Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7/4/1391هـ الموافق 1/6/1971م العدد 345 7/4/1391هـ الموافق 1/6/1971م العدد 345
حوار صريح مع سكرتير نادي اليمامة الأستاذ «عبدالعزيز بن عسكر»:
نادي اليمامة تختلف ظروفه عن الأندية الأخرى من ناحية الإمكانات والدعم وكسب الأعضاء الرياضيين

* أجرى الحوار المحرر الرياضي:
بأسلوب صريح واجابات جريئة اجاب الاستاذ عبدالعزيز بن عسكر على اسئلتنا فأعطى بهذه الاجابات منطلقاً حياً لنقاش هادف متزن قصد به الاصلاح باعتباره رياضياً ولانه احد المسؤولين بأحد الأندية، ويحسن بأنه يجب ان يكون على هذا المستوى عندما يسأل.
** هناك من يتهم نادي اليمامة بالانطواء على نفسه ومنافسة الأندية الأخرى منافسة هادئة بحيث افتقد الجمهور في مباريات النادي ونشاطاته ما يجده من استمتاع في مباريات ونشاطات الأندية الأخرى، ما هو دفاع الاستاذ عبدالعزيز عن هذا الاتهام؟
اولاً اشكركم على اتاحة الفرصة لي للتحدث الى القراء عن نادي اليمامة وسأكون معكم صريحاً في كل اجابتي ولو ان ذلك سيحدث ردود فعل لدى الاشخاص الذين لا يؤمنون بالآراء الحرة والمواجهة الصريحة واجابة عن هذا السؤال اقول انا لا اسمي ذلك انطواء ولا تلك منافسة فالواقع ان نادي اليمامة تختلف ظروفه عن اي نادٍ آخر من ناحية الامكانيات والدعم وكسب الاعضاء الرياضيين.
نادي اليمامة يعتمد اساسا على العناصر الموجودة بهذه المنطقة الامر الذي يتطلب منه جهداً كبيراً لابرازها، ولا يعرضه للدخول في اشكال مع الأندية الأخرى من اجل كسب ذلك اللاعب المنتقل من منطقة اخرى.
نادي اليمامة ليس لديه شخصيات كبيرة تمده بالمال وتدعمه الامر الذي يتطلب من المسؤولين فيه مضاعفة الجهد والتفرغ لمشاكل النادي حتى لاتضيع جهودهم بين ذلك.
نادي اليمامة في شهر ستة عام 89هـ فقد ابو عبدالله رحمه الله وكان بالنسبة للنادي اكبر دعامة مادية ومعنوية وكان الدوري على الابواب والنادي من دون مدرب، وعند بداية دورة الخليج ألغى الدور الثاني اي حرمنا من دخل تلك المباريات وفي اول عام 90 وجدنا اننا قد حرمنا من الاعانة وهذه تعتبر بالنسبة لنا اهم مورد نعتمد عليه تصور هذا النادي الذي يعتمد اساساً على دخل المباريات والاعانة وقد حرم من نصف دخل المباريات والاعانة هل تعتقد اننا لو عشنا مع الأندية في مشاكلها وخلافاتها ولم نتفرغ لنادينا ولمواجهة مشاكله وظروفه هل نستطيع مع تلك الظروف المادية ان نخرج بالنادي من مكانه المنزوي الى مكان تتوافر فيه الصالات والمعسكرات ونقيم فيه الملاعب ونؤثثه تأثيثاً يتناسب ومكانة النادي ونشترك في جميع المسابقات والبطولات ونظهر بمستوى رياضي احسن من غيرنا ممن لم يتعرضوا لمثل ذلك.
اما اذا كنت تعتقد ان الانطواء وعدم المنافسة هي عدم الدخول في مشاكل وخلافات مع الأندية وهو ماهو حاصل بين بعض الأندية، وان هذا مما يجعل مباريات تلك الأندية اكثر اثارة، فاتفق معك في اننا منطوون، ولكن احب ان أؤكد لك ان ذلك لن يعود بالفائدة على تلك الأندية او الرياضة عامة بل هذا من اهم العوامل التي اعاقت تقدمنا الرياضي فالرياضة اخلاص وروح وتنافس شريف.
** نادي اليمامة كان يملك فريقاً في كرة القدم تتسم ألعابه بطابع يميزه عن الفرق الأخرى من حيث الجماعية وتكتيك اللعب ولكنه في السنوات الاخيرة اصبح يؤدي المباريات بنفس الاداء الذي تقدمه بقية الفرق الى اي شيء تعزو ذلك؟
اعتقد ان ذلك راجع الى تعدد المدربين واختلاف طرقهم وعدم كفاءتهم فالمدربون الذين زاولوا التدريب في انديتنا اقل من مستوانا، لذا لم يرفعوا من مستوانا بل هبطوا به.
** الوسط الرياضي يجهل سر ارتباط عبدالعزيز العسكر بسكرتارية نادي اليمامة دون غيرها من المهام الأخرى بمجلس ادارة النادي، فهل تتفضل بكشف هذا السر بشيء من الصراحة والوضوح؟
ليس هناك سر بارتباط عبدالعزيز بن عسكر بسكرتارية النادي وانما ذلك يرجع ان السركتارية هي اكثر احتكاكاً باللاعبين وبالمدربين وبالمسؤولين وبصفتي اقدم اعضاء مجلس الادارة في كل ادارة تتشكل واكثرهم احتكاكا لذا فالاخوة اعضاء مجلس الادارة عند توزيع الاختصاصات يبقونني في هذا المنصب بالاضافة الى رغبتي في ذلك ايضاً.
** يغيب اسم اليمامة النادي عن كثير من المسابقات الرياضية باستثناء هذا العام مما يفسر اهتمام نادي اليمامة بكرة القدم دون غيرها من الالعاب.. فما هي الخطوط العريضة التي رسمها مجلس الادارة للتخلص من هذا العيب؟
انا معك ان نادي اليمامة كان هو اكثر الأندية تغيبا عن بعض المسابقات في الالعاب المختلفة ويرجع ذلك الى عدم الاهتمام بها من جميع الجهات «رعاية الشباب والصحافة الرياضية والجمهور الرياضي والأندية» وليس اليمامة وحدها وحينما وجدنا ان ذلك سيؤثر في تقييمنا وبدأت تلك الجهات تهتم فيها اعطيناها في هذا العام من جهدنا ما لمستوه ولو انها بالنسبة لنا تعتبر بداية الا انها ستكون استمراراً لبداية طيبة، والحقيقة ان الاستاذ محمد الحسيني العضو الاداري الجديد بالنادي يساعد على دفعها واعطاها الكثير من جهده.
** نود معرفة رأيك بالصحافة الرياضية كقارئ اولاً وكمسؤول بنادي اليمامة ثانياً مؤيداً ما تقوله بمواقف عايشتها من خلال متابعتك لما ينشر فيها ان امكن ذلك؟
رأيي بالصحافة الرياضية كقارئ وكمسؤول انها لم تؤد دورها كما هو مطلوب، فنجد ان الصحافة لاتهتم الا بالتحليل والتعليق عن المباريات غالبا،وليت ذلك يتم عن متابعة بجد اننا نقرأ تحليلاً في جريدة ونشاهد غيره على الملعب، وحينما نسأل نجد ان ذلك المحلل لم يقف على تمرين واحد لذلك النادي ولم يناقش مسؤولاً عن استعداد ذلك النادي وانما اعتمد على معلوماته القديمة، ألم يكن ذلك هو ملء الفراغ في جريدته فقط ثم ان الوصف حينما يكتب لا نستطيع ان نستفيد منه لانه تنقصه الامانة والاخلاص حيث تجد ذلك الواصف اما انه تنقصه الشجاعة في ان يقول رأيه بصراحة او ينقصه الفهم في تعليل الهزيمة والنصر، اما موضوع الاخبار فأنا لست معهم في ان النادي يجب ان يبعث بأخباره لانك كصحفي من مهمتك البحث عن الخبر والوقوف على صحة ذلك الخبر، فأنت تأخذ مرتباً مقابل ذلك العمل، هناك مقالات وأبواب اخرى تظهر وقتا وتختفي اخرى لو استمرت قد تستطيع نوعاً ما من المساهمة، خلاصة رأيي ان الصحافة لابد ان تستيقظ وان تقول رأيها بإخلاص وصراحة بعيدة عن الاستفزاز والحقد والكراهية وان تعالج مشاكلنا بتفهم وادراك وألا تتأثر بكل ما يقال ويشاع وان تبتعد عن كل موضوع شخصي يصل الى المهاترة او غير بناء وانا اثق ثقة تامة ان هناك اشخاصاً يستطيعون ذلك.
** لو وجدت وفراً مادياً كبيراً في صندوق ما هي المشاريع التي ستقدم على تنفيذها للنادي، وكيف ستتصرف فيما لو واجه افكارك الاعتراض من بقية اعضاء مجلس الادارة؟
لو وجدت وفراً مادياً كبيراً سأقوم بتأمين مقر للنادي نموذجي اولاً وسأبحث عن مدرب على مستوى كبير من الفهم والخبرة ثانياً ولو تعرض مشروعي للاعتراض من جميع اعضاء مجلس الادارة فأمري لله ولو اني اشك كلياً في ان يكون هناك تعارض في الرأي بين اعضاء مجلس إدارة النادي فيما فيه مصلحة هذا النادي، وان ما يسود بيننا من تفاهم وتعاون يجعلاني اطمئن الى مستقبل هذا النادي وعسى الله ان يأتي بذلك اليوم.
** متى ستفكر بالاستقالة من نادي اليمامة واذا تمت فكيف سيكون موقفك من ناديك؟
سأفكر في الاستقالة من نادي اليمامة حينما اجد انه ليس في حاجة الى خدماتي او اذا كانت ظروفي لا تساعدني من القيام بدوري كاملا تجاه النادي وبالنسبة لموقفي بعد ذلك فأعتقد انه لن يكون هناك تحول مهم كانت اسباب الاستقالة.
** الرئيس الحالي لنادي اليمامة هل تعتقد انه سد الفراغ الذي تركه المرحوم محمد الصائغ برغم ابوة «ابو عبدالله» لليماميين؟
الفراغ الذي تركه المرحوم ابو عبدالله لن يسده احد فاهتمام ابو عبدالله بالنادي لم يكن كرئيس انتخبته الجمعية وانما كان كصاحب البيت الذي يهتم ويعمل من اجل داخل البيت، اما بالنسبة للاستاذ ناصر العمير فهو لاشك عاصر النادي منذ عشر سنوات، ويبذل جهداً كبيراً ويسود بينه وبين اعضاء مجلس الادارة تفاهم وتعاون تام ولو ساعدته ظروفه العملية لما قل عن ابو عبدالله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved