Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتوجيهات الأمير نايف.. بتوجيهات الأمير نايف..
إجراءات تنظيمية لمشكلة الجثث المتكدسة

  * عرعر - فهد الديدب:
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية تم إصدار إجراءات تنظيمية جديدة لحل مشكلة تكدس جثث العمالة الأجنبية في المستشفيات بالمملكة.. والتي يتأخر ترحيلها بسبب انتظار موافقة ذوي المتوفين أو قنصليات بلادهم مما يتسبب في تأخير جثثهم إلى بلادهم أكثر من اللازم ويعرضهم للتعفن وذهاب ملامح الجثة وإن إكرام الميت دفنه.
وقد صدرت بعض التوصيات الهامة في هذا الجانب وذلك على ضوء الاجتماع السنوي الثامن لأصحاب السمو أمراء المناطق برذاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية والذي انعقد في 28/12/1422هـ بشأن (معالجة موضوع تسليم جثمان الأجنبي المتوفي لورثته إذا كان أحد منهم موجوداً في المملكة دون الحاجة لانتظار موافقة سفارة بلاده طالما أن ذويه يطالبون باستلامه والتحقيق لا يتطلب بقاء الجثة) وتم تشكيل لجنة من وزارات الداخلية والخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والصحة وقد درست الموضوع وتوصلت إلى القرارات التالية:
- الإسراع في إبلاغ سفارة أو ممثلي بلد المتوفي الأجنبي حال وفاته مع الطلب منها سرعة الإجابة بما يقرره ذووه حيال دفنه في المملكة أو ترحيله مع ضرورة إيضاح العنوان وجهة الوصول.
- تحديد فترة انتظار ورود الإجابة بمدة لاتزيد عن شهرين وفي حالة عدم ورود الإجابة خلالها يتم الدفن وتتحمل القنصليات مسؤولية ذلك استناداً لتعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 58298 في 22/8/1418هـ.
- تقوم الإمارات بإرسال برقية تتضمن إحصائية شهرية بالجثث الموجودة في ثلاجات المستشفيات المركزية مع كامل بيانات المتوفي.
- الزام الكفلاء بسرعة انهاء الإجراءات اللازمة من قبلهم تجاه المتوفين.
- تخصيص قسم في شرطة كل منطقة يتولى جميع إجراءات الوفيات لتوحيد الإجراءات وسرعة البت فيها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved