Friday 30th January,200411446العددالجمعة 8 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واحات الرسالة واحات الرسالة
بعض أحكام الأضاحي

شرع الله الأضحية بقوله تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2)، وقوله تعالى: }وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ{ (الحج:36)، وهي سُنَّة مؤكدة ويُكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس رضي الله عنه الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، أن النبي صلى الله عليه وسلم (ضحّى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر).
وقد سُئل العلامة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : هل يقترض الفقير ليضحي؟
فأجاب: (إن كان له وفاء فينبغي أن يقترض ويقيم هذه الشعيرة، وإن لم يكن له وفاء فلا ينبغي له ذلك).
من شروط الأضحية: أن تكون مما حدّده الشارع جنساً: وجنسها بهيمة الأنعام وهي: الإبل، والبقر، والضأن، والمعز. لقول الله تعالى: (مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) (الحج:34)، وكذلك السلامة من العيوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعة لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي) (رواه الترمذي)، وأن تكون ملكاً للمضحي أو مأذوناً له فيها من قِبَل الشرع أو من قبل المالك، فلا بد أن يملكها المسلم بطريق شرعي، فلا تصح الأضحية بمسروق أو مغصوب أو مملوك بعقد فاسد، وكذا لا تصح التضحية بما كان ثمنه حراماً كربا وغشّ؛ لأن الضحية قربة لله تعالى وهذه طرق معصية ولا يتقرب إلى الله بمعصية كما قال عليه الصلاة والسلام:( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً)، ومن شروطها أن تكون في الوقت المحدد شرعاً: فبداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة)(متفق عليه)، ويُسنُّ لمَن يُحسن الذبح ان يذبح أضحيته بيده ويقول:
بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عن فلان (ويسمي نفسه أو من أوصاه)، فإن رسول صلى الله عليه وسلم ذبح كبشا وقال: (بسم الله والله أكبر، هذا عنّي وعن مَن لم يضحِّ من أمتي) (رواه ابو داود والترمذي)،
ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره وتجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته، لقول أبي أيوب رضي الله عنه لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته أخرجه مالك والترمذي وابن ماجه وسنده صحيح.
توزيع الأضحية:
يسن للمُضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران، ويتصدق منها على الفقراء، قال تعالى: } فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ{ (الحج:28) وقال تعالى: } فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ{ (الحج36)، وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً: فيجعل ثلثاً لنفسه، وثلثاً هدية للأغنياء، وثلثاً صدقة للفقراء، ولا يعطي الجزار من لحمها شيئا كأجر.
مناشط توعوية
في إطار جهودها التوعوية للتواصل مع المجتمع قامت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في الادارة العامة للتوعية والتوجيه -قامت بطباعة كتيب بعنوان (نور السنَّة وظلمات البدعة في ضوء الكتاب والسنَّة) من تأليف الدكتور سعيد بن علي بن وهف القحطاني، حيث تناول فيه مفهوم السنَّة وأسماء أهلها وأن السنَّة هي النعمة المطلقة، ومنزلتها ومنزلة أصحابها وعلاماتهم، وفي المقابل بيَّن الكتاب منزلة البدعة وأصحابها ومفهومها وشروط قبول العمل وذمّ البدعة في الدين وأسبابها وأقسامها وأحكامها وأنواع البدع عند القبور وغيرها، والبدع المنتشرة المعاصرة وحكم التوبة للمبتدع وآثار البدع وأضرارها.
******
تسعد إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باستقبال آرائكم ومقترحاتكم فيما يتعلق بالصفحة على فاكس رقم 4038735
وبتواصلكم معنا تتحقق رسالتنا علماً ان هواتف فروع الرئاسة بالمناطق كالتالي:
الرياض 4114555 01
مكة المكرمة 5574800 02
المدينة المنورة 8386600 04
القصيم 3251491 06
المنطقة الشرقية 8266193 03
عسير 2264781 07
تبوك 4221636 04
حائل 5321579 06
الحدود الشمالية 6610417 04
جازان 3171287 07
نجران 5293997 07
الباحة 7253341 07
الجوف 6248449 04


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved