Saturday 24th January,200411440العددالسبت 2 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأرقام القياسية المصرية على وشك الضياع في الكأس الأفريقية الأرقام القياسية المصرية على وشك الضياع في الكأس الأفريقية

* القاهرة -د.ب.أ:
على الرغم من توجه أغلب الترشيحات للفوز بلقب بطولة كأس الأمم الافريقية الرابعة والعشرين، التي تنطلق في تونس اليوم السبت وتستمر حتى 14 شباط/فبراير المقبل. نحو المنتخبين الكاميروني والسنغالي فإن المنتخب المصري يحظى باهتمام خاص نظرا للارقام القياسية التي يمتلكها في البطولة، ومن المؤكد أن المنتخب المصري يضع في اعتباره ضرورة الحفاظ على هذه الارقام القياسية وربما يكون أقربها إلى الضياع في حالة تعرض الفريق لأي كبوة هي عدد مرات الفوز في المباريات التي خاضها أي فريق في النهائي حيث حقق الفريق المصري أكبر عدد من مرات الفوز برصيد 32 مباراة ويشترك معه في نفس الرصيد المنتخبان النيجيري والغاني.
وفي ظل غياب المنتخب الغاني عن البطولة الحالية بعد سقوطه في التصفيات يبدو المنتخب النيجيري هو الخطر الأكبر على هذا الرقم الذي حققته مصر ويليه المنتخب الكاميروني الذي حقق الفوز في 31 مباراة، لكن يملك المنتخب المصري رصيدا آخر يصعب على أي فريق الاقتراب منه في البطولة الحالية وفي عدة بطولات أخرى إلا في حالة فشل منتخب مصر في التأهل للنهائيات أكثر من مرة وهو عدد المباريات التي خاضها أي فريق في تاريخ النهائيات حيث خاضت مصر 69 مباراة مقابل 57 لكل من نيجيريا وغانا و56 لكوت ديفوار و53 للكاميرون.
كما أن المنتخب المصري هو صاحب أعلى عدد من المشاركات في البطولة حتى الآن حيث شارك في 18 من بين 23 بطولة سابقة مقابل 15 مشاركة لكوت ديفوار و14لغانا و13 للكونغو الديمقراطية.
ويمتلك المنتخب المصري بالتساوي مع الكاميرون وغانا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب ولكل منهم أربعة ألقاب مقابل لقبين لكل من الكونغو الديمقراطية ونيجيريا ولقب واحد لكل من كوت ديفواروالجزائر والمغرب وأثيوبيا والسودان والكونغو برازافيل وجنوب أفريقيا.
ويتفوق المنتخب الغاني في أنه أكثر الفرق ظهورا في المباراة النهائية حيث خاضها سبع مرات مقابل ست مرات لنيجيريا وخمس مرات لكل من الكاميرون ومصر.
وفي الاحصائيات الخاصة باللاعبين في البطولة يتفوق آلان جواميني نجم كوت ديفوار على لاعبي باقي الفرق حيث يأتي جواميني في مقدمة اللاعبين الأكثر مشاركة في بطولات كأس الامم الافريقية حيث شارك في سبع بطولات متتالية من عام 1988 حتى 2000 بغض النظر عن بطولة عام 1986 التي كان فيها احتياطيا مع الفريق، كما أنه صاحب الرصيد الأكبر من المباريات ولعب 24 مباراة مع منتخب بلاده، لكن يتفوق المصري رفعت الفناجيلي والغاني سيسيل جون أتاكوا يويافيو المدير الفني لمنتخب بنين حاليا ومواطنه تشارلز أودو أوداميتي والنيجيري ستيفن كيشي في أنهم الاكثر مشاركة في المباريات النهائية خلال البطولات الماضية حيث شارك كل منهم في نهائي البطولة ثلاث مرات.
ويستحوذ المهاجم الايفواري العملاق لوران بوكو على الرقم القياسي في عدد الاهداف التي يسجلها لاعب في تاريخ البطولة حيث أحرز 14 هدفا منها ستة أهداف في بطولة عام 1968 وثمانية أهداف في البطولة التالية عام 1970.
ويأتي خلفه النيجيري رشيدي ياكيني (13 هدفا في أربع بطولات) والمصري حسن الشاذلي (12 هدفا في ثلاث بطولات)ومواطنه حسام حسن (عشرة أهداف في بطولتين) والايفواري جويل تيهي (عشرة أهداف في أربع بطولات) والكونغولي مولمبا نداي (عشرة أهداف في بطولتين) والزامبي كالوشا بواليا (عشرة أهداف في ست بطولات) والايفواري عبد الله تراوري (تسعة أهداف في خمس بطولات) ولكل من المصريين علي أبو جريشة وطاهر أبو زيد والكاميروني روجيه ميلا والجنوب أفريقي بين دكت مكارثي سبعة أهداف.
كما أن بوكو هو صاحب أعلى عدد من الاهداف يسجلها لاعب في مباراة واحدة بعدما أحرز خمسة أهداف في المباراة أمام أثيوبيا في بطولة عام 1970 ليفوز فريقه 6/1 بينما سجل كل من المصريين الديبة والشاذلي والجنوب أفريقي مكارثي أربعة أهداف في مباراة واحدة وثلاثة أهداف في مباراة واحدة لكل من المصريين محمود الجوهري والشاذلي وحسام حسن والايفواريين مانجل وجويل تيهي والجزائري لالماس والتوجولي كاولو والزامبي كالوشا بواليا، لكن يستحوذ الكونغولي مولمبا نداي على الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يحرزها لاعب في بطولة واحدة، حيث سجل تسعة أهداف في بطولة عام 1974 منها الهدفان اللذان سجلهما في المباراة النهائية المعادة أمام زامبيا وفازت فيها الكونغو (زائير) 2/صفر ليكون هذا النهائي أيضا لاطول نهائي في تاريخ البطولة حيث استغرقت المباراتان في مجموعهما زمنا بلغ ثلاث ساعات ونصف الساعة. أما عن أسرع هدف في تاريخ البطولة فهو الذي سجله المصري أيمن منصور في مرمى الجابون في بطولة عام 1994 بعد 23 ثانية فقط من بداية المباراة وفازت مصر 4/صفر.
وشهدت مباراة مصر مع نيجيريا في بطولة عام 1963 أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة حيث شهدت تسعة أهداف بعد فوز مصر6/3، أما أكبر هامش فوز فكان لكوت ديفوار على أثيوبيا 6/1 في بطولة أثيوبيا عام 1970، أما أعلى عدد من الاهداف في بطولة واحدة فكان في بطولة عام 1998في بوركينا فاسو وشهدت تسجيل 93 هدفا في 32 مباراة، أما بالنسبة لاصغراللاعبين سنا مشاركة في البطولة فكان اللاعب الجابوني تشيفا ستار نزيج وفي بطولة عام 2000 وكان عمره في ذلك الوقت 16 عاما وشهرين و30 يوما.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved