Sunday 25th January,200411441العددالأحد 3 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دفق قلم دفق قلم
خصوصيَّة المملكة
عبدالرحمن صالح العشماوي

هل للمملكة العربية السعودية خصوصيَّة؟
سؤالٌ لم يكن جديراً بالطرح لولا هذه المعالجة الصحفية الخاطئة لموضوع خصوصية المملكة؛ المعالجة التي توحي بأنّ بعض أبنائها يضطربون في تحديد معنى «خصوصية بلادهم»، وهو اضطراب محزن مفاجئ لأنه يعني أن هنالك ثغرات في الوعي بمعنى الخصوصية، وسوء تفسيرٍ لها، وضعف تقدير لأهميتها، وسوء فهم يجعلهم يظنون أنها تحولُ دون المعايشة الواعية لمعطيات هذا العصر.
إنَّ رفض الخصوصية بهذه الصورة المصادمة التي نراها في كتابات بعض الكتَّاب، وأحاديث بعض المثقفين توحي بوجودِ هزَّةٍ في الجبهة الداخليَّة التي يجب ان تكون أكثر تماسكاً، وتعاضداً وفق منهج الله وشرعه في هذه المرحلة التي تشهد حملاتٍ مسعورة غير عادلة يشنها الحاقدون والحاسدون على هذه البلاد المباركة.
ما الفرق بين تصريحات «كولن باول» عن وجوب عَوْلمة المنطقة العربية، ومنطقة الخليج والجزيرة العربية بصفةٍ خاصة، وبين كتاباتِ الرافضين لخصوصيّة بلادنا التي تعد من أهمِّ مكوِّنات قوتها في مواجهة التذويب والتغريب؟؟
ما الفرق بين من يقول من كتَّاب الغرب الحاقدين على ديننا وبلادنا: لا بد من إزالة معالم الخصوصية الدينية في المملكة العربية السعودية في الأسرة، والمجتمع، ومناهج الدراسة، والنصوص الدينية المقدَّسة، والفصل بين الرجال والنساء، إذا كنَّا نريد أن نخترق المجتمع السعودي المتماسك، وندخله بلا تردُّد في منظومة العولمة.
ما الفرق بين هذا الكاتب الغربي وبين بعض كتَّابنا الذين يقولون «الخصوصية» التي يدّعيها البعض عائقٌ في طريق التعايش مع الآخر، والفرقة الناجية مصطلح ديني تدَّعيه مئات المذاهب والأحزاب الدينية، وهو مصطلحٌ يرسِّخ معنى الخصوصية التي تحول بيننا وبين التفاعل مع حضارة العصر.
ربما يكون هنالك فرق في القصد والنِّية، فلا شك أن قصد ذلك الكاتب الغربي هو الإساءة إلى بلادنا بالعمل على تمزيقها وتفكيكها تحقيقاً لما تدعو إليه «خصوصيته العَولمية»، وهذا القصد بعيدٌ إن شاء الله عن نيَّة بعض الرَّافضين لخصوصيتنا من أبنائنا. ولكنَّ النتيجة التي يريدها ذلك البعيد، تتحقَّق بما يتحمَّس لطرحه هذا القريب.
خصوصيَّة المملكة واضحةٌ كالشمس في رائعة النَّهار، وهي لا تحول دون المعاصرة الرَّاشدة، وكيف نظنُّ أنها تحول، وهذه بلادنا تعيش في هذا العالم بصورة إيجابية لا توجد في كثير من البلاد الإسلامية التي حاولت التنصُّل من خصوصيتها.
نذكركم ببعض معالم خصوصية بلادنا:
1 إعلان واضح على المستوى الرسمي عن تحكيم شرع الله والحفاظ على العقيدة الإسلامية الصافية.
2 راية تحمل كلمة ركن الإسلام الأوَّل «لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم».
3 راية لا تنكَّس مع رايات الدول الأخرى بموافقة جميع الدول التي اقتنعت بطلب بالمملكة حينما انضمت إلى هيئة الأمم المتحدة أن تستثنى رايتها من التنكيس لوجود لفظ الجلالة فيها.
4 موافقة العالم كله، والفاتيكان على استثناء المملكة من بناء الكنائس فيها والمعابد الأخرى بعد مناقشات مع علماء الإسلام، بناء على بندٍ من بنود نظام هيئة الأمم المتحدة ويمكن الرجوع إلى كتاب «معاملة غير المسلمين في البلاد الإسلامية» للدكتور صالح العائد، ففيه بيانٌ واضح لهذه الخصوصيّة لأنها مرتبطة بنصٍّ شرعيٍّ صريح.
5 أمرٌ بالمعروف ونهيٌ عن المنكر تقوم به هيئة رسميَّة.
6 قضاء شرعي واضح المعالم.
7 وضع اجتماعي متوازن في قضية الاختلاط بين الرِّجال والنساء في التعليم وغيره، يُراعى فيه ما تقتضيه شريعة الإسلام.
8 احترامٌ لفريضة الصلاة في الأسواق والأماكن العامَّة بصورة لا توجد في أي بلدٍ إسلامي آخر.
وهنا نتساءل: ما الذي يزعج الرافضين لخصوصيّتنا، ولماذا هذه المواجهة غير المتزنة لها؟ وهذا الحكم الجائر عليها؟!
«إننا بشرٌ كباقي البشر» عبارة أوردها بعض الكتَّاب في أثناء حديثهم عن رفضهم لخصوصية المملكة، وأقول: ما أعظم هذا الاكتشاف، كيف توصَّل الكاتب إلى هذه الحقيقة التي لم نعرفها من قبل، فقد كنَّا نظن قبل اكتشافه أننا من غير البشر؟؟
هوِّنوا على أنفسكم واعلموا ان الخصوصية لا تعني أننا نزكِّي أنفسنا أبداً وإنّما تعني الحرص على ما يحفظ لنا معالم شخصيتنا، مع كوننا نبذل الخير للآخرين، ونحسن التعامل معهم.
إشارة:


هم كالذي يدعو الأَصمَّ لحاجةٍ
تُقضى ويطلب للحمار سناما


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved