* حاوره - محمد يحيى القحطاني:
هذا الفنان بالتحديد لا يحتاج منا إلى مقدمه لأن أية مقدمة وان كانت كبيرة ومكتملة فهي بنظر الآخرين «ناقصة» ولم توفيه حقه..
ماذا عساني أن أكتب عن فنان ملأ الدنيا «ابداعاً» وقدم ما لم ولن يقدمه فنان لوطنه وجماهيره..
إن فناناً بحجمه يصغر الفن.. وينهل منه، اذاً فالفن كفن يتعلم من هذا الفنان ويأخذ منه ليسجل الفن ما تعلمه على صفحات تاريخه..
فنان العرب «الفلتة» محمد عبده مثالاً وحيداً لفنان انتزع الحب انتزاعاً وغنى به وله.. صقل الموهبة بالمعاناة وحوَّلها إلى مجدٍ لا يُرام.. وحده من كوَّن الجماهير ووحدة من جمعهم على «حبه» والبحث عنه.. حين تقابلهُ تدور في ذهنك أسئلة كثيرة ولكن ما يقفز منها مباشرة للواجهة هو «هل من المعقول أن من يجلس أمامي ويحدثني هو فنان العرب؟».
نعم انه هو.. وهو يعلم ذلك جيداً ولكن ما قاله نطقاً ولا تصرف به أمام الآخرين.
الفنان محمد عبده اتصلت به فرد مباشرة فأحببت أن أقتطف من وقته جزءاً وهو الذي أخذ أوقاتنا بمتابعته فكان لي ما طلبت وكان هذا الحوار الذي احببته قصيراً ولم يمانع لو طال ولكن حرصاً مني على أخذ «المفيد» وعدم الاطالة على فنان العرب في زحمة أعماله.
* أبو عبدالرحمن.. نتابعك خلال الأيام القادمة عبر الدوحة ودبي وفبراير.
إن شاء الله دعواتكم.
مذهلة فقط
* هل ستطلق أغنية جديدة عبر إحدى هذه الحفلات؟
أبداً،، سأركز على ماجاء في شريط «مذهلة» لأن الشريط طرح مؤخراً في الأسواق والجماهير تحب أن تسمع أغانيه على المسرح.. وبالنسبة للجديد فالأمور ما زالت في ترتيباتها ولا نستبق الأحداث.
راضٍ 100%
* بمناسبة الحديث عن شريط مذهلة.. ما هو مستوى رضاك على الشريط؟
100% راضٍ تماماً.
* ولكن هل تعتبر الشريط ناجحاً أو بمعنى آخر نفس مستوى «شبيه الريح»؟
كل شريط «يُطرح» في السوق يأتي بأسلوب معين وظروف معين وله شكله ونكهته الخاصة به.. أي أن «مذهلة» ليس امتداداً لشبيه الريح.
الجيد يفرض نفسه
* ابو عبدالرحمن.. سبق ان قدمت مجموعة من الشباب في أعمالك السابقة سواء على مستوى الكلمات أو الألحان.. ما هو نصيب الشباب ايضاً في جديدك القادم.
أجدها فرصة أن أقول إن أي فنان يؤدي عملاً جميلاً سواء من الشباب أو زملائي الفنانين والملحنين فلا مانع عندي من تقديم أعمالهم إن شاء الله في أعمالي القادمة والجيد يفرض نفسه.
عملية تجارية بحته
* حالة التخبط الحاصلة في الساحة الغنائية جعلت بعض الفنانين يتسابقون في «حشر» 13 أغنية في شريط ووصل السباق حتى وصل خمس عشرة أغنية ما رأيك في هذا؟
أولاً كل فنان له سياسته في طرح أعماله ووجهة نظره هو، ولكن كلما خَفضَّ الفنان من عدد أغانيه في الشريط زاد «تركيز» الجماهير على أغانيه كأربع أو ست أغانٍ هذا أفضل.
أما خمس عشرة أغنية في شريط واحد فهذا سيؤثر على الجمهور ويشتت انتباههم، وهذه عملية تجارية بحته.. والمطلوب من زملائي الفنانين البحث عن «الكيف» وعدم الركض خلف الكم.
لا مانع
* تحاول الفنانة أحلام «الزج» باسمك في جميع لقاءاتها التلفزيونية والمقروءة والمسموعة وحتى على المسرح.. الاَّ يزعجك هذا؟
دعوها تقول ما تشاء.. وهذا لا يزعجني..
أحلام تتصدرهن
* انت امتدحت أحلام وكذلك نوال وأصالة وهند وأخريات ولكنك لم تتعاون سوى مع أحلام.. لماذا هي بالذات؟
- لأن أحلام تظل على قائمة هؤلاء.. فهي متواصلة معي.
* ... مقاطعاً.. يعني لو كنَّ متواصلات معك هل ستقدم لهن أعمالاً؟
- بالطبع خاصة إذا كنَّ متواصلات معي.. ولكنهن بعيدات.
فكر المهنة
* محمد عبده وصلت إلى قمة العرب وأولهم.. ووصلت إلى مرحلة ما بعد النجومية.. كيف وصلت.. وهل هذه «خلطة سرية» لا يعرفها غيرك؟
يضحك كثيراً «يا محمد انا لا أملك مطعماً».. شوف يا عزيزي:
كل ما في الأمر أن الفنان الذي يحب أن يظل راسخاً في أذهان الناس ووجدانهم ان يجعل مهنة الفن «فكراً» كعمل ابداعي فكري يخاطب به العقول.. ولذا ستجد أعماله في وجدان الناس واذهانهم وانا أقدم في فني «فكراً» جمع ولله الحمد كل هذا الحب من الناس وأتمنى ان يقدم الباقون الفكر الراقي في فنهم.
رابح صقر فوق الجميع
* وهل ترى في راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله هذا الشيء؟
الفنان رابح صقر على رأسهم فهو يقدم فكراً موسيقياً يخدم الأغنية السعودية ويوصلها بشكل راقٍ.. ورابح صقر فنان ذكي وموسيقي من الدرجة الأولى يستحق التقدير.
تعاون قادم
* هل سيكون هناك تعاون قادم يجمعكما؟
نحن دائماً في تعاون.
* اقصد على مستوى الطرح «الرسمي»؟
إن شاء الله.
أوقات.. لأصالة
* أغنية «أوقات» سمعنا ان شاعرها يرغب أن تغنيها أنت؟
«أوقات» هذه كتب كلماتها الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن لأصالة ولحنتها لها وستطرحها بصوتها للجماهير.
اختلطت علينا المراجع
* نشرنا هنا في «فن» رسالة من أحد أقرباء الشاعر الدحيما معترضاً على عدم كتابة اسم شاعر قصيدة «ياجر قلبي» للشاعر دخيل الله الدجيما وادراجها. من التراث مارأيكم؟
بالنسبة للقصيدة اختلط علينا المسمى للشاعر في مرجعين ولم نخرج عن حفظ الحقوق ولم ننسبها للتراث «عبثا» أو تهميشاً لأحد وأخذ حقوقه الأدبية.. والمعروف ان القصيدة التي تمر عليها عشرات السنين تعتبر من التراث.
سنغير إذا ثبت لدينا
* وهل ستغيرون اسم الشاعر في الطبعات القادمة؟
بالتأكيد في حال اثبات شاعر القصيدة الحقيقي.
شكراً ل«الجزيرة»
* أبو عبدالرحمن.. سعيدين بلقائنا معك.. وحديثك معنا.. هل من كلمة أخيرة.
أود أن أشكر «الجزيرة» وأشهد لها بالتطور وبخطواتها الجريئة التي اسعدتنا وخاصة الثقافية والفنية وهي من الصحف المقربة إلى نفسي وفيها كثير من المصداقية وهذا مهم جداً كما ان صفحة فن اتابعها واتابعكم شخصياً وما تقدمونه حافزاً للفن والفنانين وتطورهم وكذلك تقدم الموسيقى السعودية وفنانيها.
|