Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الروس يسقطون طائرة أمريكية الروس يسقطون طائرة أمريكية

في مثل هذا اليوم من عام 1964، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية الاتحاد السوفيتي بإسقاط طائرة أمريكية ضلت طريقها في المجال الجوي لألمانيا الشرقية. ولقي ثلاثة ضباط أمريكيين كانوا على متن الطائرة مصرعهم في الحادث.
ورد الاتحاد السوفيتي بأن الطائرة كانت عملية «استفزاز كبير» لهم، وأن الحادث هو تذكرة سيئة بالتوتر المتصاعد بين الشرق والغرب في حقبة الحرب الباردة.
وذكرت القوات المسلحة الأمريكية أن الطائرة كانت في رحلة تدريبية فوق غرب ألمانيا وأن الطيارين فقدا الاتجاهات بسبب عاصفة ترابية شديدة مما أدى إلى حياد الطائرة عن مسارها الطبيعي حوالي 100 ميل.
وقد أثار الهجوم السوفيتي على الطائرة غضب وزارة الخارجية وزعماء الكونجرس، بما فيهم السيناتورهيوبرت اتش، هامفري، الذي اتهم السوفيت بتعمد إسقاط الطائرة «لكسب موقف هجومي» في مناورات الحرب الباردة، ومن جانبهم، رفض السوفيت الادعاءات الأمريكية وأجابوا بأن لهم «كل الحق في عدم الاعتقاد بأن ذلك كان خطأ أو غير مقصود بل كان اختراقاً واضحاً»وادعى المسؤولون السوفيت بأنهم أعطوا أوامر للطائرة بالهبوط ولكنها رفضت التعليمات، وبعد الحادث مباشرة، سمح للضباط الأمريكيين بالسفر إلى ألمانيا الشرقية لإعادةالجثث والحطام، ومثل جميع حوادث الحرب الباردة، التي تشمل إلقاء القبض على جواسيس مشتبه فيهم واحتجاز سفن، فقد نتج عن هذا الحادث تبادل الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، بيد أن كلتا الدولتين كان لديها قضايا أكبرللاهتمام بها: فكانت الحرب الفيتنامية تشغل الولايات المتحدة ، وكان الاتحاد السوفيتي يتعامل مع الانشقاق الكبير الحادث في الصين الاشتراكية، وعلى الرغم من ذلك، فإن الوفيات كانت تذكرة أخرى بأن الشك المثار والتوتر القائم بسبب الحرب الباردة لديه القدرة على التنفيس عن نفسه في عملية قتل أو تدمير لا معنى لها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved