Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لأول مرة في حج هذا العام لأول مرة في حج هذا العام
سمو أمير منطقة مكة المكرمة يرعى برنامج مناسك الحج خطوة خطوة

* جدة - نانا السقا:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بدأت لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين باشراف من وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد ولأول مرة بتطبيق برنامج مناسك الحج خطوة خطوة.
ونوه سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجنة في المساهمة في توعية الحجاج ونشر وتأهيل العقيدة الاسلامية الصحيحة والسنة النبوية الشريفة والتعبير عن محبة أبناء المملكة لضيوف الرحمن وتوفير الامكانات لخدمتهم ليؤدوا فريضة الحج في يسر وسهولة وفي أقصى درجات من الراحة والأمان.
وأضاف سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان امارة منطقة مكة المكرمة وكافة الجهات المعنية بالحج تتشرف بخدمة الحاج وتسعى لراحته وقد جند الجميع في البلد الحرام نفسه وبذل قصارى جهده ليؤدي واجب الضيافة ويفوز بشرف الكرامة ومنها لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج.
وعبر سموه عن تقديره للمشرف العام على اللجنة الشيخ طلال بن أحمد العقيل ومنسوبي اللجنة على قيامهم بهذه الجهود من أجل توعية الحجاج بأمور دينهم من خلال الكتاب والفيلم الارشادي والشريط ووسائل الاعلام المختلفة.
من جهته قال المشرف على اللجنة طلال العقيل ان اللجنة بدأت في تطبيق برنامجها لج هذا العام ضمن المنظومة التي تعمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام وبما يتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في الوصول بخدمة الحاج الى أعلى مرتبة.
وأكد أن برنامج الحج خطوة خطوة الذي يرعاه ويشرف عليه سمو أمير منطقة مكة المكرمة وبمتابعة وزارة الشؤون الاسلامية يقدم للحاج والمعتمر كل ما يحتاجه من معلومات تمكنه من أداء النسك حيث يستخدم البرنامج وسائل تقنية متقدمة ومتعددة للتوعية بالارشاد والتركيز على شرح مناسك الحج والعمرة وايصال تلك المعلومات الى أكبر عدد ممكن من الحجاج في مختلف أنحاء العالم.
ولفت العقيل إلى ان الله سبحانه وتعالى شرف هذه البلاد بخدمة الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة ولا بد من القيام بهذا الواجب حتى نكون أكثر الدول تميزاً بين دول العالم.
وأضاف ان الدول الصناعية قد تتكرر ولكن الشيء الذي لا يتكرر هو وجود أشرف بقاع الأرض في هذه البلاد وهذا التجمع الاسلامي الكبير في حج كل عام.
ونوه العقيل بمكانة المملكة العربية السعودية في العالم ودورها الرائد في خدمة الاسلام والمسلمين باعتبارها بلاد الحرمين الشريفين التي انطلقت منها نور الايمان.
وأوضح المشرف على اللجنة ان برنامج الحج خطوة خطوة استخدم هذا العام أكثر من 15 وسيلة اعلامية لتوعية وارشاد الحجاج بالمناسك الصحيحة ومنها توزيع الكتاب الذي يبسط شروحات مناسك الحج مبينا أن اللجنة قامت بطباعة مليون ونصف مليون كتاب وتم توزيعها على ضيوف الرحمن اضافة الى توزيع كتب وزارة الشؤون الاسلامية المترجمة لأكثر من عشرين لغة.
وقدر العقيل عدد الكتب التي سيتم توزيعها في حج هذا العام والمتعلقة بالمناسك وتوعية الحاج وارشاده بأكثر من 3 ملايين ونصف المليون كتاب ومنسك.
وأفاد أن اللجنة استخدمت الشبكة العنكبوتية الانترنت ودشنت موقعاً خاصاً بها لا يوجد مثله في العالم حيث يستطيع كل مسلم يدخل موقع اللجنة على الانترنت أن يلم بكل ما يتعلق بأمور الحج والعمرة سواء عن الاحرام والمواقيت والطواف والعمرة والسعي وكل ما يتعلق بالحج كركن من أركان الاسلام بالصوت والصورة والمعلومة.. وبامكان أكثر من مليار مسلم مشاهدة هذا الموقع. وهناك مئات الألوف من الزائرين لهذا الموقع.
وقدر عدد الزائرين للموقع بنحو 8 آلاف زائر يومياً.
وبين العقيل ان اللجنة ولأول مرة بالتعاون مع الاتصالات السعودية ولأول مرة في تاريخ الحج استخدمت وسائل الجوال في الترحيب بضيوف الرحمن وتذكيرهم بالجزاء الذي ينتظرهم من أدائهم هذه الفريضة عند الله سبحانه وتعالى.
وقال إن اللجنة ستبث أكثر من 500 ألف رسالة جوال بمجرد وصول أي حاج الى أرض المملكة وهي رسالتان الأولى تقول: أهلا وسهلا بك في المملكة العربية السعودية مع تحيات الاتصالات السعودية وبرنامج مناسك الحج خطوة خطوة. والرسالة الثانية تقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة باللغتين العربية والانجليزية.
وشدد العقيل ان اللجنة فتحت كل الأبواب لايصال الرسالة الاعلامية الى الحجاج والتأكيد على ان الحج فريضة أوجبها الله على عباده وعلى الحاج أن يتفرغ للعبادة ويبتعد عن المنافع الدنيوية.
وأفاد الى ان هناك لوحات ترحيبية وارشادية على الطرق المؤدية الى مكة المكرمة وكذلك في الطرقات والسيارات التي تجوب مناطق تجمعات ضيوف الرحمن للترحيب بهم مبيناً ان هناك أكثر من 13 لوحة حملت شعارات وعناوين عن الحج.
وأكد ان اللجنة نظمت العديد من المحاضرات والندوات المتعلقة بالحج وبجميع اللغات شارك فيها العديد من العلماء وأصحاب الفضيلة.
وقال ان اللجنة استخدمت أيضا رسائل البريد الالكتروني للتعريف بالحج ومناسكه ونهدف الى الوصول الى أكثر من ثلاثة ملايين مسلم في العالم ونذكرهم بالحج المبرور من خلال أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام.
وأضاف ان اللجنة تلقت رسائل تقدير وشكر على بريدها الالكتروني من الآلاف من المسلمين على ما اتقوم به.
وأفاد ان اللجنة قامت أيضا بانتاج فيلم وثائقي عن مناسك الحج وتم هذا العام بترجمته الى أربعة لغات العربية والانجليزية والاندونيسية والأوردية وسيتم توزيع أكثر من مائة ألف نسخة تسويقياً، اضافة الى عرضه في أكثر من عشر قنوات فضائية عربية.
وشكر العقيل سمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا البرنامج منوهاً بالمتابعة الحقيقية من قبل معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد لهذا البرنامج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved