Thursday 29th January,200411445العددالخميس 7 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جدَّد تعهده بزيادة الضرائب على الثروات الكبيرة جدَّد تعهده بزيادة الضرائب على الثروات الكبيرة
نصر آخر لجون كيري يعزِّز مسيرته نحو الرئاسة الأمريكية

  * مانشستر - الوكالات:
عزَّز السناتور الأمريكي جون كيري بفوزه الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية في نيوهامشر على منافسه هاورد دين، موقعه في الحزب الديموقراطي لمواجهة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش في الاقتراع الرئاسي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، فيما قال هاورد دين انه راض عن احرازه المركز الثاني. وكان حقق المركز الثالث في انتخابات ولاية ايوا.
وقد حافظ كيري أحد أبطال حرب فيتنام الذي يبلغ من العمر ستين عاماً ويمثِّل ولاية ماساشوسيتس في مجلس الشيوخ الأمريكي، على المكاسب التي حققها قبل ثمانية أيام في ولاية ايوا.
وسيتقدم من موقع قوة في المرحلة المقبلة من العملية الانتخابية الطويلة للفوز بترشيح الديموقراطيين إلىالاقتراع الرئاسي، التي ستجرى في الثالث من شباط/فبراير المقبل.
وستجرى في الثالث من شباط/فبراير انتخابات تمهيدية واختيار أعضاء اللجان الانتخابية في سبع ولايات أبرزها كارولاينا الجنوبية الولاية الفقيرة في الجنوب التي تضم عدداً كبيراً من السود. اما الولايات الست الأخرى فهي ميسوري واوكلاهوما وديلاور واريزونا ونيومكسيكو وداكوتا الشمالية.
وأفادت نتائج شملت 96% من الأصوات بثتها محطات التلفزيون الأمريكية ان جون كيري حصد تأييد 39% من الناخبين متقدماً بفارق كبير على حاكم فيرمونت السابق هاورد دين الذي حصل على 26% من الأصوات.
وقال كيري لمؤيديه في مانشستر: (اطلب من الديموقراطيين في كل مكان الانضمام الينا لدحر جورج بوش واقتصاد الامتيازات).
ووعد كيري الذي كان برفقة زوجته تيريزا هاينز وريثة شركة كبيرة للصناعات الغذائية، بزيادة الضرائب على الثروات الكبيرة، وتعهد في الوقت نفسه بحماية الطبقات الوسطى.
ورأى معلقون سياسيون ان النتائج التي حققها كيري تجعل دين في وضع صعب بعد ان جاء في المرتبة الثالثة في ايوا، ويبدو في الوقت نفسه انه لن يلقى تأييداً كبيراً في الجنوب.
وقال دين وسط تصفيق مؤيديه: (سننتصر في الاقتراع)، لكنه امتنع عن التعبير عن مشاعر السرور نفسها التي بدت عليه في ايوا وأثَّرت على مصداقيته. وأضاف (وصلنا إلىالمرتبة الثانية وهذا أمر جيد).
وأوضح انه سيعود إلى ولايته لمدة 24 ساعة قبل أن يتوجَّه إلى كارولاينا الجنوبية.
وتفيد نتائج فرز 96% من الأصوات ان الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك حصل على 13% من الأصوات متقدماً نقطة واحدة على السناتور عن كارولاينا الشمالية جون ادواردز.
ولم يحصل جو ليبرمان الذي كان على لائحة آل غور في الاقتراع الرئاسي السابق في العام 2000 على تأييد أكثر من 9% من الناخبين، لكنه أكَّد انه سيواصل السباق.
من جهته، دعا كلارك (59 عاماً) الذي بدأ العمل السياسي مؤخراً الديموقراطيين إلى التجمع. وقال امام مؤيديه في مانشستر: (لاننا نواجه جورج بوش هذا الخريف نريد أن ينضم إلينا الجميع).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved