Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة سالم الأسلمي لـ«الجزيرة »: مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة سالم الأسلمي لـ«الجزيرة »:
تحويل البريد إلى مؤسسة عامة سيؤدي إلى رفع مستوى خدماته ويقلل أعباءه

* مكة المكرمة - أحمد الأحمدي:
أكد مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة سالم بن علي السلمي تطور الخدمات البريدية في المملكة ووصولها إلى أعلى المستويات في مجال التقنية العالمية وأشار في حديث ل«الجزيرة» إلى ان للمملكة قصب السبق في الانضمام لعضوية اتحاد البريد العالمي منذ أكثر من سبعين عاماً حيث تم الانضمام بتاريخ 1/1/1927م ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن والمملكة تتمتع بهذه العضوية العالمية وتشارك مشاركة فعالة في جميع المؤتمرات البريدية العالمية والاقليمية والمحلية وبين السلمي ان بريد منطقة مكة المكرمة يشرف على إدارة ثلاث وستين شعبة بريدية وواحد وسبعين قائماً بعمل بريد وتغطي الخدمة البريدية أكثر من ستمائة وثلاثين قرية وهجرة بمنطقة مكة المكرمة كما نفى السلمي تسبب موظفي البريد في تأخر وصول البعائث البريدية مؤكداً حرص العاملين على وصولها بأقصى سرعة ممكنة فإلى تفاصيل الحوار:
عدد الشُعَب
بداية وحول عدد الشعب البريدية العاملة في العاصمة المقدسة وهل هناك نية لزيادة أعداد هذه الشعب البريدية لتتماشى مع التوسع العمراني والسكاني الذي تعيشه العاصمة المقدسة..
يقول السلمي: بلغ عدد مكاتب الشعب البريدية بالعاصمة المقدسة ثمانية عشر مكتباً تخدم جميع الأحياء حيث تقدم هذه المكاتب جميع الخدمات البريدية كالبريد العادي والمسجل والممتاز وتقع هذه المكاتب في أحياء المروة والششة والعزيزية والرصيفة والحفائر والغزاوي والزاهر وجبل النور وجرول والعتيبية وبريد الجامعة والمسفلة والشرائع والعوالي والصناعية والشبيكة والمصافي والعمرة هذا بالإضافة إلى المكتب الرئيسي للبريد بالغزة ولذا فمن الملاحظ ان جميع الأحياء في العاصمة المقدسة قد شملتها الخدمات البريدية وذلك تمشياً مع التوسع العمراني والسكاني الذي تعيشه العاصمة المقدسة وهناك دراسة مستمرة على مدار أشهر العام تهدف إلى تحسس المواقع التي تحتاج إلى الخدمة البريدية.
بدلات
هل هناك مبلغ مالي كبدل «خطر» يصرف للعاملين في استقبال وفرز الرسائل البريدية الواردة خاصة وانهم يواجهون خطر الرسائل البريدية (المشبوهة) المحملة بالأمراض الخطيرة لاسمح الله؟
يقول السلمي: نود ان نوضح ان هناك فئة كبيرة من موظفي البريد وممن يعملون في الأعمال الميدانية يعصلون على بدل فرز بواقع 15% وبدل توزيع بواقع 20% وذلك مقابل ما يواجهونه كموظفين ميدانيين من أعباء من خلال الأعمال التي كُلّفوا بها.
أسعار البريد الممتاز
وحول ما لوحظ من ارتفاع كبير في أسعار خدمة البريد الممتاز ومدى وجود نية لتخفيض هذه الاسعار لتكون في متناول جميع المستفيدين من هذه الخدمة البريدية السريعة..
يقول مدير بريد منطقة مكة المكرمة ليس هناك ارتفاع في أسعار البريد الممتاز حيث ان تعرفة البريد الممتاز داخل المنطقة تبلغ ثلاثين ريالاً وخارج المنطقة خمسين ريالاً ودول الخليج ستين ريالاً والدول العربية الأخرى خمسة وسبعين ريالاً وباقي دول العالم مائة وثلاثين ريالاً وهذه تعرفة مناسبة للمستفيدين من هذه الخدمات البريدية السريعة.
البرامج التدريبية
وعن البرامج التدريبية التي تنظمها إدارة بريد منطقة مكة المكرمة لمنسوبيها لتدريبهم وتأهيلهم وصقل مهاراتهم للتعامل مع ما وصلت إليه الخدمات البريدية من تطور تقني كبير..
أجاب السلمي قائلاً تولي المديرية العامة للبريد الجانب التدريبي لمنسوبي البريد اهتماماً كبيراً إيماناً منها بأهمية ذلك في رفع مستوى الأداء العملي من إدارات البريد وتكوين الكوادر الوظيفية المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً وانطلاقاً من هذا الاهتمام فقد قامت المديرية العامة للبريد بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية البريدية بمراكز التدريب البريدي في كل من مدن الرياض وجدة والدمام إلى جانب التدريب الإداري بمعاهد الإدارة العامة في هذه المدن.
كما يتم أيضاً تنفيذ عدد من الحلقات التدريبية للعاملين في البريد بهدف تطوير مهارات القوى البشرية واطلاعهم على الجديد في تطور الخدمات البريدية وتدريبهم عليها وتقام هذه الحلقات في كلٍّ من جدة ومكة المكرمة والطائف وبعض المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة.
التجميد الوظيفي
وحول وجود بعض التجميد الوظيفي بين موظفي البريد والمتضمن عدم ترقيتهم لسنوات طويلة والحلول التي تم وضعها لمعالجة هذه المشكلة نظراً لما للترقية من دور كبير في زيادة انتاجية الموظف..
يقول السلمي: تولي إدارة البريد موضوع الترقيات جل عنايتها واهتمامها وعلى مدار العام ولكافة المراتب الوظيفية وإدارة البريد تعتبر من أكثر الإدارات الحكومية اهتماماً بترقية منسوبيها إيماناً منها بأهمية الترقية وواقعها الحسن في نفوس العاملين.
بريد الطائف
وحول عدد الشعب البريدية في محافظتي الطائف وجدة باعتبارهما من أكبر محافظات المنطقة وتشهد كثافة بشرية كبيرة على مدار العام..
أجاب السلمي بقوله: يبلغ عدد مكاتب الشعب البريدية في محافظة جدة سبعة وعشرين مكتباً بريدياً موزعة على أحياء المحافظة إضافة إلى الوكالات البريدية أما بالنسبة لمحافظة الطائف فبلغ عدد مكاتب الشعب البريدية بها تسعة مكاتب وجميع هذه الشعب تؤدي جميع الخدمات البريدية وعلى مدار ورديتين في الفترتين الصباحية والمسائية.
السيارات القديمة
وحول ما لوحظ من قدم موديلات سيارات البريد وكثرة اعطالها ولماذا لايتم تحديثها بما يليق بالمستوى الكبير التطوري الذي وصلت إليه الخدمات البريدية..
يقول مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة: أسطول النقل البريدي من أفضل السيارات نوعاً وحداثة وفي جميع مكاتب البريد تم تأمين سيارات جديدة لتأدية الخدمات البريدية ومتابعة عمليات التوزيع وتفريغ صناديق الإيداع البريدية إضافة إلى وجود إدارة فنية للصيانة جميع العاملين بها من السعوديين.
تحويل البريد لمؤسسة عامة
ورداً على سؤال حول موعد البدء في تحويل الخدمات البريدية إلى مؤسسة عامة حسب التوجيهات السامية الكريمة التي صدرت بذلك قبل حوالي ثلاث سنوات؟ وكيف يتوقع لمستقبل الخدمات البريدية بعد هذا التحويل.. يقول السلمي:
كما هو معلوم صدر الأمر الملكي الكريم برقم 7/ب/5877 وتاريخ 15/5/1421هـ والقاضي بتحويل المديرية العامة للبريد إلى مؤسسة عامة تحت إشراف مجلس إدارة مكون من القطاعين العام والخاص وأما توقعاتي لمستوى الخدمات التي سوف تقدمها هذه المؤسسة فهي تحقيق الآتي:
- قدرة المؤسسة على المساهمة بشكل أفضل في التنمية.
- التخفيض من الأعباء المالية الملقاة على الدولة.
- الاستجابة للمتطلبات المتمثلة في خدمة ذات نوعية جيدة.
- تقديم تشكيلة متنوعة من الخدمات البريدية.
- ايصال البريد في أفضل وسائل نقل متنوعة.
-الحصول على الاستقلالية في القرار والمرونة في التنفيذ.
- القدرة على الاستمرار من الناحية المالية وفق النهج التجاري.
- القدرة على المنافسة في السوق المحلي والدولي.
- سرعة اتخاذ القرار في إطار المؤسسة وهياكلها.
- القدرة على تطوير الذات تقنياً لمسايرة الركب.
دوام الخميس والجمعة
ورداً على سؤال حول وجود بعض الشعب البريدية مغلقة خلال أيام الخميس والجمعة ولماذا لا يتم فتح هذه الشعب للعمل على خدمة روادها على فترتين صباحية ومسائية خاصة وان الخدمات البريدية أصبحت من الخدمات الضرورية والهامة..
أجاب مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة بقوله: تقدم الخدمات البريدية في أيام الخميس من خلال المراكز الرئيسية وكذلك صالات الشعب الكبيرة في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة هذا بالإضافة إلى ان جميع الشعب البريدية تعمل على ورديتين في الفترتين الصباحية والمسائية خلال أيام الاسبوع.
المركزية في الإعلام
وحول ما لوحظ من وجود مركزية في أخذ المعلومة الصحفية حيث ان أكثر إدارات البريد لاسيما في المدن الكبيرة كالعاصمة المقدسة ومحافظتي الطائف وجدة يمتنع مسؤولوها عن الادلاء بأي حديث صحفي عن إنجازات إداراتهم بحجة ان لديهم تعليمات من الإدارة العامة لبريد منطقة مكة المكرمة بعدم التحدث للصحافة..
يقول السلمي: إن مصدر المعلومات الصحفية هو إدارة العلاقات العامة والإعلام بإدارة بريد المنطقة وهي إدارة متخصصة بجمع المعلومات الاحصائية لكافة الإدارات التابعة للمنطقة وتصنيفها وتوثيقها كالأحداث والمشروعات التي تنفذ بالمنطقة استعداداً لتزويد كافة وسائل الإعلام بها عند طلبها وهذا بلاشك ناتج عن حرصنا وإيماننا بالدور الكبير الذي تؤديه الصحافة ووسائل الإعلام بصفة عامة لما يخدم الصالح العام.
الوكالات البريدية
ورداً على سؤال عن عدد الوكالات البريدية الخاصة بالمنطقة وشروط وضوابط عمل هذه الوكالات..
أجاب السلمي قائلاً: يشارك القطاع الخاص في تأدية الخدمة البريدية بمنطقة مكة المكرمة من خلال تسع عشرة وكالة بريدية في كل من محافظة جدة ومحافظة الطائف ويسمح لتلك الوكالات القيام بأعمالها كمكاتب بريد وفق ترخيص تقره المديرية العامة للبريد موضحاً فيه كافة الشروط والضوابط لعمل هذه الوكالات بحيث تغطي منطقة الامتياز في جميع الاتجاهات بامتداد 2كم من موقع الوكالة وتقوم هذه المكاتب بجميع الخدمات البريدية من بريد ممتاز وعادي وطرود وطوابع بريدية وصناديق بريد المشتركين وخدمة البريد الدعائي وقسائم الجواب الدولية ومن أهم ما يجب مراعاته عند منح ترخيص افتتاح هذه الوكالات ان تكون الوكالة في موقع مميز وان تتمتع الوكالة بمستوى عالٍ من الإداء وان يكون موظفو الوكالة سعوديين بنسبة 100% كما يجب عند فتح الوكالات ان تحدد مسافة 2كم بالنسبة للأحياء السكنية أما المناطق التجارية فتحدد المسافة بنصف كيلو متر وذلك لاضفاء طابع المنافسة، كما انه ومراعاة من المديرية العامة للبريد لتحفيز الوكالات وزيادة هامش الربحية لديها فقد وافقت المديرية على منح الوكالات قيمة الاشتراك في الصناديق البريدية كاملة أي بنسبة 100% بدلاً من نسبة 50% بالإضافة إلى تدريب العاملين لديهم بمراكز التدريب البريدي في كل من مدن الرياض وجدة والدمام وذلك لرفع كفاءاتهم العملية لمواكبة كل ماهو حديث وتقني في مجال الخدمات البريدية بأنواعها.
تأخر الرسائل
وحول تأخر وصول بعض الرسائل البريدية حتى المستعجلة منها وفقدان البعض وأسباب ذلك..
يقول السلمي: لم يردنا بما يفسر بمفهوم هذا السؤال حول تأخير بعض البعائث البريدية وربما المقصود به الاستعلام عن مصدر مادة بريدية أرسلت من قبل المرسل فهناك خدمة بريدية مقدمة للمستفيدين من الخدمة البريدية وهي خدمة الاستعلام وبواسطة هذه الخدمة يتم إفادة المستعلم وهو (المرسل) عن مصير رسالته وإشعاره باسم مستلمها وتاريخ الاستلام.
اليوم العالمي للبريد
في كل عام نسمع ونقرأ عبر وسائل الإعلام عن اليوم العالمي للبريد فهل لنا ان نعرف ونُعرّف القراء الكرام بهذا اليوم والمشاركة فيه؟
اجاب السلمي: كما هو معلوم ان البريد السعودي يحرص دائماً على المشاركة الفعالة في كل المناسبات العالمية والإقليمية والمحلية ومن أهم هذه المناسبات وأبرزها عالمياً مناسبة (اليوم العالمي للبريد) والذي يصادف التاسع من شهر اكتوبر من كل عام ميلادي وهذا العام صادف يوم 13/8/1424هـ وجاء تحت شعار «فلنوسع من آفاقنا».
وأما التعريف بهذا اليوم أو الاحتفال بهذا اليوم فإنه وكما هو معروف ان المملكة العربية السعودية كان لها قصب السبق في الانضمام لعضوية اتحاد البريد العالمي وكان ذلك بتاريخ 1/1/1927م ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن اصبحت المملكة عضواً بارزاً وفعالاً في هذا الاتحاد البريدي ولها مشاركات عديدة وفعالة في جميع المؤتمرات البريدية وتتمتع بعضوية مجلس الإدارة حتى عام 2005م وبريد منطقة مكة المكرمة كغيره من إدارات البريد في مناطق المملكة يشارك في كل عام مشاركة فعّالة في هذه المناسبة العالمية ويسخر لها كافة الامكانات المتاحة من معدات وسيارات وطاقات بشرية ودائماً تتمثل طبيعة المشاركة في بعض النشاطات مثل توزيع النشرات والملصقات والبروشورات للتعريف بهذا اليوم في جميع إدارات البريد بمدن ومحافظات المنطقة والمراكز والقرى والهجر ومن خلال سيارات التوزيع والمشاركة الإعلامية عبر وسائل الإعلام المختلفة لابراز أهمية هذا اليوم وتذكير العاملين في البريد بحجم ومسؤوليات الخدمات البريدية المناطة بهم وكذلك ايضاح كافة الخدمات البريدية التي يقدمها البريد لجمهوره بالإضافة إلى فتح المتاحف البريدية بالإدارة العامة للمجمع البريدي بجدة والمتحف البريدي ببريد مكة المكرمة أمام الجمهور ولمدة أسبوع إلى جانب إبلاغ إدارات البريد المرتبطة بالإدارة للاحتفال بهذا اليوم والتركيز على إبراز الخدمة البريدية وتوزيع الملصقات المتوفرة لدهيم ووضع لافتات على واجهات مباني البريد موضحاً عليها شعار اليوم العالمي للبريد كما ان بريد منطقة مكة المكرمة اختار مناسبة اليوم العالمي للبريد في كل عام يوماً لتكريم منسوبيه المتقاعدين والمتميزين في أدائهم العملي ويتم توزيع الهدايا والشهادات التقديرية عليهم تقديراً وعرفاناً بجهودهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved