Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ناسا تحدد مشكلة العطل في سبيريت ناسا تحدد مشكلة العطل في سبيريت
الروبوت أوبورتيونيتي يحط على سطح المريخ ويتصل بالأرض

* واشنطن (اف ب):
علم من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ان الروبوت الأمريكي اوبورتيونيتي نجح في الهبوط على سطح المريخ ليل السبت الأحد وأرسل من الكوكب الأحمر إشارة إلى الأرض تدل على أنه بدأ العمل.
وقد حط الروبوت بنجاح على سطح المريخ حوالي الساعة 05 ،21 بتوقيت كاليفورنيا (5 ،5 ت غ صباح أمس الاحد) في منطقة مردياني بلانوم بعد ست دقائق من عبوره أجواء الكوكب، كما أعلن مسؤولو المهمة من قاعة المراقبة في مختبر باسادينا بكاليفورنيا.
من جهة أخرى أعلن مسؤول كبير في وكالة الفضاء الأمريكية أن مهندسي ناسا يأملون في تصليح العطل في الروبوت سبيريت الذي وصل إلى المريخ مطلع كانون الثاني- يناير وتوقف عن العمل بصورة طبيعية منذ يوم الأربعاء، لكن ذلك قد يستغرق بعض الوقت.
وقال تشارلز ايلاشي مدير مختبر الدفع النفاث في ناسا في بادسادينا (كاليفورنيا) في مؤتمر صحافي «لدي ثقة كبيرة ومن دون أي تردد بأننا سنتمكن من إعادة تشغيل الروبوت بصورة طبيعية».
وأضاف «أن تحديد مكان المشكلة يجعلني واثقا من أننا سنتمكن من تسويتها لكن ذلك قد يستغرق وقتا، هو بضعة أيام أو أسبوعان».
وأوضح «قد نضطر إلى تغيير طرق استخدام الروبوت»، مشيرا إلى أن مشاكل من هذاالنوع قد حصلت في مهمات فضائية أخرى كالمسبار غاليلو الذي استكشف كوكب جوبيتر.
وكان المسؤول عن مهمة استكشاف المريخ بتي سيسينغر ذكر أن حالة سبيريت قد تحسنت وانتقلت من «حرجة إلى جدية».
وبعد يومين من الصمت الذي تخرقه أصوات ضعيفة، أرسل سبيريت يوم الجمعة معلومات ضئيلة.وتهدف مهمة سبيريت وابورتيونيتي اللذين يتغذيان من الطاقة الشمسية ولا يزيد حجمهما عن حجم عربة الغولف، إلى دراسة جيولوجية المريخ خلال ثلاثة اشهر وجمع معلومات بهدف تحديد ما إذا كانت الشروط اللازمة للحياة متوفرة على الكوكب الاحمر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved