Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ربط مستشفيات مكة والمشاعر بشبكة معلوماتية ربط مستشفيات مكة والمشاعر بشبكة معلوماتية
د.المانع يقلل من احتمالات دخول حجاج مصابين بانفلونزا الطيور

منى - واس:
قلل معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع من احتمالات دخول حجاج مصابين بانفلونزا الطيور. وكشف معاليه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الوزارة نشرت أجهزة قياس حرارية في كافة منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية مع التركيز على مطار الملك عبدالعزيز بجدة وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون وفادة المرض مفيداً انه في حالة اكتشاف حاج يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة يتم إخضاعه لفحوصات إكلينيكية للتعرف على أية أعراض خاصة بأمراض الجهاز التنفسي. وأوضح معالي وزير الصحة أن التركيز يتم بصفة رئيسية على الحجاج القادمين من المناطق التي انتشر فيها مرض انفلونزا الطيور والسارس لافتا النظر الى أن وزارة الصحة استعدت ايضاً بتجهيز غرف سلبية الضغط لاستخدامها لعزل المرضى المصابين واستخدام كمامات عالية الفلترة. من جانبه اكد رئيس لجنة مكافحة العدوى لحج عام 1424هـ بوزارة الصحة الدكتور طارق احمد مدني أن احتمالات انتقال عدوى انفلونزا الطيور إلى الإنسان قليلة ومحدودة مشيرا إلى إن الحالات التي سجلت انتقال المرض من الطيور إلى الإنسان كان سببها الالتماس المباشر بالطيور المصابة ولم تثبت حالات انتقل فيها الفيروس للمرض من الطيور الميتة او المذبوحة او المجمدة.
وجدد الدكتور مدني التأكيد بعدم ثبوت أية حالة انتقال لمرض انفلونزا الطيور من شخص لآخر موضحاً ان انفلونزا الطيور من حيث العدوى على عكس السارس الذي يمكن أن ينتقل من شخص لاخر من خلال الهواء والاختلاط.
وأبان بأن أعراض مرض انفلونزا الطيور مشابهة لأعراض انفلونزا الإنسان ومنها حمى وكحه وآلم في الحلق وخمول والآم في العضلات والمفاصل وصداع واحياناً التهاب في العين حيث تؤدي الحالات الشديدة من المرض إلى التهاب رئوي حاد قد يؤدي إلى الوفاة. من جهة أخرى ربطت وزارة الصحة جميع المستشفيات في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة التي يبلغ عددها 13 مستشفى بشبكة معلوماتية يتم من خلالها ادخال المعلومات الطبية الخاصة بالمراجعين والمنومين بهذه المرافق خلال موسم الحج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved