Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خلال جولته التفقدية على المشاعر المقدسة ومكة.. الأمير نايف: خلال جولته التفقدية على المشاعر المقدسة ومكة.. الأمير نايف:
خدمة الحجاج شرف لنا ونرجو أن نؤدي واجبنا بالمستوى الذي يرضي الله

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي أحمد الأحمدي:
قام صاحب السمو الملكي الأميرنايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا امس بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة ومكة المكرمة اطلع خلالها على الاستعدادات والخدمات والامكانات الالية والبشرية التي وفرتها وجندتها الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج لخدمة وراحة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - الهادفة إلى تسخير كل الامكانات لحجاج بيت الله الحرام ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة وأمان.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله معسكرات قوات الطوارىء الخاصة بموقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة الطائف السريع (الكرا) صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي بالنيابة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخليه للشؤون الأمنية ومعالي مدير المباحث العامة الفريق أول محمود بن محمد بخش ومدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وكبار قيادات أمن الحج.
وفور وصول سموه صافح كبار قادة قوات امن الحج ثم عزف السلام الملكي.
بعد ذلك صافح سمو وزير الداخلية عدداً من أصحاب الفضيلة والمعالي ورؤساء الدوائر الحكومية.
وبعد أن أخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني كلمة عبر فيها باسمه وباسم قوات الأمن المشاركة في خطة امن الحج لهذا العام والقوات المساندة لها من الحرس الوطني والقوات المسلحة وأعضاء قيادات الأمن وأعضاء اللجنة الأمنية عن بالغ سروره بزيارة سموه شاكراً إياه على تفقده للقوات المشاركة في اعمال موسم حج هذا العام.
وأكد أن حكومة المملكة منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله - دأبت على تقديم كل ما من شأنه توفير أقصى درجات الراحة واليسر لحجاج بيت الله العتيق وإيجاد مظلة الأمن والامان لهم ليؤدوا مناسكهم في جو تسوده الطمأنينة والاستقرار.
وبين ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حريصة على خدمة ضيوف الرحمن وتقديم كل ما من شأنه إعانتهم على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة واصفا هذه الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بانها خدمات جليلة وعظيمة وشرف عظيم.
ونوه الفريق القحطاني باهتمام سمو وزير الداخلية بخطط امن الحج وبتعليمات سمو نائبه وسمو امير منطقة مكة المكرمة وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية مشيرا إلى ان ذلك نابع من استشعار الجميع بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه ضيوف بيت الله الحرام.
اثر ذلك شاهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز عرضا ميدانيا لعدد من الآليات والقوات المشاركة في اعمال موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات الطوارئ الخاصة والأمن العام والدفاع المدنى والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق إلى جانب الخدمات الطبية ووزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية وغيرها من الآليات والقوات المعنية بشؤون الحج والحجاج واستمع سموه إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها هذه الاليات والقوات خلال موسم الحج.بعد ذلك تفقد سمو وزير الداخلية بعض الآليات الأمنية الحديثة التي ستستخدم خلال موسم حج هذا العام والهادفة إلى توفير المزيد من الخدمات الامنية لحجاج بيت الله الحرام واستمع سموه إلىشرح مفصل عن الخدمات التي تقدمها هذه الاليات.
عقب ذلك توجه سموه إلى مقر وزارة الحج بعرفات حيث كان في استقباله معالي وزير الحج الاستاذ اياد مدني ووكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين حيث التقى سموه بأرباب الطوائف ورؤساء المؤسسات الأهلية ومؤسسات حجاج الداخل.
وقد بدأ اللقاء بكلمة لمعالي وزير الحج رحب فيها بسموه وشكره على هذا اللقاء الاخوي مع القائمين والعاملين في مؤسسات الطوافة وأرباب الطوائف.. ثم استمع سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز إلى شرح مفصل عن خطة وزارة الحج وانجازاتها والمشروعات التي نفذتها في موسم حج هذا العام لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام والخدمات التي تقدمها المؤسسات التي تعمل تحت مظلة الوزارة.
عقب ذلك ألقى رئيس الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف عبدالله علاء الدين كلمة أكد فيها اهمية هذا اللقاء والاستماع إلى توجيهات سموه والاسترشاد بها لأداء الخدمات على الوجه الأكمل بإذن الله تعالى.
كلمة الأمير نايف
بعد ذلك ارتجل سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
أصحاب السمو ، اصحاب المعالي معالي وزير الحج ، اخواني الحضور .. احمد الله عز وجل حيث اعاد لنا هذه المناسبة لنتشرف جميعا بخدمة حجاج بيت الله ونرجو ان نؤدي واجباتنا بالمستوى الذي يرضى عنه الله ثم نحقق بدقة التوجيهات التي تلقيناها من قيادتنا من مولاي خادم الحرمين الشريفين ومن سيدي سمو ولي العهد المعظم وسيدي النائب الثاني. لاشك اخواني ان الله شرف هذه البلاد وشرف هذا الشعب السعودي بان ميزه بشرف خدمة الاسلام وخدمة ملايين المسلمين في اداء هذه الفريضة أو العمرة أو الزيارة لمسجد رسول الله ، لاشك نحن جميعا نقدر لوزارة الحج وعلى رأسها معالي الوزير والمسؤولون والاخوة رؤساء مؤسسات الطوافة وجهودهم التي يبذلونها للارتقاء بهذه الخدمات إلى المستوى اللائق لحجاج بيت الله الحرام ولأهل هذه البلاد.
وقد شاهدنا في هذا اليوم المبارك ما تم من اضافات كلها تتعلق بتيسير الخدمة بافضل مايمكن بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى.. لاشك الجميع يطالب وزارة الحج ومنسوبيها ومن تتعامل معه جميع المؤسسات التي تعمل في هذا المجال التي تكون ان شاء الله دائما على مستوى المسؤولية ونراهم كذلك ولكننا دائما نطمع بالأفضل والأحسن.. لاشك انها مسؤولية ومسؤولية دقيقة وفي ايام معدودات مطلوب ان تؤدى هذه الواجبات في هذه الايام لكل حاج مسلم بدون تمييز بين بعضهم والبعض الاخر وان لايعني مستوى التكلفة هو هبوط في اداء الواجب نحو البعض بل تؤدى بصفة اساسية بشكل متساو، على كل حال لانستطيع الا ان نشكر الجميع ونطلب من الله عز وجل العون والسداد ثم علينا ان نفتح صدورنا لجميع حجاج بيت الله سواء كانوا من الخارج او من الداخل اذا كان هناك ملاحظات او قصور نود ان تصل إلى الجهات المسؤولة التي ان ثبتت يتم معالجتها في المواسم القادمة ان شاء الله لسنا معذورين بأي حال من الاحوال ان يكون لدينا قصور . ولكن ان نبذل الجهد ولكن فرق ان نبذل إلى اقصى حد ممكن فقد يكون هناك قصور ولكل مجتهد نصيب هذا متميز عن التفريط او التقاعس لاداء الواجبات.
لاشك ان المسؤولية كبيرة ولكنها تشريف لنا جميعا نرجو ان نكون دائما عند حسن ظن حجاج بيت الله من جميع الأقطار الاسلامية وأقطار العالم ونرجو لهم حجا مبرور وسعيا مشكور وذنبا مغفورا وتجارة لن تبور وان يؤدوا حجهم بسلام وان يعودوا إلى اوطانهم سالمين غانمين ونلتقى ان شاء الله في الاعوام القادمة باعداد كبيرة من المسلمين لاداء الحج . وارجو من الله التوفيق والسداد لكل من يؤدي خدمة للمسلمين في هذه المناسبة أو هذه الشعيرة التي لاتتكرر ولايوجد مثيلها في العالم وإلى مزيد من العمل الدؤوب.. وفق الله الجميع إلى ما فيه الخير والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بعد ذلك قام سمو وزير الداخلية بتكريم عدد من الذين حصلوا على انواط الحج.. كما تسلم سموه هدية تذكارية من معالي وزير الحج عبارة عن مجموعة موثقة لتعليمات وتنظيمات الحج من عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إلى العهد الحاضر.عقب ذلك توجه سمو وزير الداخلية إلى الطريق المخصص لنقل الحجاج بالحركة الترددية من عرفات إلى منى.. ثم توجه سموه إلى مستشفى منى الجسر حيث افتتح مشروع مبنى الطوارىء والعيادات الخارجية الذي تم انشاؤه هذا العام بمساحة / 4950/ مترا مربعا.. وكان في استقبال سموه عند مقر المستشفى معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع.
وفور وصول سموه قام بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.
بعد ذلك قام سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز بقص الشريط.. ثم ازاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع واستمع إلى شرح مفصل عن اهداف المشروع ومكوناته.
إثر ذلك تجول سموه في اقسام المشروع الذي يتكون من دورين ويضم صالة استقبال ومنطقة فرز وقسم الطوارىء الذي يتسع لسبعة عشر سريرا وقسم الملاحظة بسعة 9 أسرة وقسم الانعاش القلبي الرئوي بسعة 6 أسرة اضافة إلى صيدليتي الطوارىء والعيادات الخارجية.. كما يضم 11 عيادة خارجية للرجال واربع عيادات للنساء وبلغت تكلفته الاجمالية اكثر من 12 مليون ريال.وقد رافق سمو وزير الداخلية في هذه الجولة معالى وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي ومعالي وزير الحج الاستاذ اياد بن امين مدنى ومعالي وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري ومعالي وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد القصيبي ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع ورئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي الدكتور عبد الرحمن السويلم ورئيس البنك الاسلامى للتنمية الدكتور احمد محمد علي واعضاء لجنة الحج العليا وقيادات قوة امن الحج وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية المعنية بشؤون الحج.

المؤتمر الصحفي للأمير نايف
«محليات»


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved