Friday 30th January,200411446العددالجمعة 8 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكاليف تقدر ب 43 مليون ريال بتكاليف تقدر ب 43 مليون ريال
الشؤون الإسلامية تدشن 3 مشروعات جديدة ذي الحجة الجاري

* كتب مندوب «الجزيرة»:
تدشن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خلال أيام عيد الأضحى المبارك ثلاثة مشروعات لها في كل من شرورة ونجران وأبها، تبلغ تكلفتها حوالي ثلاثة وأربعين مليون ريال.
وتشمل المشروعات كلاً من مجمع خادم الحرمين الشريفين الخيري بمحافظة شرورة بمنطقة نجران الذي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من موقع احتفالات الأهالي على مساحة قدرها (000 ،60)م2 بأبعاد (200م *300م) بقيمة إجمالية بلغت في حدود سبعة عشر مليون ريال سعودي.
ويتكون مشروع المجمع من جامع تبلغ مساحته حوالي (900 ،3) متر مربع بأبعاد 70* 56مترا، وقد تم تصميم المنارة بحيث تكون منفصلة عن جسم المسجد بمسافة ستة أمتار وبارتفاع مقداره 40 مترا، ولكنها تتكامل مع الشكل المعماري لكتلة المسجد.
أما مساحة صحن المسجد بالدور الأرضي، فتبلغ 270 ،2 متراً مربعاً، وتبلغ سعته حوالي 000 ،4 مصلى، وبالنسبة لمصلى النساء تبلغ مساحة دور الميزانين والمخصص كمصلى للنساء حوالي 500 متر مربع، وقد روعي في التصميم فصل مصلى النساء والدورات والميضأة الخاصة بسلالم مستقلة، وتبلغ سعة مصلى النساء 600 مصلية، ليصبح إجمالي عدد المصلين بالمسجد (رجال ونساء) 4600 مصلى.
كما يشمل مشروع الجامع على دورات المياه والميضأة، وتبلغ مساحة دورات المياه والميضأة بها حوالي 200 متر مربع بأبعاد 20 ،16*00 ،12 متر، وعدد دورات المياه 22 دورة مياه، إضافة إلى مغاسل ومواضي يبلغ إجمالي طولها 400 متر طولي، وكذا سكن الإمام والمؤذن على مساحة قدرها 415 متر مربع لكل منهما على دورين وكل منهما بمدخل منفصل عن الآخر، كذلك يشتمل على مبنى إدارة أوقاف ومساجد شرورة تبلغ مساحته الإجمالية 800 متر مربع موزعة على دورين على مساحة 20*20 متراً.
ويشمل المشروع كذلك مغسلة للموتى تبلغ مساحة غرفتها 20 متراً مربعاً، ومكتبة وتحفيظ للقرآن الكريم بمساحة قدرها حوالي 72 متراً مربعاً بأبعاد 70 ،12 * 60 ،5 متراً، ومواقف للسيارات تتسع لحوالي 150 سيارة بمسطح حوالي 400 متر مربع، أما الخدمات المساندة، فتتكون من مستودع لخدمات المسجد، وغرفة للحارس، وخزان المياه الأرضي والعلوي، وخندق وبيارة الصرف.
أما مقر فرع الوزارة بنجران، فيقع في وسط مدينة نجران، ويحده من الجنوب شارع بعرض 15م وبطول 280 متر ومن الشرق شارع الملك عبدالعزيز بعرض 30 متراً بطول 50 متراً ومن الشمال شارع عرضه 15 متراً وبطول 250 متر ومن الغرب شارع عرضه 40 متراً بطول 67 متراً، وتصل تكاليف وتجهيز وتأثيث المشروع إلى حوالي ثلاثة عشر مليون ريال.
ويتكون مشروع فرع الوزارة بنجران من المبنى الإداري: وهو مستطيل الشكل تبلغ أبعاده (5 ،23م*49م) ويشتمل على أربعة أدوار (أرضي وثلاثة أدوار متكررة)، ومساحة الدور الواحد (125 ،1)م2 بإجمالي مساحات حوالي (600 ،4)م2 ويشتمل المبنى على مكاتب للدعاة ومديري العموم والموظفين، وقاعات للاجتماعات، ومكتبات سمعية، ومكتبات للقراءة، وكذلك مساحات مفتوحة يمكن استغلالها حسب الحاجة.
وقد اختيرت مواد التشطيبات للواجهات لتعبر عن الطابع المعماري لوظيفة المشروع فالواجهات الرئيسية للمشروع سيتم تنفيذها من الألومنيوم والزجاج والجرانيت الأحمر، أما الواجهات الجانبية فسيتم تنفيذها من الجرانيت الأحمر، كما يخدم المبنى عدد 2 مصاعد، كما يشتمل المشروع على نظام لإنذار ومكافحة الحريق وتكييف مركزي وسنترال ومجهز بعدد 2 سلم طوارئ جانبي ومولد احتياطي للكهرباء، وكذا يتكون المشروع من المسجد، وأقيم بجوار المبنى مسجد يتسع لعدد 200 مصلى، وقد روعي في تخطيط الموقع العام توفير المسطحات الخضراء والأشجار ومواقف السيارات، وكذلك سيتم تسوير موقع الأرض المخصصة للمشروع.
وبالنسبة لمشروع مقر فرع الوزارة في محافظة أبها بمنطقة عسير، فيقع في مكان مميز من المنطقة الإدارية لمدينة أبها، ومحاط بمواقف للسيارات ويطل على الشوارع التالية: من الشمال: شارع بعرض عشرة أمتار، ومن الجنوب شارع دولي بعرض اثنى عشر متراً، ومن الشرق: أرض فضاء تابعة للأوقاف، ومن الغرب: شارع بعرض عشرة أمتار، وتقدر مساحة الموقع العام ب (667 ،18)م2، وتصل تكاليف وتجهيز وتأثيث المشروع إلى حوالي ثلاثة عشر مليون ريال.
ويتكون المشروع من المبنى الإداري بأبعاد 23 متراً * 49 متراً، ويشتمل على أربعة أدوار أرضي وثلاثة أدوار متكررة ومساحة الدور الواحد تبلغ 600 ،4م2 كذلك يشتمل المبنى على مكاتب للدعاة ومديري العموم والموظفين وقاعات للاجتماعات ومكتبات سمعية ومكتبات للقراءة، وكذلك مساحات مفتوحة يمكن استغلالها حسب الحاجة وقد اختيرت مواد التشطيب للواجهات لتعبر عن الطابع المعماري لوظيفة المشروع، فالواجهات الرئيسة للمشروع تم تنفيذها من الألمونيوم والزجاج، والرخام الأبيض، أما الواجهات الجانبية من الحجر الطبيعي.
ويخدم المبنى ثلاثة مصاعد أحدهم مخصص لنقل العفش، كما يشتمل المشروع على نظام لإنذار ومكافحة الحريق، وتكييف مركزي وسنترال ومجهز بعدد (2) سلم طوارئ جانبي ومولد احتياطي للكهرباء، كما روعي في تخطيط الموقع العام توفير المسطحات الخضراء والأشجار ومواقف السيارات، وكذلك سيتم تسوير موقع الأرض المخصصة للمشروع والتي تتميز بأنها تقع بالمنطقة الإدارية بمدينة أبها ومحاطة بالشوارع ومواقف السيارات من ثلاث جهات وتطل على شارع دولي بعرض (40) متراً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved