Saturday 24th January,200411440العددالسبت 2 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مسؤولون أمريكيون بحثوا معه دور الأمم المتحدة في عملية تسليم السلطة مسؤولون أمريكيون بحثوا معه دور الأمم المتحدة في عملية تسليم السلطة
واشنطن تطمئن الشيعة في العراق وتستدعي الأخضر الإبراهيمي للمساعدة

  * بغداد- واشنطن رويترز:
أعلن مسؤولون أمريكيون كبار ان الولايات المتحدة استدعت الخميس الأخضر الابراهيمي مستشار الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان لطلب مساعدته تمهيداًَ لطمأنة المعارضة الشيعية في العراق التي تعارض الخطة الأمريكية لنقل السيادة.
وعقد مسؤولون امريكيون كبار محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي في البيت الأبيض لمناقشة الدور المحتمل للأمم المتحدة في عملية تسليم السلطة للعراقيين التي تعتزم واشنطن القيام بها في يونيو .
وقال الميجر جنرال ريموند اوديرنو للصحفيين في البنتاجون من خلال اتصال عبرالفيديو من العراق «أعتقد انكم سترون خلال ستة أشهر بعض العودة للأمورالطبيعية».
وقال مسؤول امريكي ان وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس ناقشا مع الابراهيمي «سبيل التحرك قدماً في العراق وكيف يمكن للامم المتحدة المساهمة في ذلك».
وواجه الرئيس جورج بوش الذي يسعى لاعادة انتخابه في نوفمبر تشرين الثاني مع تصدر قضية العراق مكاناً بارزاً في الحملة الانتخابية معارضة بشأن خططه لتسليم السلطة من جانب الشيعة الذين يمثلون أغلبية في العراق والذين يطالبون باجراء انتخابات لتقرير هذه العملية.
وتحث واشنطن الابراهيمي وزير الخارجية الجزائري السابق والذي يعمل الآن مستشاراً لكوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة كي يرأس فرق الأمم المتحدة في العراق التي من المتوقع ان تقوم بدراسة جدوى إجراء انتخابات مباشرة خلال بضعة أشهر وخيارات أخرى.
ويطالب الزعيم الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني بضرورة اختيار مجلس تشريعي من خلال انتخابات وهو إجراء قد يمنح تمثيلاً أكبر للشيعة الذين قمعوا خلال حكم صدام حسين الذي استمر ثلاثة عقود.
واقترحت الولايات المتحدة إجراء انتخابات غير مباشرة من خلال نظام مؤتمرات إقليمية في كل من محافظات العراق الثماني عشرة وتقول انه سيكون من الصعب تنظيم انتخابات قبل يونيو حزيران بسبب عدم وجود قوائم للناخبين وقوانين انتخابية.
وقال عنان انه ربما لا يكون هناك وقت كاف لتنظيم انتخابات مباشرة ويدرس طلباً من واشنطن ومجلس الحكم العراقي لارسال فريق إلى بغداد لدراسة الوضع والتفاوض في نهاية الأمر مع السيستاني .
ويقول حلفاء السيستاني الذي تدعم مطالبه تظاهرات جماهيرية شيعية انه سيحترم توصيات الأمم المتحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved