Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزير الاقتصاد والتخطيط لـ« الجزيرة »: وزير الاقتصاد والتخطيط لـ« الجزيرة »:
القطاع الخاص ينمو بمعدلات عالية، ويعول عليه في توظيف الشباب السعودي

* الرياض - فهد الشملاني:
أكد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصبي في تصريح ل«الجزيرة» أن القطاع الخاص ينمو بمعدلات عالية جداً يفوق مثيله في الدول المتقدمة، معرباً عن أمله أن يخلق هذا القطاع العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي.
وأوضح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط أن استراتيجية تنمية الاقتصاد تركز على جعل المملكة أهم مصدر عالمي للمنتجات النفطية المكررة وانتاج وتصدير البتروكيماويات وكذلك تحقيق نمو يزيد على 30% للقطاع الصناعي خلال العقود الثلاثة القادمة وأيضاً جعل المملكة مركزا إقليميا وعالميا للتقنية الصناعية المتقدمة.
وقد أدت الإجراءات والقرارات الهادفة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تركز على توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني وتنويعها إلى أن يحقق القطاع الخاص معدلات نمو رفعت مساهمته في الناتج المحلي هذا العام إلى حوالي 44% وهذه المؤشرات تدل على زيادة فعاليته خصوصاً نشاطي الصناعات التحويلية والخدمات.
وتوقعت مصادر اقتصادية أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص نمواً نسبته 7 ،3% بالأسعار الجارية كما قدرت أن يصل النمو الحقيقي في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى 9 ،3% وفي نشاط الاتصالات والنقل والتخزين 3 ،4% وفي نشاط الكهرباء والغاز والماء 2 ،6%. كما توقعت أن يرتفع عدد المؤسسات التجارية الجديدة في المملكة إلى حدود 43400 مؤسسة مع حلول العام الميلادي 2007م.
وتشير بيانات مركز المعلومات بوكالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن عدد العاملين السعوديين المسجلين في قاعدة بيانات القطاع الخاص بالمملكة بلغ 562346 عاملاً سعودياً حتى نهاية شهر شعبان من العام الحالي تشمل مختلف المهن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved