Tuesday 27th January,200411443العددالثلاثاء 5 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب
بمشاركة 3150 ناشراً من 97 دولة من بينها المملكة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - عتمان أنور:
افتتح معرض القاهرة الدولي فعاليات دورته السادسة والثلاثين وسط إقبال كبير من الجماهير والرواد، وتركز الاقبال اكثر على الانشطة الثقافية والفكرية، فيما شهدت حركة البيع اقبالا ضعيفا نظرا لارتفاع اسعار الكتب. أما عن الانشطة الثقافية فيحمل المحور الرئيسي عنوان «نحو مجتمع المعرفة» حيث يأتي عنوان المحور مواكبا للتطور المذهل في عالم المعرفة والمعلومات بالأنشطة التي تتوزع بين السرايات المختلفة، وتشمل: الندوات المتخصصة، وعكاظ الشعراء، والملتقى الفكري للشباب، وابداعات جديدة، واحتفاليات ندوة، وكاتب وكتاب، والمقهى الثقافي، وعروض السينما والمسرح.ويشهد المحور الرئيسي هذا العام لقاءات ساخنة مع كبار الكتاب والمفكرين ولقاءات شعرية، فيناقش المحور الرئيسي في ندواته الثقافة العربية بمشاركة الدكتور جابر عصفور وأنس الفقي، وندوة العمل السياسي في مصر تطرح العديد من القضايا. وقال الدكتور سمير سرحان رئيس الهيئة العامة للكتاب: إن معرض هذا العام سوف يزخر بالأنشطة والبرامج واللقاءات مع كبار المفكرين والكتاب لمناقشة مختلف المجالات السياسية والدينية والثقافية، وأضاف أن تقليص المعرض إلى عشرة أيام لن يؤثر بالسلب على أنشطته أو الاقبال الجماهيري، بل إن عدد الدول المشاركة وصل إلى 96 دولة إلى جانب العديد من الشخصيات البارزة على المستوى الثقافي العالمي تشارك هذا العام بالمعرض، منهم أديب نوبل ماكسويل كيتزي والكاتب المسرحي العالمي المناصر للقضايا العربية هارولد بنتر، كما يشارك الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب وأحمد نبيل الهلالي وأبو العلا ماضي وحمدين صباحي ومحفوظ الأنصاري. وحول مصر والعرب في عالم جديد يشترك كل من رفعت السعيد وحسن نافعة وسليمان العسكري والسيد ياسين في ندوة تناقش هذه القضية.
وعن دور مصر الاقليمي رؤى مستقبلية يشترك الدكتور محمد عبداللاه والزميل مصطفى بكري والكاتب الكبير كامل زهيري لمناقشة هذه القضية. وعن ثورة الاتصالات تعقد ندوة بمشاركة كل من حسين عبدالرازق وهالة مصطفى وأسامة الغزالي حرب، ويشارك كل من ابراهيم البحراوي واحمد يوسف القرعي واحمد بهاء الدين شعبان في ندوة عن مستقبل الصراع العربي الاسرائيلي.
وعن تأثير مشاكل الاقتصاد المصري على بناء مجتمع المعرفة تعقد ندوة حول هذا المفهوم يشارك فيها محمود محيي الدين وأحمد النجار وأسامة سرايا وطه عبدالعلىم.
كذلك يشهد معرض الكتاب مشاركة كبار الشعراء في ليالي شعرية كبيرة، حيث يشارك في هذه الليالي الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي والشاعرة سعاد الصباح والشاعر العماني قاسم حداد، كما يشارك من شعراء مصر أحمد عبدالمعطي حجازي وفاروق شوشة وفاروق جويدة.
وتتناول ندوة شهادات بالمحور الرئيسي مسيرة الشاعرة الراحلة فدوى طوقان، والمسرح المصري في عيون العالم، و130 عاما على رحيل الطهطاوي، والسينما المصرية وتحديات المنافسة الاقليمية، يشارك فيها على أبو شادي وعلى بدرخان ويسرا، كما تقام ندوة عن الدراما التليفزيونية يشارك فيها أنعام محمد على وأسامة أنور عكاشة ويحيى الفخراني ورباب حسين.
وتقام في شهادات أيضا ندوة عن مجتمع المعرفة واللقاء الآخر يشارك فيها صلاح فضل وبهاء طاهر وشاكر عبدالحميد وحسن حنفي.
أما الندوات المتخصصة التي تشرف عليها نادية مصطفى فتقدم هذا العام سلسلة من الندوات في التكنولوجيا والطب ودور المرأة والأدب النسائي الايطالي وحقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة ودور الجامعات في البناء الثقافي، حيث يشارك نخبة كبيرة من الباحثين والمتخصصين في هذه الندوات منهم ناريمان الدرملي وكمال بشر وأحمد تيمور والدكتور أحمد مرسي ومحمد هداية ومنى ذو الفقار وماجي الحلواني ومفتي الجمهورية على جمعة.
وعن ندوات كاتب وكتاب التي يتم عقدها بسراي تاكي والتي يشرف عليها عمرو صبري فتقدم سلسلة من الاصدارات لكل من عباس الطرابيلي ورجائي عطية وعبدالوهاب المسيري ومصطفى السعيد واقبال بركة وجهاد عودة وجمال غطاس. وفي مجال الابداعات الجديدة فقد تم اختيار اعمال نخبة من ابداعات الشباب لمناقشتها في مجالات الشعر والمسرح والقصة لكل من صفاء عبدالمنعم وعماد أبو زيد واحمد أبو خنيجر وطارق إمام ومحمد القدوسي، كما يناقش قصيدة النثر وتحولات الشعرية العربية ويشارك فيها النقاد علاء عبدالهادي وعبدالعزيز موافي.
الملتقى الفكري للشباب يناقش العديد من القضايا التي تهم الشباب.. ويقدم المقهى الثقافي الذي يشرف علىه الباحث حسن سرور العديد من القضايا الساخنة باستضافة نخبة من الكتاب والمفكرين.. وفي احتفاليات فنية يواصل طارق الخميسي وغادة الريدي استضافة نخبة من نجوم مسلسلات رمضان.وكان الرئيس حسنى مبارك قد التقى نخبة محدودة من المفكرين والمثقفين على هامش افتتاح المعرض، وقام الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء بافتتاح فعاليات المعرض نيابة عن الرئيس حسني مبارك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved