* نوت أمي أداء فريضة الحج وأحرمت من حيث أسكن في جدة وذهبت مع أخي وبقيت سبعة أيام فهل تحرم مرة أخرى أم ماذا؟
أحمد أبراهيم الجهني / جدة
هي أحرمت بالحج من مسكنها في جدة وكان أخو السائل هو محرم لها وفي نفس الأمر حينما وصلت إلى مكة لعلها يكون إحرامها من جدة إحرام بالعمرة تمتعاً بها إلى الحج، فإذا كان كذلك وقد أحرمت بالعمرة من جدة وجاء وقت الحج فيجوز لها أن تحرم بالحج من مكان إقامتها في مكة ولا يلزمها أن تخرج خارج الحل للإحرام بالحج، بل تحرم بالحج من مكة كما فعل ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن كانوا مرافقين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وكانوا متمتعين بعمرة إلى الحج فحينما جاء وقت الحج، أحرموا بالحج من مكان إقامتهم وهو العدل والعدل جزء من مكة داخل الحرم فإذاً لا بأس أن يكون إحرامها من داخل مكة ولا يلزمها أن تخرج للإحرام بالحج خارج مكة، وإذا جلست انتظاراً للحج سبعة أيام أو عشرة أيام أو أقل أو أكثر فهذا لا يؤثر لأنها أول ما قدمت كانت محرمة بعمرة متمتعة بها إلى الحج ثم بعد ذلك قضت أعمال عمرتها من طواف وسعي وتقصير ثم حلت من عمرتها انتظاراً لأعمال الحج وحينما جاء وقت الحج أحرمت بالحج من مكان إقامتها في مكة ولا بأس بذلك.
مطل الغني ظلم
* شخص ينوي الحج هذا العام ولكن عليه دين أقساط سيارة فهل يؤدي الحج أم ينتظر حتى الانتهاء من تسديد الأقساط؟
يوسف. ص. ظ / أبها
لا يجوز له أن يحج ولو كان مديناً سواء أكان الدين حالاً، أو مؤجلاً إلا أن يكون صاحب الدين ملازماً للمدين المريد الحج فينبغي له أن يسدد له دينه قبل أن يحج لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مطل الغني ظلم» ويقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر: «لي الواجد يحل عرضه وعقوبته»، وأما إذا لم يكن الدائن ملازماً للمدين الراغب في الحج ويرغب المدين أن يحج فلا بأس إن شاء الله تعالى.
|