Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على الحلول والتطبيقات المعلوماتية على الحلول والتطبيقات المعلوماتية
تجارة الجملة والمفرق في المملكة تتصدّر قائمة القطاعات الاقتصادية في مجال الإنفاق

كشفت دراسة حديثة صدرت مؤخراً عن تصدر قطاع تجارة الجملة والمفرق لباقي القطاعات الاقتصادية في المملكة من حيث حجم الانفاق على التقنيات المتطورة في سوق تكنولوجيا المعلومات المتنامي في المملكة وقد بلغت قيمة انفاق هذا القطاع 860 مليون دولار بنسبة تقدر بحوالي 23% من اجمالي انفاق كافة قطاعات الاقتصاد في المملكة على مشروعات وحلول تكنولوجيا المعلومات الذي بلغ حجمه 7 ،3 بلايين دولار خلال 2002م وتؤكد الدراسة التي أجراها مركز دراسات الاقتصاد الرقمي «مدار» على ازدياد توجه شركات تجارة الجملة والمفرق نحو التركيز على تبني أحدث حلول ومنتجات تكنولوجيا المعلومات ويلي قطاع التجارة من حيث الانفاق في مجال تكنولوجيا المعلومات قطاع التصنيع بنسبة 86 ،14% وقطاع المؤسسات الحكومية بنسبة 8 ،10%.
وقال ل«الجزيرة» الأستاذ ضياء ذبيان المدير الاقليمي لشركة «إي سوليوستر بي، أي. إيه، في منطقة الشرق الأوسط ومصر: يعتبر السوق السعودي أحد النماذج الرائدة في مجال التحول الاقتصادي السريع من الأنظمة التقليدية إلى الاقتصاد الرقمي الذي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات وتتزايد الحاجة إلى تبني الحلول المتطورة التي تساهم في عملية تكامل الأنظمة التكنولوجية المحلية مع التطبيقات العالمية الرائدة وقامت شركتنا بالعمل على مساعدة شركات الأعمال في المنطقة على استخدام الخدمات التي تقدمها منصة بي. اي، أيه ويب لوجيك التي توفر بنية هيكلية معلوماتية موحدة تتميز بسهولة التشغيل وقابلية التطوير تبعاً للاحتياجات التي توفر النوعية للشركات الأمر الذي يساهم في تسريع عملية تحول هذه الشركات إلى النظم الرقمية.
وأضاف ذبيان: تعكس معدلات النمو المتسارعة التي يشهدها سوق تكنولوجيا المعلومات في المملكة الديناميكية التي يتمتع بها النظام الاقتصادي في المملكة بالاضافة إلى الاتجاه المتزايد لقطاعات الأعمال لتبني أحدث التقنيات المتطورة ويساهم هذا الأمر في تسريع عملية التحول نحو نظام الاقتصاد الرقمي وتتوقع شركتنا أن تعمل قائمة الحلول المتطورة التي توفرها بما فيها منصة «بي. اي. ايه ويب لوجيك» التي أثبتت نجاحها عند تطبيقها عالمياً على تسهيل عملية التحول نحو استخدام الأنظمة التكنولوجية المتكاملة. وتتوقع الدراسة أن يتزايد توجه شركات الأعمال لتبني الحلول والتقنيات المتطورة في المملكة التي يقدر سوق تكنولوجيا المعلومات فيها بحوالي 50% من اجمالي انفاق دول مجلس التعاون الخليجي وستساهم هذه النتائج في تحفيز شركات انتاج توزيع حلول البرمجيات لتطوير خططها التسويقية.
وبينت الدراسة أن المبادرات الحكومية والخاصة في المملكة تشمل الخطة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات في المملكة وفي اطاره هذه الخطة تمت دراسة 48 مؤسسة حكومية و271 شركة خاصة بهدف تقييم البنيات التكنولوجية الخاصة بها ومعرفة الإمكانيات والخطط المستقبلية التي تعتزم تنفيذها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved