Monday 19th January,200411435العددالأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انتشال الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية انتشال الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية

  * شرم الشيخ - مكتب الجزيرة - أ.ف.ب:
تم صباح أمس الاحد انتشال الصندوق الاسود الثاني لطائرة فلاش ايرلاينز التي تحطمت في البحر الأحمر في الثالث من كانون الثاني/يناير الجاري.وتم انتشال الصندوق الثاني ما بين الخامسة والسادسة بتوقيت غرينتش بواسطة الغواصة الآلية سكوربيو التابعة لفرانس تيليكوم مارينو يحوي آخر الرسائل المتبادلة بين قائد الطائرة وافراد طاقمه قبل تحطم الطائرة الذي اسفر عن مقتل 148 شخصاً من بينهم 134 فرنسيا.
وقال رئيس فريق الغطاسين المصري حمدي سامي ان الصندوق الاسود الثاني ليس في حالة جديدة جدا ولكنه في حالة تسمح بأن يتم تفريغ محتواه.
واضاف انه تم رصد «عدة اجزاء» من المحرك وهيكل الطائرة بما في ذلك اجزاء من الابواب في اعماق البحر موضحا ان اكبر جزء تم رصده يبلغ طوله مترين.
واكد انه لا يمكن الآن تحديد ما اذا كانت هذه القطعة جزءا من كابينة القيادة ام لا.وتم وضع الصندوق الاسود الثاني على متن السفينة «ايل دوباتز» الموجودة في البحر الاحمر على بعد اقل من كيلومتر من شاطئ مدينة شرم الشيخ.ومن المقرر ان يسلم رسميا الى السلطات المصرية قبيل ظهر امس وان يتم نقله الى سفينة مصرية.
وكان قد تم انتشال الصندوق الاسود الاول ليلة الجمعة السبت وسلم على الفور الى السلطات المصرية التي احالته الى معمل هيئة الطيران المدني لتفريغ المعلومات الموجودة بداخله.وعثر على الصندوق الثاني على مسافة 30 مترا من الصندوق الاول حسب ما قال رئيس فريق الغطاسين المصريين حمدي سامي.وقامت الغواصة سكوربيو بالتقاطه بمشبكها الآلي لرفعه الى سطح البحر مثلما حدث مع الصندوق الاول.واكد رئيس شركة فرانس تيليكوم الان سيوار ان عملية الانتشال تمت بشكل جيد.وتم انتشال الصندوق الاسود الثاني من على عمق 1050 مترا تحت سطح البحر في حين كان الصندوق الاول على عمق 1022 مترا. وكان قد عثر قبل ذلك على جهاز الارسال الخاص بالصندوق الثاني، الذي كان قد انفصل عنه بفعل الصدمة، على بعد 1300 متر من الصندوق الاسود الاول قبل ان يعثر عليه سكوربيو على بعد 30 مترا فقط من الصندوق الاول.
واوضح سامي ان سكوربيو ابقي في المنطقة التي عثر فيها على الصندوق الاول للتحقق من فرضية ان جهاز الارسال انفصل عن الصندوق الثاني وهي الفرضية التي تأكدت أمس. وتقرر ان تبقى السفينة «جانوس 2» التي تحمل على متنها الغواصة الآلية «سوبراشيل» في منطقة البحث اذ قد يتم الاستعانة بها في انتشال حطام الطائرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved