Saturday 31th January,200411447العددالسبت 9 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجنة الطرق بغرفة الرياض تتابع خطوات تنفيذ خطتها: لجنة الطرق بغرفة الرياض تتابع خطوات تنفيذ خطتها:
إنشاء مركز لمشغلي المعدات الثقيلة بالرياض وبحث مشاركة صندوق الموارد البشرية في إقراضه

* الرياض - الجزيرة:
عقدت اللجنة الفرعية للطرق المنبثقة عن لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض اجتماعها الثالث عشر برئاسة الأستاذ علي السويلم ناقشت خلاله عدداً من الموضوعات والقضايا التي تشغل اهتمامات المقاولين بقطاع الطرق وبما يسهم في زيادة فاعلية القطاع وتذليل المعوقات التي تواجهه لخدمة الاقتصاد الوطني.
واستعرضت اللجنة نتائج اللقاء الذي عقد بين لجنة المقاولين بالغرفة وبين الدكتور محمد السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية مؤخراً والذي كانت اللجنة قد طرحت خلاله دراسة جدوى تم اعدادها حول انشاء مركز لمشغلي المعدات الثقيلة بمدينة الرياض ومدى امكانية مشاركة الصندوق في تشجيعه من خلال تقديم قروض لانشائه.
كما جرى مناقشة الاستعداد لعقد لقاء مع منتسبي قطاع الطرق والمقرر عقده خلال الأسبوع الأول من شهر مارس القادم 2004م، وبحثت اللجنة كذلك طلب الاتصال بمدير عام الشؤون المالية بوزارة الشؤون البلدية والقروية للاستفسار عن الارتباطات السنوية وكذلك عن الزام المقاولين بالتوقيع على تعهد بعدم مطالبة المديريات بأكثر من المرتبط بالمشروع من قبل وزارة المالية.
كما أوصت اللجنة بتعميم خطاب وزير الثقافة والاعلام على جميع الصحف المحلية ومسؤولي العلاقات العامة بالوزارات بشأن ذكر اسم الشركة أو المؤسسة الوطنية التي رسا عليها المشروع في خبر الاعلان عن العقود الحكومية في الصحف المحلية، وتابعت اللجنة كذلك خطوات تنفيذ خطة عملها خلال الدورة الثالثة عشرة (1421-1425هـ).
وفيما يتعلق بموضوع السعودة فقد تبنت اللجنة الرئيسية (لجنة المقاولين) تخفيض نسبة السعودة على شركات المقاولات من نسبة 30-10%، كما تم تنظيم لقاء للجنة مع وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الأستاذ أحمد المنصور عقد مؤخراً تم خلاله مناقشة الموضوعات المتعلقة بسعودة القطاع ونظام العمل والعمال الجديد المزمع اصداره ونظام اصدار التأشيرات.
وقامت لجنة المقاولين في هذا الاطار بمخاطبة الشركات العاملة في مجال المقاولات لمعرفة المهن التي يمكن سعودتها والمهن التي يصعب سعودتها في الوقت الحالي، ومن ثم رفعها الى مجلس الغرف التجارية السعودية لمخاطبة وزارة العمل بشأنها، كما قامت اللجنة بمخاطبة أعضاء اللجان ومقاولي درجة أولى وثانية للمشاركة في الترشيح للبرنامج التدريبي الخاص بقطاع المقاولات لعدة مهن هي: الرسم بالأتوكاد، تشغيل وصيانة المعدات الثقيلة للاستفادة من برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك الذي تشارك غرفة الرياض في تنفيذه مع صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسات العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
وفيما يتعلق بمشكلة عمل الكسارات والخلاطات الأسفلتية والأسمنتية وما تسببه من ازعاج للسكان داخل النطاق العمراني في المدينة فقد ناقشت اللجنة ذلك مع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية وتم الرفع للمقام السامي بشأن الرغبة في ايجاد مجمع للكسارات يقع خارج النطاق العمراني واتفق على أن يتم تحديد مواقع الكسارات بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، وتمت الموافقة على انشاء لجنة فرعية للكسارات تنبثق عن اللجنة الرئيسية (المقاولين) بالغرفة لمتابعة مشكلات الكسارات.
وبالنسبة لخلاطات الأسفلت تم الاتفاق على ان تكون خارج النطاق العمراني بمسافة لا تقل عن 10 كيلومترات بحيث يراعى عنصر التمدد العمراني المستقبلي واستعمالات الأراضي وفقاً للمخططات الهيكلية المعتمدة، أما خلاطات الأسمنت فيسمح لها أن تكون داخل النطاق العمراني للمدينة.
وحول مشكلة نقص الأسفلت فقد ناقشت اللجنة في اجتماع مع مسؤولي شركة أرامكو السعودية سبل تسوية المشكلة وتوفير امدادات الأسفلت، وتم لهذا الغرض تشكيل فريق عمل عقد عدة اجتماعات لاستعراض المشكلات التي تواجه مقاولي الطرق في الحصول على الأسفلت وايقاف التصدير لتغطية حاجة الطرق المحلية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved