Saturday 24th January,200411440العددالسبت 2 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
القرار الضائع..!!
عبدالواحد المشيقح

لو علم أعضاء شرف الهلال بما يعاني منه الهلاليون لما فعلوا كل مافعلوا..!!
ولو أدرك البعض «حرقة» الجماهير الهلالية على ناديها لحضر مسرعاً إلى الاجتماع الشرفي.. وما كان الحضور قريباً من الصفر..!!
ولو ان حب بعض الهلاليين لناديهم ليس حباً مثلجاً يخضع للمزاج.. لتدافق الهلاليون للصراحة والمصارحة.. ليعيدوا عقارب الساعة الهلالية للدوران من جديد..!!
ولو ان المجتمعين خشوا من الفضيحة.. وأصروا ألا ينتهي هذا الاجتماع الذي حضره القليل وغاب عنه الكثير.. إلا وقد اتخذوا قرارات تاريخية لما صدرت تلك القرارات..!!
لقد استبشر الهلاليون خيرا قبل الاجتماع الشرفي.. ذلك الاجتماع الذي كان يؤمل فيه كل هلالي.. ان توضع النقاط على الحروف.. ان يتم تحديد أسلوب دعم النادي.. وتسيير أموره إدارياً ومادياً.. ان يكون هذا الاجتماع كافياً لتعليق الجرس.. ولكن الذي حصل هو العكس..!!
ناد.. بهذا الحجم.. وهذا الكيان.. وهذا الجمهور.. وهذه البطولات.. وهؤلاء النجوم السابقين والحاضرين.. يكون اجتماعه الشرفي مخجلاً بهذه الصورة سواء من حيث الحضور الذي لا يتعدى حضور اجتماع لأحد أندية الدرجة الثانية أو القرارات الغريبة التي اتخذت..!!
أسألكم بصراحة..
ما الداعي لاعلان رفض استقالة المصيبيح التي لا أدري ان كان قدمها أصلاً أم لا.. دعونا نتحدث بلغة العقل الهلاليون كان ينتظرون قرارات تاريخية ومصيرية واذا هي قرارات تجدد الثقة بآدديموس وترفض استقالة المصيبيح.. دعونا أيضا نتفق مع من اتخذ تلك القرارات ونقول بأن آدديموس أفضل مدرب مر على الفريق وان المصيبيح إداري لن يتكرر..!!
ولكن دعونا أيضاً نقول.. ان ليس من الضروري ان ينجح مدرب كفء مع أي فريق وان يحدث الفشل لمدرب مغمور مع أي فريق أيضاً.. كما انه ليس شرطا ان يوفق الإداري الناجح في عمله.. ومن هذه القاعدة كان يجب على الهلاليين الانطلاق منها من تعاملهم مع آدديموس والمصيبيح فإذا في وجهة نظر الإدارة الهلالية ان آدديموس مدرب متمكن فلنوافقهم ونقل هو كذلك ولكنه فشل مع الفريق ويجب ان يرحل فورا قبل ان تقع الفأس بالرأس.. فالاعتراف بفشل المدرب والوقت مازال أمامهم سيجنبهم مزيداً من الضياع.. أما ان ترد الفأس متجهة في الطريق إلى الرأس ويغمضوا العين عنها علها تأخذ طريقاً آخر فهذا هو الخطأ القاتل بعينه..!!
الأفكار البليدة..!!
يثير بعض الإعلام الموجه الاستغراب والتعجب بل والضحك.. الضحك على ان يضع هؤلاء أنفسهم في مواضع تستقطبهم لطرحهم بعض الرؤى والأفكار والتصاريح الوهمية المكشوفة..!!
أعاد هذا الإعلام سلسلة أفكاره البليدة من جديد بهجوم مركز على الأندية المتألقة ومدح فرقهم التي نشك انها باتت في مصاف الأندية العالمية بالفعل..!!
اعتدنا عند وصول لاعب أجنبي جديد.. ان يكيل المديح لفريقه الجديد وانه فضل عرضه على عروض كثيرة من عدد من الأندية الأوروبية.. وان هناك نجوماً كثراً حدثوه عن هذا النادي وبطولاته وجماهيره..!!
بعد مباراة الهلال والنصر الأخيرة.. اتحفنا من أمضى أكثر من ربع قرن في الصحافة (يفبركه) تصريح على لسان اللاعب النيجيري الجديد هنري.. الذي قال على لسانه بالحرف الواحد «الهلال فريق عادي وفيه نقاط ضعف كثيرة وخصوصاً في عمقه الدفاعي.. وأضاف اني تمنيت ان أكون مشاركاً في المباراة»..!!
وعندما أقول ان اللاعب «فبرك» على لسانه فأنا أعي ما أقول.. وهذا خدش للمفاهيم الصحفية الراقية.. ونحن نتطلع اليوم إلى ان تتوقف هذه الألاعيب والأكاذيب.. لأن نكون راقين فكرياً.. أمناء في النقل.. عاقلين في التعامل مع المهنة.. ولكن هؤلاء مع الأسف ما زالوا يعيشون في عصور غابرة من عصور الإعلام الرياضي تجاوزناه منذ مدة طويلة.. وأساليبهم تلك التي يعتقدون من خلالها أنهم يسيئون للأندية المنافسة أو أنهم يرفعون من شأن ناديهم.. لاشك انه أسلوب قاصر هو محل تندر واستهزاء الجميع.. خاصة وأننا شاهدنا هنري مدافعاً خامساً للقادسية في المباراة التي خسرها النصر..!! وبعدها أنهى عقده كأسرع لاعب في العالم ينهى عقده.
بقايا
** في يوم مباراة النصر والقادسية.. تصاريح نصراوية ملتهبة كلها كانت تؤكد بأن النصر كان سيلتهم القادسية..!!
** الروماني ريدفيك توعد القادسية ووعد بمفاجأة.. وفي النهاية خسر النصر بفضل الثقة المفرطة التي كان زعيمها مدرب الفريق..!!
** يوسف الياقوت.. أكد انه اتحادي وأكد أيضاً ان ياسر القحطاني في طريقه للاتحاد.. الياقوت تحدث وكأنه الأمر الناهي في القادسية..!!
** الواضح.. ان الحزم والنجمة استفادا من فترة التوقف في الدوري لمعالجة أوضاع الفريق.. وفترة التوقف الثانية بحاجة إلى مزيد من الاهتمام والمتابعة ليعود الفريقان الكبيران لمستواهما المعهود..!!
في رأيي.. ان هدف ياسر القحطاني في مرمى النصر يعتبر واحداً من أجمل الأهداف التي سجلت في الدوري حتى الآن..!!
** هدف القحطاني.. جاء بطريقة فنية ذكية لا يلعبه سوى الطيار..!!
الزميل الرائع عبدالرحمن السماري.. تحدث وبتصريح مقتضب عن الأوضاع الهلالية المتدهورة ووصف الروشيتة الناجحة للعلاج..!!
** ضاعت الحقيقة حول البرازيلي كيم.. فالاتحاديون يقولون بأنهم تعاقدوا معه لعامين فيما يؤكد الأهلاويون بأن كيم سيستمر أهلاوياً..!!
** بعد الخسارة.. احتضن اللاعبين أمام الجماهير وفي غرفة الملابس اعطاهم دشاً ساخناً..!!
** كراوس الذي حرم الرائد من خدمات الشريف بإبقائه على كرسي الاحتياط هو من انقذه من الغاء عقده عندما سجل هدف التعادل في مرمى الحزم..!!
** أكثر ما ميز التعاون في مباراته أمام الفتح.. ظهور لاعبيه بروح عالية وهذا كان نتاجاً طبيعياً للالتفاف الإداري والشرفي الأخير..!!
** التعاونيون.. سيهدمون ما عملوا في الفترة الماضية ان هم فكروا مجرد تفكير في إعادة لاعبهم المنقطع يوسف العليقي..!!
** الوحيد.. الذي يمتدح قدرات آدديموس التدريبية هو مساعده يان..!!
** اتصل المراسل على الصحفي يسيء للناجحين باختلاق أكاذيب جديدة..!
من قرأ تصريح إداري النصر عبدالله الهويشل وهو يقول .. كدنا نحول الهلال إلى ازيرق لم يستغرب رفض النصراويين النزول للملعب برفقة لاعبي الهلال..!!
** الأخ فهد العبيد.. يظل لكل منا وجهة نظره وعموماً أنا احترم وجهة نظرك ودفاعك عن فريقك..!!
** تشجيع العمالة لبعض الأندية خطوة ابتكرها الطويرقي.. وسيسير عليها بعض إداريي الترزز..!!
بعض المراسلين يكتب تصريح لايتعدى أربعة أسطر ثم يكتب في بدايته أنه تصريح خاص..!!
آخر الكلام
رغم ان الهلال والأهلي قطعا شوطا كبيرا في طريقهما للتأهل للدور الثاني في بطولة الأندية العربية.. إلا ان مستواهما الفني لايرتقي إطلاقاً للطموحات المنشودة من عشاقهما الكثر..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved