Friday 30th January,200411446العددالجمعة 8 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

غرامة 6 ،75 مليار دولار على ايكسون موبيل بسبب أضرار بيئية غرامة 6 ،75 مليار دولار على ايكسون موبيل بسبب أضرار بيئية

* واشنطن - أ ش أ:
أصدر قاض فيدرالي في الاسكا أمرا بفرض غرامة على شركة ايكسون موبيل الأمريكية العملاقة للنفط قدرها 4 ،5 مليارات دولار كتعويضات عن الأضرار البيئية التى نتجت عن تسرب البترول من احدى ناقلاتها اثر اصطدامها بالصخور عام 1989.
وذكر راديو لندن أنه اضافة الى مبلغ الغرامة سيتعين على الشركة دفع 2 ،25مليار دولار أخرى كفوائد على مبلغ التعويضات الأصلي عن الكارثة البيئية التي تسرب خلالها 11 مليون جالون من النفط الخام على سواحل الاسكا.
من جانبه اعتبر المحامي الذي يمثل الصيادين والأهالي المتضررين في المنطقة ضد الشركة أن القرار الأخير يمثل خطوة مهمة للأمام في حل هذه القضية معربا عن اعتقاده بأنهم على الطريق الصحيح لإنهاء النزاع كليا إلا أن ايكسون موبيل أعلنت أنها ستقدم استئنافا ضد هذا الحكم. وكانت المحكمة أمرت في عام 1994 شركة ايكسون بدفع تعويضات قدرها
خمسة مليارات دولار إلا أن الشركة نجحت في استئناف الحكم بعد أن وصفت محكمة الاستئناف الأمريكية مبلغ التعويضات آنذاك بأنه مبالغ فيه. وأشار الراديو الى أنه فى حال فشل الاستئناف الذى ستقدمه الشركة فان مبلغ التعويضات سيقسم بين 32 ألفا من الصيادين والسكان ومالكي الأراضي وأصحاب الأعمال الصغيرة في جنوب وسط الاسكا.
يذكر أن الحادث قد نتج عن تسرب النفط من الناقلة ايكسون فالديز في منطقة برنس ادوارد ساوند وامتداده ليلوث 2 ،080كيلومتر من ساحل الولاية مما أدى أيضا لكارثة بيئية قتلت مئات الآلاف من الأسماك والكائنات البحرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved