Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العثور على أكبر ماسة في العالم العثور على أكبر ماسة في العالم

  في مثل هذا اليوم من عام 1905 تم العثور علي ماسة تزن 106 ،3 قيراط في المنجم الرئيسي في بريتوريا خلال الفحص الروتيني الذي يجريه مراقب المنجم. والماسة التي أطلق عليها اسم «كيولينان» هي أكبر ماسة تم العثور عليها على الإطلاق.
وقد تولى جوزيف آشر، رئيس شركة آشر دايموند، عملية تقطيع الماسة. ولكنه ظل يفحصها لمدة ستة أشهر قبل أن يحدد كيفية تقسيمها إلي أجزاء طيعة. وفي اليوم الأول من عملية التقسيم، جاء آشر بطبيب يقف بجواره خشية أن يتوقف قلبه من الخوف عند أول ضربة حاسمة للماسة. وبعد نجاحه في كسر الماسة في المحاولة الأولي، بدأ في تقسيم الماسة بضربة ثانية ولكنه أصيب بإغماء في الحال.
وتم تقطيع الماسة بعد ذلك إلى 106 قطعة مصقولة تُقدر بملايين الدولارات. وكانت أكبر قطع منها هي الماسة التي أطلق عليها «نجمة أفريقيا1» والتي تزن 530 قيراطا وأصبحت أكبر ماسة مقطوعة بعناية في العالم. وقرر إقليم ترانسفال بجنوب أفريقيا تقديم هذه الجوهرة مع الماسة الأصغر «نجمة أفريقيا2» إلي ملك بريطانيا إدوارد السابع. وتوجد الماسة «نجمة أفريقيا1»، والتي تأتي على شكل كمثرى وبها 74 وجها، في برج لندن ضمن المجوهرات الملكية الأخرى شاهدةً علي صولجان الامبراطورية البريطانية الملكية. وتوجد «نجمة أفريقيا2» في تاج الدولة الملكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved