Saturday 24th January,200411440العددالسبت 2 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصحة بالحدود الشمالية الصحة بالحدود الشمالية
توفر التطعيم للحجاج وتقدم العلاج الوقائي لهم

أوضح مدير عام الشؤون الصحية بالحدود الشمالية د. فارس هداج الهادي أن الخدمات التي تقدم للقادمين من خلال منفذ جديدة عرعر تتمثل في مناظرة القادمين للتأكد من صلاحية شهادات تطعيم الحمى الشوكية حيث يتم تطعيم من لا يحمل شهادات التطعيم بالإضافة إلى إعطائهم علاجاً وقائياً.
وقال د. الهادي وللتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية وفي حالة الاشتباه يتم عزل المريض وأخذ العينات اللازمة منه كما يتم عمل الإجراءات اللازمة للمخالطين ولوسيلة النقل ولا يتم الفسح للسيارة إلا بعد ظهور نتيجة الفحص المخبري.
إضافة إلى التأكد من صلاحية الأغذية التي بحوزتهم وإتلاف الزائد عن حاجاتهم وبخاصة المواد القابلة للتلف والتي يمكن أن تسبب تسمماً غذائياً ومراقبة مياه الشرب المتوفرة بمدينة الحجاج وكذلك المياه التي تستخدم بالمطبخ للتأكد من صلاحيتها حيث يتم أخذ عينات منها لفحصها بكتوريولوجيا مشيراً إلى أن التوعية الصحية للحجاج تتم من خلال سيارة التوعية الصحية المتنقلة وجهاز العرض التلفزيوني وتوزيع مطبوعات التوعية الصحية (نشرات ومطويات وملصقات) باللغات المختلفة على الحجاج وتقديم الخدمات العلاجية والإسعافية للحجاج القادمين من خلال العيادات الخارجية بمدينة الحجاج وكذلك المستشفى الموسمي التي تحتوي على (200 سرير منها 50 سريراً لعلاج ضربات الشمس والإجهاد الحراري وصيدلية مجهزة بجميع الأدوية العلاجية - غرفة أشعة - مختبر - غرفة انعاش يتم تجهيزها من مستشفي عرعر المركزي) وفي حالة عدم استقرار حالة المريض يتم تحويله إلى مستشفى عرعر المركزي لإكمال الفحوصات المخبرية والإسعافية اللازمة لهم واستكمال العلاج.
وأوضح د. الهادي أن القوى العاملة التي تم اعتمادها للقيام بمعالجة ومتابعة حالة الحجاج تتكون من : (12) طبيباً، عدد (14) ممرضاً وممرضة ، عدد (9) مراقب وبائيات، عدد (3) صيدلي قانوني، عدد (4) مساعد صيدلي، عدد (3) فني مختبر، عدد (2) فني أشعة، عدد (4) سائق، عدد (4) مستخدم، ومشرف واحد.
وعن خطة الطوارئ قال تم اعتماد عدد (31) من القوى العاملة المختلفة أثناء القدوم وعدد (11) أثناء عودة الحجاج وذلك في حالة قدوم أعداد كبيرة من الحجاج من خلال المنفذ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved