Thursday 29th January,200411445العددالخميس 7 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نوافذ نوافذ
مقاومة
أميمة الخميس

أنا أرى أن أي فعل ثقافي أو فني هو شجرة تغرس لمقاومة مصير الصحراء وقدر الرمال، كل فعل ثقافي وفني هو تأسيس لبعد حضاري يرى أن التواجد الحضاري للبشر يجب أن يتجاوز الأبنية الأسمنتية التي تتخللها الشوارع.
وما يقدمه الأستاذ «عبدالرحمن العليان» في «غاليري شدا» ليس شجرة بل واحة تشكيلية تلطف جو المدينة القاسي.
وفي مقابلة مع الأستاذ العليان في برنامج «من الرياض» في أوربت، قال ان مشروعه جديد وبطموحات كبيرة وأنشطة متعددة جميعها تصب في نهر الفن التشكيلي في هذا المكان.
وهذا المشروع يتخذ أهميته من عدة منطلقات:
- أنه موجه لجمهور واسع يعاني من الأمية التشكيلية وبعض القصور في تذوق واستقبال العمل الفني، فالذائقة الفنية غير المدربة والتي لم تؤسس منذ البداية عبر المدرسة أو عبر العائلة المهتمة، تجد صعوبة في فك رموز هذه اللوحات وتذوقها.
- هناك عزوف واضح عن هذا الفن السامي والنبيل لربما بفعل بعض المحاذير المنحدرة من خلفية ثقافية، تجعل تواجد هذا الفن ينحصر في مساحة محدودة وضيقة وبالتالي لا يأخذ له بعدا جماهيريا واسعا.
- أنه كما قلت قد يكون أحد أطواق النجاة في ظل طوفان التفاهة الاستهلاكي، الذي يكرس كل ما هو غرائزي على حساب ما هو نبيل وسام وراق في الفعل الإنساني.
لذا أتمنى أن يجد مشروع «غاليري شدا» الدعم والاهتمام من قبل الجهات المسؤولة فقد يكون نواة لمركز حضاري كبير وواسع ويسهم في صناعة رئة جديدة للرياض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved