Thursday 22nd January,200411438العددالخميس 30 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمرها يزيد على 500 عام عمرها يزيد على 500 عام
قلعة قايتباي بالإسكندرية تستعيد عافيتها

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
استعدت هيئة الآثار المصرية لافتتاح قلعة قايتباي الاثرية بالاسكندرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 500 عام عندما بناها السلطان قايتباي لحماية مدينة الثغر من الاعتداءات الخارجية وينتظر افتتاحها اواخر الشهر المقبل (فبراير).
وقال الدكتور زاهي حواس امين عام الهيئة ان مشروع الترميم استغرق عامين وبلغت تكلفته 7 ملايين جنيه وانه طوال اعمال الترميم لم تنقطع حركة الزائرين والسائحين حيث كان يتم فتح جزء للزيارة بالتناوب مع الجزء الذي يتم ترميمه مشيرا الى ان التطوير تضمن ازالة الترميمات الخاطئة التي جرت للقلعة في اوائل الثمانينيات.
وشملت اعمال الترميم معالجة الشروخ التي احدثتها الامواج في جسم الصخرة الضخمة التي تحمل القلعة وترميم جدران البرج بالكامل وترميم الحوامل الجنوبية والبئر العملاقة التي تغذي الجنود في القلعة بالمياه.
وتقع القلعة بأسوارها على مساحة 17550 مترا مربعا اي ما يزيد على اربعة افدنة ولها برج رئيس ضخم مكون من ثلاثة طوابق ويزيد ارتفاعه على 17 مترا وهو مربع طول ضلعه 10 أمتار.
وقد اقيمت القلعة مكان فنار الاسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس عندما امر السلطان الاشرف ابو النصر سيف الدين قايتباي ببنائها في موقع الفنار واستمر البناء لمدة عامين وقيل ان السلطان صرف على بنائها ما يزيد على مائة الف دينار وهو مبلغ ضخم بمقياس عصر البناء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved