Saturday 31th January,200411447العددالسبت 9 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكد أن الهلال انشق من التعاون... الرشودي في حديث صريح ل « »: أكد أن الهلال انشق من التعاون... الرشودي في حديث صريح ل « »:
التعاون تأسس بكفاح رجاله.. ونحن من دعم الرائد بالإداريين!!
كتاب العلولا يحمل الكثير من المغالطات.. ونسب إليّ كلاماً لم أقله!

* حوار / ناصر الفهيد:
الشيخ ناصر بن ابراهيم الرشودي.. اسم اقترن بنادي التعاون في مدينة بريدة اسم كان له الشرف مع كوكبة من الرجال في تأسيس نادي التعاون قبل حوالي خمسين عاماً الذي أصبح من أشهر اللأندية في المملكة وواحد من أكبر الأندية كقاعدة جماهيرية تحتل المرتبة الخامسة على مستوى المملكة.. الشيخ ناصر بن ابراهيم الرشودي رجل يعمل كثيراً ويتحدث قليلاً.. رجل يجعل الأعمال هي المتحدث الرسمي لذلك لم يكن يظهر كثيراً في الإعلام.. إلا أن صفحات الجزيرة الرياضية أخرجته من صمته الإعلامي ليحدثنا عن الكثير من المستجدات التي طرأت عن نشأة التعاون والتي أصبح كل من هب ودب يتحدث عنها رغم أنه لم يعاصرها لذلك أصبحت القصص تنسج على حسب الأهواء الشخصية.. كما يتحدث الرشودي عن كتاب الحركة الرياضية في منطقة القصيم والذي قام بإعداده الأستاذ أحمد العلولا والملاحظات التي التقطها الرشودي عن هذا الاصدار الذي وصفه (هاضم الحقوق) فماذا قال الرشودي..
هكذا تأسس التعاون
* بداية أبي ابراهيم نود أن تحدثنا عن كيفية نشاط التعاون؟
- كانت مدينة بريدة مدينة صغيرة فكانت الجهة الشمالية منها فيها فريق حواري اسمه الأهلي لذلك قمنا بتأسيس فريق حواري في الجهة الجنوبية من بريدة باسم فريق (الزهرة) وكان المؤسسون في ذلك الوقت هم بعض طلبة المدرسة المتوسطة ببريدة ومنهم حمود الرشودي ومحمد العبدالله السيف وحمد الوابلي وسليمان الوابلي ومحمد الصالح المشيقح والدكتور محمد البراهيم الشريدة وكان يرأسهم عبداللطيف بن ابراهيم الرشودي وبعدها بفترة تحول اسم الفريق من الزهرة إلى السعودي وزاد عدد أعضائه بأن انضم إليه صالح العلي الوابلي وعلي العبدالله الدبيخي ومحمد العبدالله الفوزان ومحمد اليحيى الشريدة والحكم عبدالله صالح القاسم ومحمد سليمان الخريف وعبدالرحمن صالح العيد وآخرون.. وهذه هي نشأة التعاون الحقيقية..
لم يحدث أي انشقاق!
* إذن ما صحة ما يتناقله البعض بأن التعاون انشق من الرائد؟
- الذي يقول مثل هذا الكلام ( ما عنده سالفة) وأما أن يكون صغير السن ولا يعرف التاريخ أو يكون فاقداً للذاكرة لكبر السن ولا يدري ماذا!! فلم يكن هناك أي انشقاق اطلاقاً وما يقال حول ذلك غير صحيح نهائيا وأصلاً كنا فرق حواري معا ونحن أيضاً كان بعضنا يتدرب معهم الفريق فلم يخرج من الرائد الذي هو الأهلي ولم يكن لهم أي صلة فقد كانوا طلبة المدرسة المتفوقين وأسسوا فريقاً لهم في جنوب بريدة..
الفوزان هو من خرج منا إليهم!!
* أفهم من كلامك أن التعاون لم يأت له أو يشارك تأسيسه أحد قادم من الرائد؟
- إن كنت تقصد الانتقالات فنحن الذين خرج منا أحد الاشخاص وذهب يعمل في الرائد عندما كان اسم الفريق (السعودي) حيث كان يرأس الفريق صالح العلي الوابلي وكان نائبه علي العبدالله الدبيخي ومن بعده كان النائب محمد العبدالله الفوزان الذي انتقل حينها من الشباب السعودي إلى الأهلي (الرائد) عندما حصل له اختلاف مع بعض الأعضاء وكان أحد النشطاء في الشباب السعودي قبل ذهابه للأهلي.
الهلال انشق من التعاون
* إذن لم ينشق أحد من أحد؟
- نعم حدث انشقاق في ذلك الوقت في نادينا نحن حيث انشق عن التعاون (الشباب السعودي) بعض الأعضاء وكونوا فريقاً سموه (الهلال) وكان رئيسه ناصر سليمان السويد ومن أعضائه محمد عبدالرحمن الوابلي وبعض من إخوانه وبعد فترة حصل اختلاف في فريق الهلال فيما بينهم وانحل الفريق وعادوا إلى الشباب السعودي من جديد وانضم رئيس الهلال ناصر السويد إلى أعضاء الشباب حتى تم تسجيل النادي رسمياً وكان عضواً رسمياً..
نحن الجنوب وهم الشمال
* إذن بريدة كانت منقسمة التعاطف؟
- من أهم الأسباب التي أدت إلى الإثارة وارتفاع المستوى في رياضة بريدة هو التنافس حيث كان جنوب بريدة وشرقها من أنصار التعاون (الشباب) أما الشمال وغرب الخبيب من أنصار الرائد (الأهلي) ولذلك تطورت الكرة في بريدة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه..
اقفلوا هذا الباب
* وماذا تقول إذن لمن يتحدث حول نشأة التعاون وأنه بدأ من انشقاق؟
- أقول لهم دعوا التاريخ لمن عاصر التاريخ وكفاكم تزييفاً للحقائق فهذه هي الحقيقة من إنسان عاصرها في كل سنواتها قبل أن تلدكم أمهاتكم واقفلوا هذا الباب فالتعاون بدأ بفكرة من رجاله القدامى ونفذوها على أرض الواقع ولم يتدخل بهم أحد ولم يشاركهم بها أحد..
رجالات بريدة لا يكرمون الضيوف بدجاج!!
* أبا إبراهيم.. في كتاب الحركة الرياضية الذي أعده الزميل أحمد العلولا وردت فقرة تتحدث عن اغرائك للحكم محمد رمضان بكبسة دجاج ليساندكم بالفوز على الأهلي (الرائد).. ما تعليقك؟
- أولاً وقبل كل شيء رجال بريدة ليسوا ممن يكرم ضيوفهم بالدجاج بل بالمفاطيح وهذا منذ زمن الفقر وليس الآن فقط حيث كان رجال بريدة يكرمون ضيوفهم بذبح الخراف تكريماً لهم.. وما قلته قبل قليل وإن كان ليس صحيحاً ومزحة ثقيلة إلا أنني اعتبره اهانة لرجالات بريدة الذين هم أكبر من هذا الشيء..
* ماذا تقصد بأنها مزحة؟
- أقصد أنني لم أقل هذا الكلام مطقاً وهذه نكتة قالها مرافق العلولا في زيارته لي الأستاذ عبدالله القناص نائب رئيس الرائد السابق وأحد الإعلاميين الاغراء لدي وكان يمزح بقوله إننا لم نكن نفوز عليهم إلا بمساعدة الحكام وهو التبرير الذي مازالوا يقولونه إلى الآن عندما يفوز التعاون واستغرب كيف ان الاستاذ أحمد العلولا نسبها لي في الكتاب وأنا لم أقل ذلك إلا أنها سقطة من سقطات هذا الكتاب الذي كثرت فيه السقطات ولم يكن منصفاً!!
الحكام من ذلك
* إذن أنت غير راضٍ عما نشر وما نسب إليك؟
- بالتأكيد لأنني لا أرضى بإهانة أحد على حسابي.. فالحكام أكبر من ذلك الكلام فهم ثقة المسؤولين برعاية الشباب علماً بأن المباراة التي كتب فيها النكتة التي حكمها محمد رمضان لم أكن حاضراً داخل السعودية وكنت خارج المملكة ولم التق به ولم أقبله.. ومحمد رمضان أكبر وأشرف من أن يقال عنه مثل هذا الكلام.. فمحمد رمضان انتدب كحكم من الجهات التي تشرف على الأندية في وزارة العمل آنذاك.. ولولا ثقتهم في الرمضان لما انتدب لهذه المهمة وغيرها من المهمات التي يحكمها في انحاء المملكة وهذا الكلام الذي كتب ليس من ورائه إلا اثارة الفتنة والتشكيك في ابناء هذا الوطن الغالي.
* إذن أنت تنكر استضافتك للرمضان وما قيل على لسانك؟
- أنا بيتي مفتوح لكل ضيوف بريدة ودائماً بيتي مفتوح لاستقبال المسؤولين فقبل موسمين استقبلت إدارة الهلال وكافة لاعبيهم عند حضورهم للعب مباراة في القصيم وقبلهم استضفت إدارة النصر ولاعبيهم وأندية كثيرة.. وأنا عندما استضيف ضيوف المنطقة لا أستضيفهم لأنني تعاوني ولكن باسم أبناء بريدة ونحن نذبح ذبائح وليس دجاجاً كما ذكر العلولا فكرم أهالي بريدة كبير ولا يخفى على أحد والعلولا خير شاهد على ذلك لذلك بيتي وبيت الكثير من رجالات بريدة مفتوح لكل ضيوف القصيم من أندية وحكام ومسؤولين والكل يشهد بكرم أهالي بريدة..
غير راضٍ عن الكتاب
* إذن أنت غير راضٍ عن الكتاب؟
- مع الأسف أن الأستاذ أحمد العلولا لم يذكر عن التعاون الواقع الحقيقي وهضم الكثير من حقوقه وإن كان عذره عدم حصوله على المعلومات الكاملة فهذا لا يعفيه بل كان الواجب أن لا يستعجل طرح الكتاب حتى يكون كاملاً وكل نادٍ أخذ حقه فيه لأنه يوثق تاريخ هذه المنطقة هذا بخلاف الكثير من المغالطات في الكتاب!!
* مثل ماذا مغالطات؟
- مثل أعضاء شرف التعاون ورجالاته الذين حولهم بجرة قلم من التعاون إلى الرائد.. فالرئيس الفخري لنادي التعاون معالي الشيخ حمد الرشودي جعله من أعضاء الرائد كذلك معالي الشيخ عبدالعزيز العلي التويجري والشيخ عبدالله الحبيب وضعهم أعضاء شرف الرائد على الرغم من أنهم رجالات التعاون الذين في المقابل لم يتطرق لهم في أثناء حديثه عن التعاون الذي تجاهل مجلس شرفه بالكامل فلم يذكر المهندس حمد العلي التويجري "رحمه الله".. كما أن العلولا نسب في كتابه أن المربي الفاضل الشيخ صالح بن سليمان العمري "رحمه الله" وكذلك عبدالكريم عبدالله المشيقح والشيخ عبدالكريم الصالح المشيقح ضمن مؤسسي الرائد وهذا غير صحيح فالعمري «رحمه الله» قام بزيارات كثيرة للتعاون في أوقات مختلفة هو وشقيقه الشيخ إبراهيم العمري وهم من الرجالات الذين نتفاخر بهم ومغالطات العلولا مستمرة أيضاً في كتابه فهو لم يذكر رئيس أعضاء الشرف الحالي الشيخ فهد المحيميد ولم يذكر نائبه الأستاذ ياسر عبدالله الحبيب رجالات التعاون أعضاء من أملى عليه ووضح رجالات التعاون أعضاء شرف للرائد حسب الأهواء الشخصية فقد كان عليه التأكد قبل طرح هذه المعلومات المغلوطة.. وإن كان دعم معالي الشيخ حمد الرشودي ومعالي الشيخ عبدالعزيز التويحري اللذين قدما دعماً للرائد فهذا من حبهما لمدينة بريدة ولكن هذا لا يجعل هذا الكتاب أن يتجاهل ناديهم التعاون وينسبون للرائد.. فالشيخ صالح السلمان سبق له دعم التعاون وهو رئيس أعضاء شرف الرائد ولكن لم يأت أحد من التعاون وينكر أنه رئيس أعضاء شرف الرائد ويضمه ويلغي ناديه كما حدث مع رجالات التعاون.. ولذلك فلو قال إنهم دعموا الرائد وهم تعاونيون من أجل بريدة لكفانا لأن أبناء بريدة سواء الذين في التعاون أو الرائد يبحثون عن مصلحة بريدة ونحن كرجالات بريدة عند الانجازات لا يهمنا من الذي حقق الانجاز ولهذا أقول لجميع المتعصبين ومن يريد إثارة المشكلات أن التعاون والرائد عينان في رأس الحبيبة بريدة فلا تثيروا المشكلات والتفرقة التي ليس من ورائها أي فائدة ولا تحدث سوى البلبلة التي ليس لها أي داع..
ليت العلولا يراجع كتابه
* وهل من كلمة أخيرة أبا إبراهيم؟
- أشكر الجزيرة على هذا اللقاء كما أوجه كلمة لمن يتحدث في التاريخ ألاّ يتحدث فيه إلا من عاصره منذ أيام البدايات أما الذين لم يعاصروه فليس لهم الحق في التحدث بتاريخ يجهلونه حتى لا يزيفوا الحقائق والتاريخ.. كما أتمنى من الأستاذ الإعلامي الكبير أحمد العلولا أن يراجع الكتاب جيداً وأن يعيد للتعاون حقه الذي هضم في هذه الطبعة..
نقاط من الحوار
- ذكر الرشودي أن الكتاب لم يطرح فيه كل ما ذكره للعلولا!!
- الرشودي أوضح أن العلولا سجل معه ثلاثة أشرطة والمادة التي نشرت أقل من شريط واحد!
- ذكر أيضاً أن الأستاذ عبدالله القناص هو الذي كان يوجه الأسئلة والعلولا يسجل.. وأبدى الرشودي عتبه لعدم إعداد العلولا للأسئلة بنفسه!!
- وقال أيضاً لم يتبق إلا أنا من أعضاء شرف التعاون ليضمني في قائمة أعضاء شرف الرائد!!
- أوضح الرشودي أن الكتاب مات بسبب تجاهل التعاون وتبني الرائد!
- اللقاء استمر ساعتين في منزله ببريدة..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved