Saturday 17th January,200411433العددالسبت 25 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اضطرابات التصبغ.. اضطرابات التصبغ..
لماذا تستهدف المرأة الحامل؟

تشيع اضطرابات التصبغ لدى المرأة الحامل، ولكن يختلف موضعها من امرأة لأخرى ومن اضطراب لآخر.
وتظهر اضطرابات التصبغ في شكلين اثنين أولهما زيادة التصبغ بشكل عام، وهي شائعة الحدوث أثناء الحمل حيث تنتشر بين حوالي 90% من الحوامل.
ومن الأسباب المحتملة لذلك ازدياد الهرمون المنشط للخلايا التصبغية في الدم أثناء الحمل، وزيادة هرمون الأستروجين.
وتظهر زيادة التصبغ بشكل خفيف بشكل عام، ولكنها تزداد بشكل أكبر في المناطق المصطبغة بطبيعتها مثل الهالة المحيطة بحلمة الثدي وجلد المنطقة التناسلية والإبطين والوجه الداخلي للفخدين، كما يزيد تصبغ الوحمات الموجودة أصلاً، وقد تتصبغ أيضاً الندبات الموجودة لدى المرأة الحامل.
النوع الثاني من اضطرابات التصبغ هو الكلف الذي يشيع لدى الحوامل ويسمى بقناع الحمل، وقد تصل نسبة حدوثه لدى النساء الحوامل إلى حوالي 90% ويحدث بشكل عام لدى النساء أكثر من الرجال، كما يزيد حدوثه لدى النساء اللواتي يتناولن مانعات الحمل الفموية.
ويصنف الكلف إلى ثلاثة أشكال هي: شكل مركزي: يظهر في وسط الوجه، والشكل الثاني يصيب الوجنتين، والآخر يصيب منطقة الفك السفلي ويكون في شكل بقع بنية اللون تزداد وضوحاً عند التعرض للشمس.
ومن أسباب الكلف زيادة نسبة الميلانين في البشرة وذلك في 70% من الحالات، وقد يكون عميقاً ضمن الأدمة في 10% من الحالات وهو أقل استجابة للعلاج، وقد يكون مختلطاً أي في البشرة والأدمة في 20% من الحالات، ويمكن التفريق بين هذه الأشكال باستعمال لمبة وود.
ويعتقد أن حدوث الكلف أثناء الحمل ناجم عن التركيزات العالية للاسترجين والبروجسترون والهرمون المنشط للخلايا التصبغية، كما يزداد الكلف بزيادة التعرض لضوء الشمس الذي يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية، وكثيراً ما يبقى الكلف المحرض بالحمل حتى بعد الولادة وقد يزيد في الحمول التالية أو بتناول الحبوب المانعة للحمل.
وفيما يتعلق بالوسائل العلاجية فإن الوقاية من أشعة الشمس تظل هي الأساس في معالجة الكلف مهما كان سببه، ويجب أن يكون واقي الشمس المستعمل واسع الطيف، ويضاف إلى المعالجة الكريمات المزيلة للتصبغ مثل الهيدروكينون، وحمض الكوجيك، وحمض الأزيليك، ويزداد تأثير هذه الكريمات إذا أضيفت إليها مقشرات.

*عيادات ديرما - الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved