Friday 30th January,200411446العددالجمعة 8 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

14 -4-1391هـ الموافق 8 - 6-1971م - العدد «346» 14 -4-1391هـ الموافق 8 - 6-1971م - العدد «346»
مع الايام
بقلم : علي حافظ

أكثر من خبر عن وزارة المواصلات
في عدد جريدة المدينة المنورة رقم «2173» - نمرة - 4 - 91ه وفي الصفحة الثانية منها نشر أكثر من خبر عن وزارة المواصلات الخبر الأول يقول: إن أكثر من مائة كيلو متر تم سفلتتها من طريق الطائف الحجاز، ومائة كيلو متر تمت تمهيدها، وأن السفلتة وصلت الى عقبة شموخ بالحجاز تقريبا.
والخبر الثاني يقول: إن وزارة المواصلات فرغت من دراسة مشروع جديد يستهدف تطوير ودعم الفرق الزراعية وتزويدها بالكثير من المعدات الثقيلة وتجديد بعض معدات الفرق الحالية لضمان مستقبل ممتاز لتصدير الثروات الزراعية للمدن الرئيسية ولتسهيل تنقلات أهالي المناطق الزراعية.. ويقول هذا الخبر إن الوزارة ستقوم بإنشاء فرقة زراعية جديدة في بيشة لهذا الغرض.. وإن الفرق الزراعية التابعة للوزارة قامت بفتح الكثير من الطرق الزراعية بمناطق المملكة.
والخبر الثالث يقول: إن العمل في طريق جدة المدينة الجديد يسير سيراً حسناً بالنسبة لكل الشركات وإن الذي أنجزت سفلتته أكثر من «150» كيلو متراً من بدر لجدة وإن البقية يجري العمل فيها لاكمالها في الموعد المحدد للشركات.
هذه الأخبار الثلاثة قرأتها أول ما فتحت الجريدة في صباح الأربعاء وعندي تعليق على هذه الأخبار:
1- إنني أول ما قرأت عن طريق الطائف - الحجاز أخذت أفكر أي حجاز يقصد الخبر فالطائف من الحجاز وشمال الطائف يسمى حجازاً وجنوبه يسمى باسمين حجازاً أو جنوباً ولكن اسم الجنوب هو المتداول على ألسنة الناس والصحف والإذاعة والتلفاز فليت الخبر أبدل الحجاز بالجنوب لكيلا يكون اشكالاً وسفلتة «100» كيلو متر، وتمهيد «100» كيلو متر أخرى من هذا الطريق المحبوب جعل الكثير.. بل كل سكان الجنوب في مملكتنا وشمالها وشرقها وغربها جعلهم يستبشرون خيراً ويسبحون في كثير من الآمال والفرحة متمنين قرب الانتهاء من سفلتة هذا الطريق الحيوي المهم.
2- ومشروع تطوير ودعم الفرق الزراعية في بلادنا خطوة موفقة منتظرة مشكورة من وزارة المواصلات والذي لم يشاهد مفعول هذه الفرق - بأم رأسه - لا يعرف مدى فائدتها وتأثيرها في الحياة الزراعية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
فقد كنت - في العام الماضي - مع إخواني الأساتذة عبدالقدوس الأنصاري، عبدالقادر طاهر في زيارة لسعادة الأمير سعود بن عبدالرحمن السديري أمير منطقة الباحة.. ولقد أتاحت لنا الفرقة الزراعية التي في تلك المنطقة التجول في قراها ولا أقصد قراها كلها، فقراها تبلغ نحواً من «890» قرية وهي قرى جبلية فإذا أردت أن تذهب لقرية وتنتقل منها لأخرى فعليك أن تسير صعوداً أو هبوطاً، فقراها تشبه قرى لبنان الجبلية شكلاً وهواء ومناخاً وجواً.. قراها متعلقة في الجبال باختصار.. وفي هذه القرى ما يرتفع عن سطح البحر حوالي «9000» قدم وهي كما أذكر قرية البيضان.
أمير منطقة الباحة
وأقول، وللتاريخ: إن الفضل كل الفضل يرجع في تحرك فرقة وزارة المواصلات الزراعية في تلك المنطقة لأهدافها يرجع لسعادة أمير منطقة الباحة الأمير سعود بن عبدالرحمن السديري فقد كان المخطط الأول للطرق وفتحها، والمراقب اليقظ على سيرها، والمعقب الصلب على احتياجاتها، والعملاق المخلص الذي يعرف كيف يسير تلك الفرقة، وكيف يسير جهازه في تلكم المنطقة التي يقدر عدد سكانها بحوالي مليون نسمة كلها كانت متباعدة على رؤوس الجبال عن بعض فوصلها بالطرق التي قربتها ببعض، وفتحت الأبواب للسيارات لاقتحامها صغيرها وكبيرها بعد أن كانت مواصلاتهم على الدواب التي لا تسمن ولا تغني، إنني كلما تذكرت هاتيك الطرق التي فتحها.. وكلما تذكرت تقدير أهل تلك المنطقة لجهد هذا الأمير وحبهم له.. كلما تذكرت ذلك أكبرت الأمير سعوداً ودعوت له.
فمزيداً من الفرق الزراعية ودعمها.. ومزيداً من الرجال العاملين الذين يعرفون كيف يسيرونها ويديرونها «وعلى فكرة» وأن أخذت عنوان كلمة البلاد اليومية - على فكرة فإنني أرجو أن لا تنسى وزارة المواصلات فرقة قرى المدينة الزراعية فإن بها قرى كثيرة تحيط بها.. منها قبا، وقربان والعوالي، وأم عشر، والحسا والعنابس، والجرف، والعيون وخيوفها الكثيرة والعريض وغير ذلك، وفي بلادنا قرى زراعية كثيرة في حاجة للفتات وزارة المواصلات.
3- أما خبر طريق المدينة فله قضية.. طريق المدينة جدير بكل اهتمام وعناية ورعاية فهو طريق إسلامي فريد في الدنيا - طريق مكة - المدينة - ويبدو من نشر الخبرين الاهتمام به موجود فشكراً لوزارة المواصلات وكنت وما أزال أتمنى أن يكون هذا الطريق - طريق مكة - المدينة من الطرق الأوتسترادية ذات الاتجاهين التي لا توجد بها طرق تقاطعية إلا على جسور.
هذه مجرد أمنية أتمنى أن تتحقق والمأمول أنها ستتحقق إن شاء الله وبعد فإن دفقات وزارة المواصلات الطرقية نشعر بأنها تندفق لتواكب نهضة بلادنا في كل مرافق الحياة التي تسابق الزمن.. لما لهذه الطرق من أهمية في نهوض بلادنا العام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved