Wednesday 28th January,200411444العددالاربعاء 6 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركاز مركاز
مصروفات برجوازي صغير!
حسين علي حسين

* 9600- 12= 800 ريال القسط الشهري للصندوق العقاري (إذا كان مواطنا صالحا فيؤدي حق الدولة بانتظام).
* 1000 ريال المصاريف الشهرية لولد أو بنت في مدرسة خاصة مع مصروف الجيب الذي يصرف في البوفيه أو البقالة على شراء المياه الغازية والبطاطس والشيكولاتة وما مقداره ثلاث شطائر هامبورجر أسبوعيا!
* 500 ريال فاتورة الكهرباء.
* 1500 ريال فواتير الهواتف الثابتة والجوالة والبياجر (الأخيرة في طريقها للانقراض وقد وضعت في ذيل القائمة خوفا من عودة وشيكة) للزوج والزوجة وللمحافيظ من الأولاد والبنات.
* 1000 ريال أجرة عاملة منزل (البرجوازي الصغير لا تكفيه عاملة واحدة حاليا، لكننا إمعانا في التدبير، اكتفينا بواحدة) شاملة الراتب + السكن + التذاكر + الأكل والشرب + الملابس + ثرثرة التلفون، في غياب العائلة الكامل، نهاية الأسبوع.
* 1200 ريال أجرة السائق، شاملة الراتب + السكن + جوال سوا + الأكل + التذاكر + الملابس.
* 1000 ريال قيمة بنزين لسيارات الوالد والعائلة، وواحد على الأقل من الأبناء.
* 100 ريال تعبئة أنابيب الغاز.
* 2000 ريال احتياط استراتيجي للرحلات العائلية (للرحلات الداخلية فقط لا غير)!!
* 1000 ريال صيانة عامة (سيارات، مكيفات، كهرباء، سباكة، حديقة).
* العلاج مجاني، لكن الزحام الشديد على المستوصفات الحكومية، واكتفائها بالحبوب الغامقة الحالكة اللون، وببعض الشراب، جعلنا نخصص مبلغا بسيطا، لتلك العيادات أو المستوصفات، التي تقوم بما يشبه تنظيف الماكينة، حيث يدخل عليها المريض، ولا يمكن أن يخرج قبل أن يمر على (الأشعة، التحاليل، المزرعة، الطبيب العام، ثم الأخصائي، وبين هذا وذاك، نومة طويلة، لاستنشاق الأوكسجين، أو أخذ المحلول) وكل ذلك رصدنا له 300 ريال شهريا.. يا بلاش!
* 2000 ريال قيمة المقاضي ( عبارة فضفاضة، أي نعم لكن خلفها بالتأكيد يقبع، اللحم والشحم والزيت والأرز والسكر والبهار). مع أن أغلب الأبناء تهفهم أنفسهم على الهامبورجر والكبسة والشيكولاتة والقلابة، التي تعدها، وتقدمها، أيد لا تعرف، أو لم تر مندوب البلدية، بسبب إفراطها في النظافة، ومخافة الله.. لذلك مندوب البلدية يراقبها من بعيد.. ل.. بعيد!
* 500 ريال مصاريف الإنترنت (أه من هذا الوافد العجيب!).
* 800 ريال قسط سيارة واحدة.
* 500 ريال قيمة حمولة وايت ماء مرة واحدة أسبوعيا (وهذا البند جديد ولأشهر الصيف فقط، مع افتراضنا، أن من يشتري الماء، لا يسكبه في المسبح، حسب التعليمات المشددة، لشركة بيع المياه العذبة..).
* 20 ريالا قيمة فاتورة مصلحة المياه والصرف الصحي ( ما تعطينا إياه المصلحة باليمين، تأخذه شركة بيع الماء بالشمال).. بالشكر.. وبالشكر وحده تدوم النعم ولأننا لسنا كذلك، فقد سلط الله علينا هذه الشركة، التي نقف على بابها بالطابور - أحيانا - لنحصل على وايت ماء.. وبفلوسنا!!
* 200 ريال قيمة ولائم ومناسبات للعائلة والأصدقاء.
* 10 ،000 (عشرة آلاف ريال) الراتب الشهري.
* 13 ،420 إجمالي المصروفات.
* العجز الشهري 3420 ريالاً..
وقد سألني صديقي البرجوازي الصغير، وهو يتألم من ثبات دخله، وتنامي مصروفاته: ماذا أفعل لسد العجز، لقد بحثت كثيرا، عن أي طريقة تجعل دخلنا يزداد، لنواجه متطلبات البيت والأبناء.. ما هو الحل؟ قلت له ضاحكا، وفي ذهني كل ما يمكن أن يلجأ إليه، من لا يزيد دخله عن الثلاثة آلاف ريال شهريا:
- مد يدك في جيب... جارك!

فاكس: 4533173


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved