Monday 26th January,200411442العددالأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل ترحب بالاتفاق وطائرات ألمانية تنقل الأسرى إسرائيل ترحب بالاتفاق وطائرات ألمانية تنقل الأسرى
تبادل الأسرى الخميس المقبل ونشر قوائم المفرج عنهم غداً

  * القدس المحتلة بيروت اف ب:
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس الأحد ان إسرائيل وحزب الله اللبناني سيقومان بتبادل الأسرى الخميس المقبل اثر اتفاق تم التوصل إليه بفضل الوسيط الالماني ارنست اورلاو.
وقد تم أمس ابلاغ الحكومة الإسرائيلية خلال جلستها الاسبوعية تفاصيل هذاالاتفاق من قبل مفاوضها جنرال الاحتياط ايلان بيران.
وقال «حزب الله» في بيان ان الامين العام للحزب حسن نصرالله سيعقد مؤتمراصحافيا «لشرح اتفاق التبادل وبعض الجوانب التنفيذية فيه».
وكان محامي الأسرى اللبنانيين زفي ريش اعلن ان التبادل سيتم حسب علمه الثلاثاء، لكن مصادر رسمية إسرائيلية أكدت انه لن يتم قبل الاربعاء أو الخميس أو ربما بعد ذلك بأيام، غير انه تأكد لاحقاً ان التبادل سيكون يوم الخميس المقبل .
وبموجب هذا الاتفاق الذي ابرم الخميس الذي استغرق التوصل اليه عاما كاملا ،سيسلم حزب الله اللبناني السلطات الإسرائيلية رجل الاعمال الإسرائيلي الحنان تننباوم الذي خطف في تشرين الاول/اكتوبر 2000، وثلاثة جنود إسرائيليين تعتبرهم إسرائيل في عداد القتلى وقد خطفوا قبل ذلك في الشهر نفسه. مقابل ذلك تتعهد إسرائيل بالافراج عن 400 معتقل فلسطيني و23 لبنانيا و5 سوريين و3مغاربة و3 سودانيين وليبي اضافة إلى الالماني ستيفن سميرك المعتقل منذ 1997. وفي عداد اللبنانيين الذين سيفرج عنهم الشيخ عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني اللذين اختطفتهما إسرائيل في 1989 و1994 للحصول على معلومات عن مساعد الطيارالإسرائيلي رون اراد المفقود منذ اسقاط طائرته في جنوب لبنان في 1986 . اما الالماني الذي سيتم الافراج عنه في اطار الصفقة فهو ستيفن سميرك المسجون منذ 1997 وقد حكم عليه بالسجن ست سنوات لانه تطوع لتنفيذ عملية فدائية باسم حزب الله.وستنشر السلطات الإسرائيلية لائحة باسماء الأسرى المفترض الافراج عنهم الثلاثاءلاتاحة المجال امام رفع طعون محتملة إلى القضاء ضد هذا التدبير. كما تعهدت إسرائيل بتقديم معلومات لحزب الله عن مصير 24 «مفقودا» واعادة جثث 59 مقاتلا قتلوا. وسيتم تبادل الأسرى أو الجثث بين الطرفين عبر المانيا بواسطة طائرات المانية. هذا وقد اعربت إسرائيل عن ارتياحها للاتفاق الذي تم التوصل اليه مع حزب الله على تبادل الأسرى.
وقال جوناتان بيليد المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس ان «المهم بالنسبة الينا هو اننا سنستعيد رجالنا. هذا هو هدفنا ولذلك وافقنا على هذا الاتفاق».
وكرر بيليد القول ان إسرائيل تطالب «بمعلومات ذات مغزى حول مصير رون اراد قبل الافراج عن اللبناني سمير القنطار».وكان المتحدث يشير إلى الطيار الإسرائيلي رون اراد الذي لم تتخل اسرائيل عن المطالبة به منذ اسقاط طائرته في جنوب لبنان في1986 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved