عنه في ديوانه وهو نابع من عدم التكيف والتأقلم مع أخلاق المدينة وقد أعد الناقد د.بهاء عبد المجيد دراسة في آخر الديوان حول ظاهرة الاغتراب في هواجس المدن أكد فيها ان المفارقة كأسلوب شعري واضحة في هذا الكتاب وهي مرتبطة بحالة الهاجس والتوقعات تقابلها جنيات كثيرة وبالتالي مزيد من الاغتراب النفسي والعزلة.
نجيب محفوظ..
ببليوجرافية جديدة
أصدر مركز الخدمات البيلوجرافية بدار الكتب والوثائق القومية ببليوجرافية جديدة بعنوان نجيب محفوظ في المرأة وتم تقسيم الببلوجرافية الى قسمين في مجلد واحد الأول باللغة العربية والثاني باللغات الأجنبية وما كتب بالعربية ضم الطبعات المختلفه لأعمال محفوظ الروائية والقصصية والمسرحية والترجمات وما كتبه كمقدمة لبعض الكتب مثل تقديمه لبعض كتابات يحيى حق وقد كشفت الببلوجرافيا ان ما كتب عن محفوظ باللغة الإنجليزية يتجاوز كثيرا ما كتب عنه باللغة العربية.
سيولة إبداعية
يبدو ان الأديب يوسف أبو رية في حالة سيولة ابداعية فبعد ان أصدر ثلاث روايات متتالية أصدر مجموعة قصصية جديدة بعنوان شتاء العرى وقد اتخذت المجموعة من احدى قصصها عنوانا لها وتضم 18 قصة موزعة على قسمين وتنظيم القصص كلها تحت لغة واحدة تتسم بايجازها الشديد بينما تختلف القصص في عوالمها التي تدور حولها ويستقل القسم الأول بعالم القرية والمدينة الصغيرة وفي القسم الثاني يقدم العوالم المختلطة.
يذكر ان شتاء العربي هى المجموعة القصصية الرابعة ليوسف أبو رية وان مجموعته الأولى كانت بعنوان الضحى العالي وصدرت عام 1985.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved