Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير نايف خلال المؤتمر الصحفي السنوي بمكة المكرمة: الأمير نايف خلال المؤتمر الصحفي السنوي بمكة المكرمة:
ليس لدينا في المملكة معسكرات لتدريب الإرهابيين والفكر المنحرف دخيل على مجتمعنا

*مكة المكرمة - منصور عثمان- عبيد الله الحازمي - أحمد الأحمدي :
عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مساء امس المؤتمر الصحفي السنوي لحج هذا العام وذلك بمقر تدريب الأمن العام في مكة المكرمة .
وفيما يلي نص المؤتمر الصحفي:
الاصلاحات في المملكة
سمو الأمير ماهي مسيرة الاصلاحات في المملكة وثقتك في استمرار هذه الاصلاحات في الفترة القادمة؟
الحمد لله نحن إن شاء الله من الامم الصالحة ولكن دائماً الامور تحتاج إلى تطوير وإن شاء الله المسيرة تسير في طريقها الصحيح وكما تمليه علينا شريعتنا الاسلامية.
انحسار الأعمال الارهابية
انحسرت الاعمال الارهابية خلال الشهرين الماضيين في المملكة فهل يمكن القول إن العمليات الإرهابية انتهت في السعودية ؟ وهل هناك مخاوف من عمليات ارهابية في موسم الحج هذا العام؟
دائماً كنا نقول ليس هناك ضمانات دائمة وإلا لما وجدت الاجهزة الامنية ولكن نحن قادرون بإذن الله أولاً ثم على قدرات رجال الامن في بلادنا وهم قادرون أن يكشفوا مثل هذه الاعمال وأن يقضوا عليها حال حدوثها وأن يتعاملوا معنا التعامل الصحيح إن شاء الله.
معسكرات للارهابيين!!
وردت تقارير وتم تأكيدها من قبل مسؤولين امنيين عن وجود معسكرات كانت يستخدمها الإرهابيون للتدريب على الاسلحة والعمليات واوردت التقارير أن هذه المعسكرات تحت قيادة العسيري والدندني ويقال انها ليست معسكرات ولكن استراحات تم استخدامها أو مناطق مفتوحة؟
أحب أن أؤكد انه ليس في المملكة معسكرات للتدريب أو للارهاب في الأمس ولا اليوم ولن يكون في المملكة بإذن الله شيء من هذا ولكنهم اشخاص قد تدربوا خارج المملكة أما انهم تعلموا الرماية هنا فهذا شيء طبيعي بالنسبة لمجتمع المملكة انما معسكرات فليس هناك معسكرات .
المطلوبون
هل هناك معلومات تتعلق بالاشخاص المطلوبين في قائمة ال 24 مطلوباً وهل تم اعتقال أحد منهم وهل هناك أشخاص آخرون مشتبه بهم قبض عليهم وخاصة بعد الاشتباك الذي حصل في حي النسيم بالرياض قبل حوالي اسبوعين.
قيل في وقتها انه قبض على أشخاص وهؤلاء في حدود ثلاثة اشخاص والبحث جارٍ عن الباقين ويجري التحقيق مع أشخاص عليهم شبه ولابد أن يظهر ذلك حقيقة التحقيق.
حركة الحجاج
* سمو الأمير بخصوص الاجراءات التي تم اتخاذها لتخفيف تكدس الحجاج والسيارات والحركة في الحج؟
- كل الاجراءات متخذة والأمر يحتاج لتعاون الجميع وفي مقدمتها الجهات المسؤولة في الدولة ثم المؤسسات ومن الحجاج أنفسهم لأن كل ما يعمل هو لتحقيق راحة حجاج بيت الله الحرام.
الأمن الفكري
* سمو الأمير الأحداث الارهابية الأخيرة كانت نابعة من منبع فكري أي بمعنى أن هناك عدم أمن فكري أدى إلى حدوث اختراق أمني فماذا تضعون للأمن الفكري في المملكة بكامل مستوياته؟
- مما لا شك فيه أن هذا الفكر دخيل على مجتمع المملكة حتى ظهر في طابع إسلامي فالإسلام براء من هذا تماما لا شك أن من المهم جداً أن تكون هناك جهود مكثفة من رجال الاختصاص سواء من علماء الشريعة الإسلامية أو المفكرين والمثقفين وتكون لهم قدرة على فهم المجتمع وأساسيات تكوين هذا المجتمع ويبينوا العقيدة الإسلامية الصحيحة من أجل أن يدرسوا هذه الظواهر ويواجهوها بالأسلوب العلمي المطلوب لتنقية أفكار من تأثر بفكر شاذ وهذا ما يجب أن يتحقق إن شاء الله.
الحد من أعداد الحجاج
* سمو الأمير الأنباء تتحدث عن نقص حجاج هذا العام عن الأعوام السابقة طلبتم توضيح الصورة في مسألة ما يقال عن تقييد اجراءات استقدام الحجاج للحد من أعدادهم وهل هذا يعود للهواجس الأمنية التي تشغل المملكة هذه الأيام؟
- أبداً ليس هناك اجراءات في هذا المجال فالأمور كما كانت عليه وما هو متفق عليه من قبل كل دولة حسب تعداد السكان ولم يكن هناك أي جديد ولم نجد ما يبرر ذلك من أجل اجراءات امنية وأنما حدد عدد الحجاج من قبل كما أسلفت ونحن نرحب بحجاج بيت الله من أي جهة أتوا.
هاجس
* اشادت جهات إعلامية ومؤسسات مدنية وحكومية بالخطوات التي تتخذها المملكة في تطوير الشأن المحلي ونحن نعلم أن هذا هو هاجس القيادة السعودية وكانت تصريحات نائب الرئيس الأمريكي في مؤتمر دافوس الأخير هي خير دليل على ذلك فهل يوضح سموكم الخطوات القادمة في زيادة تطوير الشأن المحلي؟
- كانت تصريحات نائب الرئيس الأمريكي تصريحات شخصية وليس هي الأساس ولكنها وجهة نظر طرحت في هذا الملتقى أما فيما يخص الشأن السعودي وتأكيداً على قيادة المملكة ورجالات المملكة هي القادرة والأقوى والأقدر والأحق فيما يتعلق بهذا الشأن.
جهود الداخلية
* ماهي مجهودات الوزارة في إعطاء الثقة للحجاج والأمان أثناء فترة الحج؟
- وزارة الداخلية دائماً وقبل كل حج تبذل الجهود من أجل أمن حجاج بيت الله وهذا العام في مثل الأعوام الماضية بذلت وتبذل المزيد من الجهود ونرجو إن شاء الله أن تحصل على الثقة من حجاج بيت الله الحرام لهذا العام وكل ما يهمنا أن يؤدي الحجاج حجهم بيسر وسهولة وأمن كامل وان يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين.
إيران.. واليمن
* سمو الأمير هناك أخبار من ايران بأن الحكومة الإيرانية ستقوم بمحاكمة من لديها من المنتمين لمنظمة القاعدة فهل هناك اتفاقية امنية بين المملكة وايران وماهي آخر الاتصالات بين المملكة وإيران بهذا الخصوص؟ والجانب الثاني من السؤال سمو الأمير ان اليمن كان مصدراً مهماً لكثير من المتفجرات التي كانت تهرب للمملكة واستخدمها الارهابيون فما هي الخطوات التي اتخذتموها في هذا الشأن؟ والجانب الثالث من السؤال هل تعرفتم من خلال الموقوفين لديكم ان هناك علاقة لأي أحد منهم في تفجيرات الخبر أو شيء من هذا القبيل؟
- بالنسبة لايران فليس هناك جديد وبالنسبة لما يقال ان التفجيرات تأتي من اليمن فنحن والأشقاء في اليمن متعاونون ونتطلع دائماً إلى تعاون أكثر دائماً لما فيه خير أمن البلدين ونحن ندرك ان الأشقاء في اليمن حريصون جداً على أمن المملكة ولاشك أن بذل الجهود المشتركة سيحقق ان شاء الكثير وهذا ما نعمل عليه الآن.
وبالنسبة للجانب الثالث حول العلاقة بالتغييرات فليس هناك أي علاقة بهذا الموضوع.
الإسلام والإرهاب
* ماهو رأي سموكم بالجهات التي تحاول ربط الإسلام بالإرهاب وبأن المملكة تأوي الارهابيين؟
- هذا خطأ كبير لأنه يغائر الحقيقة تماماً ومن يقول هذا عليه أن يراجع نفسه، الإسلام بعيد كل البعد عن الإرهاب ويرفضه رفضاً تاماً لأن المملكة دستورها هو الإسلام ولأن شعبها شعب مسلم فهي ترفض هذا ولا يمكن أن تقبل أن تكون المملكة مقراً أو ممراً للارهاب لأن الواقع يرفض هذا الشيء.
الحج والإرهاب
* سمو الأمير تحاول بعض وسائل الإعلام الخارجية التشويش على حج هذا العام من خلال ما تبثه من أخبار عن امكانية وقوع أعمال إرهابية في حج هذا العام فما هو رد سموكم على هؤلاء؟
- هذا شيء ممكن أن يحدث وحدث في العام الماضي والحمد لله سار حج العام الماضي بكل راحة وأمن وأمان وإن شاء الله بعد الاعتماد على الله عز وجل ثم الجهود المبذولة وكذلك الجميع من فيه إيمان بالله ان يحترموا هذه المناسبة وهذه الشعائر ونتمنى أن لا يحدث شيء يعكر صفو الحج والحجاج.
وإن حدث لا قدر الله فنحن على أتم استعداد لمواجهته بكل عزم وقوة.
تفجيرات إندونيسيا وعلاقتها بالمملكة
* سمو الأمير هل تعتقدون أن هناك علاقة مباشرة ما بين الاجرامات التي حدثت في إحدى الجزر الأندونيسية والتفجيرات التي وقعت في المملكة؟
- لم يظهر لنا شيء من هذا.
وتطرق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للرسالة التي تلقاها من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وعدها ترجمة لما يشعر به المواطن من جهود كبيرة أدتها وزارة الداخلية لحفظ الأمن وقال سموه: ما تفضل به سمو سيدي ولي العهد بمخاطبته لرجال الأمن ولست إلا واحداً منهم فهذا وسام شرف يعلقه جميع منسوبي وزارة الداخلية عسكريين ومدنيين على صدورهم.. اما الثقة في رجال الامن فهي الحمد لله موجودة.. وجدت من قيادتنا من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسموالنائب الثاني ومن جميع المواطنين وآخر تأكيد لهذا رسالة سمو سيدي ولي العهد.
وأضاف سموه الثقة اولاً بالله عز وجل ورجال الأمن المؤمنين المحتسبين المصممين بعد العون من الله على مواجهة مثل هذه الامور وأي محاولة للعبث بالامن بكل شجاعة وايمان.. والحمد لله اثبتوا هذا وسيثبتون في كل وقت انهم الرجال الأمناء على أمن هذا الوطن وعلى كل مواطن وأمن كل مقيم وكل قادم لهذه البلاد.. الثقة بهم كبيرة جدا وليست مجرد مبنية على تمنيات ولكنها مبنية على حقائق وعلى مقدرة رجال اكفاء من أعلى الرتب إلى اصغرها إلى تفان الجميع من جنود وصف ضباط وضباط في خدمة الواجب.. ولانهم والحمد لله مسلمون مؤمنون فهذا يزيدهم قوة على قوتهم وهذا ما سيستمر وهم من هذا الشعب وإليه وكل مواطن رجل أمن وهم ابناء هولاء المواطنين.
وعن فرضية ضلوع بعض الجهات الاجنبية في التفجيرات الإرهابية التي حدثت في المملكة او مخابرات لدول عربية فند سموه ذلك بقوله : نحن لم نتعود ان نلقي التهم جزافا حتى يثبت لدينا شيء من هذا.. في اي وقت يثبت لدينا شيء من هذا سنقوله بدون تردد ولكن لا نستيطع ان نتهم أحداً بدون دليل.
وعن صحة ما نسبت صحيفة الأهرام المصرية إلى سمو وزير الداخلية بالقول ان المملكة ترفض انضمام اليمن الشقيق إلى منظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نفى سموه صحة ما نسب إليه في هذا الموضوع وقال بالنسبة لما ذكرته جريدة الأهرام.. لا صحة لهذا البتة ولم اقله أبداً.. واعتقد ان هذا كتب في نفس الجريدة التي كذبت هذا الخبر لانه غير معقول انني اتحدث بشيء لم اسأل عنه.. وهذا مغطى من قبل المعنيين والمسؤولين في أثناء لقاءات القمة أو لقاءات وزراء الخارجية.. واليمن دولة شقيقة وعزيزة على الجميع ولكن بلا شك انه لكل دولة ظروفها ولكل تجمع اساسياته وقواعده.. ولم يحدث ان تحدثت عن هذا أبداً.وعلق سموه على موضوع الجدار الذي يقام على الحدود السعودية اليمنية لمراقبة حدودهما بقوله: نحن على اتصال دائم مع الاشقاء في اليمن وسنستمر في كل شيء يمكن ان يحقق حماية الحدود حماية جيدة وسنعمل مع الأخوة اليمنيين في هذا المجال إن شاء الله.
وعن امكانية حصول العمالة اليمنية على المزيد من التسهيلات وخصوصا في مجال الذهب في إطار برامج توطين الوظائف قال سموه: بالنسبة لتجار الذهب والعاملين في هذا المجال.. فالحقيقة ان هذه التنظيمات والقواعد المنظمة لهذا ليس فيها استثناء لأي شيء كان.. واعتقد ان من أول من يحترم انظمة المملكة هم الأشقاء في اليمن لأنه من حق المملكة ان تعطي الأولوية لمواطنيها فهذا هو الواقع ونحن نثق بأن اشقاءنا في اليمن متفهمون لهذا الأمر بالمستوى الذي ننتظره منهم.
ورداً على سؤال عن محاولات تشتيت جهود المملكة وإشغالها داخلياً وخارجياً بإرهاب من الإعلام الغربي لصرفها عن القيام بمهامها داخلياً وخارجياً قال سموه:
ليس هناك من امر عائق للمملكة أن تعمل كل ما فيه خير الأمة السعودية ولن يعيقها أي امر ولكن بلاشك ان الاحداث تأخذ أهميتها ولكنها لن تكون عائقاً في سبيل خير هذه الامة.
وأضاف سموه يقول في رد على احتمال وجود دور اسرائيلي لغزو آسيا وبعض الدول الاسلامية : إسرائيل معروف توجهاتها وعملها ضد كل الدول العربية والدول الاسلامية وهذا شيء غني عن التحدث حوله .
وفي إجابة على سؤال عن إسهام الحوار الوطني الذي يجري حالياً في المملكة في بلورة افكار جادة تساعد الدولة في مسيرة الإصلاح قال سموه : الدولة وقيادتها والمسؤولون فيها لا شك هم يعرفون ما فيه ان شاء الله خير هذا الوطن.
ومسألة مشاركة مواطنين في نقاش او حوار ما هو إلا مجال لاخذ المفيد من هذه المناقشات .
وعن سؤال عن استضافة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية افرادا من الشرطة العراقية لتدريبهم نفى سموه علمه بذلك وقال : لا اعتقد ان احداً تقدم من جهات رسمية لالتحاق اخوة عراقيين بالجامعة ولم يقولوا,ولم يبلغني شيء من هذا ومثلهم مثل اي امنيين في أي دولة عربية, ونرحب بهم .
وأفاد سموه في رده على سؤال عمّا أعلنته سلطات الحج العراقية قبل يومين عن وصول 14 الف حاج عراقي عن طريق البر وهل سيسمح لغيرهم بالدخول أفاد أن الذين وصلوا إلى المملكة حتى الآن بلغوا اكثر من 41 الف حاج عراقي فيما يوجد أكثر من 1300 حاج قادمين في الطريق شارحاً سموه بأن الذين وصولوا عن طريق الجو حوالي 20 الف والباقون عن طريق البر مؤكداً سموه انه ليس هناك أي مشكلة أو أي عائق للحجاج,وان ما كان هو ما تم الاتفاق عليه مع المسؤولين عن الحج في العراق الشقيق .
وتطرق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز في رده على سؤال حول موضوع ما تم حيال لجنتي حقوق الإنسان اللتين سبق ان اعلن عن تشكيلهما في وقت سابق إحداهما حكومية والاخرى أهلية قائل:ا بالنسبة للجنة الحقوق الأهلية والوطنية فهذه انتهت.. حسب علمي انها الآن في الاجراءات التنظيمة لا اكثر ولا اقل وهي منتهية وقد تتكون في اقرب وقت.. وحسب ما علمت ان الأشخاص معروفين ويعملون وحصلوا على الموافقة من الدولة.
وأضاف سموه بالنسبة للجنة الحكومية.. كذلك فهي في مرحلة تكوينها وستكون قريبا إن شاء الله موجودة.
واوضح سموه في إجابته على سؤال عن المطلوبين الإثنين اللذين تسلمتهما المملكة من المغرب قبل فترة والمتهمين بانتمائهما لما يسمى القاعدة أوضح انه ستتم مناقشتهما.. فإن وجد امر جديد ذكراه للأخوة في المغرب فيمكن في ذلك الوقت إحالتهما على اساسه للمحكمة.. بينما إذا لم يوجد شيء فيكتفى بما تم خلال التحقيق في المغرب الشقيق.
وبين سموه في رده على استفسار عن ما تم في موضوع إصدار البطاقة الموحدة والجواز الموحد لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية انه بالنسبة للبطاقة فقد تم الاتفاق بين وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون وكلفت الجهات المختصة وتمت الموافقة عليه من القمة الخليجية وقال : ان شاء الله سيتم التعامل بها كما سبق ان اعلن في بداية العام القادم.. وهي ليست بطاقة واحدة ولكنها بطاقة متشابهة بكل المعلومات وممكن قراءاتها في كل دولة من دول المجلس.. وإن شاء الله يتم التعامل فيها في الوقت الذي حدد لها.
وأضاف سموه قائلا : بالنسبة للجواز لم يتم حتى الآن.. ولكن سبق ان نظمت بعض الأمور والاتجاه متجه إلى ان تكون الجوازات بدول مجلس التعاون متشابهة في كل ما يتعلق بما هو موجود بالجواز.
وقال سمو وزير الداخلية في رده على سؤال عمّا تم ضبطه في المداهمات التي قام بها رجال الأمن واسفرت عن الكشف عن اسلحة ومتفجرات يخفيها الإرهابيون وهل دل منشأ صنع بعض تلك الأسلحة عن تمويل دول لؤلئك الإرهابيين : الأسلحة لا شك ان لكل سلاح دولة تصنعه.. وهذا موجود في كل العالم وتجار الأسلحة يتعاملون مع كل هذه الأمور.. فإذا ليس هناك شيء يجعلنا نقول ان هذا السلاح صنع في هذه الدولة فبالتالي منشأه ومجيئه من تلك الدولة..وهذا شيء غير وارد.
وفي رده على سؤال عن معالجة تزاحم الحجاج عند الجمرات ودور التوعية والإرشاد في ذلك أبرز سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وراحتهم وتوعيتهم وإرشادهم ليؤدوا هذه الشعيرة بيسر وسهولة وتلافي التزاحم مهيباً بهم التزام القواعد الأمنية لسلامتهم.
وقال سموه: نحن نتعامل مع حجاج بيت الله بكل التفاهم ونتقبل بعض الاخطاء الناتجة عن عدم المعرفة ونبذل الجهود من اجل ابلاغهم بكل شيء ونجد والحمد لله تعاون ولا عبرة بفرد او أفراد.. اما الطلب من الدول الإسلامية بتوعية حجاجهم فهذا شيء مطلوب وهناك دول تبذل جهوداً طيبة في هذا المجال ونرجو ان شاء الله ان يكون هذا موجود في كل دولة اسلامية وفي كل دولة لديها حجاج.. القصد والهدف هو تجنيب الحاج كل ما قد يعكر صفو حجه واقامته او ادائه لحجه.
وفى نهاية المؤتمر الصحفي كرم صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة العليا للحج عددا من المسئولين نظير جهودهم البارزة فى خدمة الحجيج فى مجال النقل ونجاح خطة النقل الترددية فى المشاعر بالحج وهم معالي وزير المواصلات سابقا الدكتور ناصر بن محمد السلوم والامين العام للهيئة العليا لنقل الحجاج سابقا حسين هندورة والمشرف على وحدة النقل وهندسة المرور الدكتور احمد البدوي طه عبدالمجيد والباحث بمعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج المهندس فاضل محمد يحيى عثمان والمشرف العام على مركز الحج الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح ومدير عام مركز الحج السابق الدكتور مجدي حريري ومدير عام مركز الحج الحالي وعميد معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج الدكتور اسامة بن فضل البار.
عقب ذلك حضر سمو الامير نايف بن عبدالعزيز حفل العشاء المعد تكريما لسموه بهذه المناسبة.
وحضر المؤتمر الصحفي وحفل العشاء صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية وأعضاء اللجنة العليا للحج وأعضاء لجنة الحج المركزية وقادة القطاعات الامنية وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved