Thursday 22nd January,200411438العددالخميس 30 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

معتبراً ذلك أحد الحلول الوسط معتبراً ذلك أحد الحلول الوسط
الجعفري: الانتخابات الجزئية قد تكون بديلة للعامة

* بغداد أ.ف.ب:
قال عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي إبرهيم الجعفري: ان الاحتمالات متوافرة للتوصل إلى حل وسط في حال تبين استحالة اجراء انتخابات عامة في البلاد في الوقت الراهن، ومنها اجراء انتخابات جزئية. وقال الجعفري في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء في قصر المؤتمرات: إذا انتهت الأمم المتحدة إلى ان الانتخابات مستحيلة حاليا واقتنع العراقيون المعنيون بذلك، فالاحتمالات مفتوحة وهناك مجموعة من الحلول ومنها الانتخاب الجزئي.
وشرح الجعفري ان آلية الانتخابات الجزئية التي قد يصار إلى اللجوء إليها تعتمد على تحديد شرائح معينة في كل مدينة واجراء الانتخاب ليس بشكل مفتوح بل على اساس تحديد مواصفات للاشخاص الذين يشاركون فيها. وقال الجعفري: ان هناك العديد من الحلول يمكن تطبيقها مشددا على ان باب الاحتمالات مفتوح.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان المرجع الشيعي السيد علي السيستاني سيرضى برأي لجنة الامم المتحدة في حال رأت ان اجراء الانتخابات مستحيل حاليا، قال الجعفري: يفترض ان يكون لدى أعضاء وفد الامم المتحدة الخلفية الفنية والسياسية ليتمكنوا من فهم الوضع في العراق كما يفترض ان تنتدب الجهات العراقية من ترى فيه هذه المواصفات. وأضاف: إذا كان الحوار على هذا المستوى، فان أحد الطرفين سيقتنع برؤية الاخر مهما كانت النتيجة.
وشرح الجعفري: بالنسبة لنا في مجلس الحكم، الانتخابات مبدأ يتفق عليه الجميع على انه اساس بناء العراق الجديد ولكن الاختلاف هو حول مدى ملاءمة الظروف الحالية لاجراء انتخابات. وأضاف: هناك فريق (في مجلس الحكم) يعتقد ان الانتخابات غير ممكنة في الظرف الحالي وفريق آخر يقول انه بالامكان اجراؤها على أساس البطاقة التموينية وأنا أؤيد هذا الرأي. وتابع: يجب عدم تصوير القضية على أساس من هو مع السيد السيستاني ومن هو ضده مشددا على عدم وجود حالة استقطاب حول من يؤيد ومن يعارض السيد السيستاني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved