Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القبض على عمالة تمارس الخلط بالعريجاء القبض على عمالة تمارس الخلط بالعريجاء
ضبط 26 محطة تخلط الماء والكيروسين بالبنزين في الرياض
آسيويون يفرغون جزءاً من شاحناتهم لحسابهم الخاص والباقي لأصحاب المحلات

* الرياض - عبدالعزيز القراري:
اغلقت الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة محطة وقود بحي «العريجا» بالرياض حيث ثبت تورط العمالة في خلط الكيروسين بالبنزين وتم اثبات الواقعة من قِبل فرقة الدفاع المدني والدوريات مع عضو هيئة الضبط بوزارة التجارة الاستاذ ابراهيم الباتلي الذي قام بالقاء القبض على العمالة وهي تمارس نشاطها في وضح النهار.
وقد أكد للجزيرة الاستاذ بسام البشر رئيس قسم المعايرة والمعادن الثمينة والمصانع أن العامل الذي ضُبط وهو يقوم بعملية الخلط قد فرَّ هارباً تاركاً سيارة من نوع «دينا» محملة ب 2000 لتر كيروسين تم تفريغ جزء منها في خزان المحطة الخاصة بالبنزين وتم الاتصال بصاحب المحطة الذي اكد للمفتش انه سيحضر وبعد انتظار طويل لم يحضر صاحب المحطة.
واشار البشر الى انه في الآونة الاخيرة ظهرت حالات كثيرة يتم فيها خلط الماء او الكيروسين بالبنزين في بعض المحطات وخاصة المحطات التي تقع على الطرق السريعة ولا نقول كل المحطات ولكن بعض المحطات فهناك محطات ملتزمة بالنظام ولاتوجد لديها اية مخالفات الا بعض المخالفات البسيطة التي يتم التأكد من ازالتها من خلال جولات التفتيش المتكررة.
وقال البشر: ان جميع مشاكل المحطات تأتي من قِبل العمالة التي تستغل عطلة الكفيل في تمرير حيل خبيثة بعضها بكل اسف بعلم الكفيل.
ودعا البشر في السياق ذاته الجميع الى ضرورة الاتصال بالوزارة لابلاغهم عن اية مخالفة او اي عطل في سياراتهم ينتج بعد تعبئة الوقود فإن الوزارة ستقوم بالتحليل والتأكد ومن ثم يتم اجبار صاحب المحطة على اصلاح جميع الاضرار الناجمة على حسابه الخاص.
وقال البشر: ان تعاون الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري مع الدفاع المدني اثمر عن احباط اكثر من 26 محطة وقود في الرياض تمارس عمليات الخلط فقد أثبت تحليل العينات الذي تم في معامل ارامكو ان بعضها فعلاًَ مارس عملية الخلط والاخرى مجرد اشتباه.
واوضح البشر ان الجولات مستمرة حيث يتم تفتيش 1000 محطة سنويا في منطقة الرياض
وقال :ان الوزارة قامت في مطلع الاسبوع الماضي بالتفتيش المنتظم على عفيف والقرى التابعة لها وتم التأكد من خلوها من عمليات الخلط والتأكيد على اتباع النظام في بعض المخالفات.
مشيراً إلى ان نظام مكافحة الغش التجاري فيما يخص مخالفات محطات الوقود ينص على غرامة قدرها مائة الف ريال مع الاغلاق لمدة ثلاثة أشهر بحق المحطة التي تمارس الغش ولا تعمل حسب النظام.
وكشف للجزيرة عدد من سائقي شاحنات نقل الوقود عن ان العمالة الوافدة تقوم ببيع بعض الحمولة لبعض المحطات بأسعار خاصة وتفريغ باقي الحمولة لدى اصحاب المحطات التي قامت بشرائها من ارامكو على ان الحمولة كاملة وهذه الخطوة يكون الضحية فيها من دفع حمولة صهريج كامل فيما الحمولة لا تتجاوز النصف مما يعني خسارة حتمية او يتم تعويض تلك الحمولة بعملية الخلط ، لذلك طالب الجميع بضرورة تدخل ارامكو ووضع ضوابط تضمن عدم قدرة العامل على تفريغ الحمولة الا في المحطة المستفيدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved