Friday 16th January,200411432العددالجمعة 24 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعليم الرياض يبدأ ترشيح المشرفين التربويين للعام الدراسي القادم تعليم الرياض يبدأ ترشيح المشرفين التربويين للعام الدراسي القادم

* الرياض أمل عبدالرحمن:
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بترشيح المشرفين التربويين للعام الدراسي 1425 1426ه في مختلف المواد من المعلمين ومديري المدارس وقد حددت الادارة عدداً من الضوابط لهذا الترشيح ومنها.
(أولاً) مدير المدرسة والمعلم:
كتابة المعلومات الخاصة بمقدم طلب الترشيح أولاً بيانات عامة عن المرشح وفق النموذج رقم (1 أ) طلب ترشيح مدير أو معلم للإشراف التربوي في مادة....).
تعبئة النموذج بخط اليد من قبل المتقدم للترشيح.
ويرفق توصية مدير المدرسة نموذج (2) وإذا كان المرشح مدير مدرسة يعبأ النموذج من مدير مركز الإشراف التربوي الذي تقع المدرسة في نطاقه مغلقة ومختومة (سري أصل وصورة).
يرفق توصية المشرف التربوي (المختص آخر من قام بالاشراف عليه) نموذج (3) مغلقة ومختومة (سري أصل وصورة).
وتقدم جميع الاستمارات والنماذج المطلوبة مكتملة في ملف يحوي ايضا صوراً من كافة المؤهلات الدراسية والشهادات التدريبية. ثم يرفع طلب الترشيح من قبل مدير المدرسة إلى مركز الإشراف التربوي التابعة له المدرسة في موعد أقصاه يوم الإثنين الموافق 25/12/1424هـ ولن يتم استقبال الطلبات بعد تاريخه.
(ثانيا) مدير مركز الإشراف التربوي:
يقوم مدير مركز الإشراف التربوي بتعبئة ثانيا من نموذج رقم (1 أ) للأهمية (وما لديه من مرئيات في ثالثا مما يتوفر في سجلات اللجنة التربوية خاصة ما يكون مستجداً).
وتفرز ملفات المتقدمين بعد اكتمالها حسب التخصص وتعرض على المشرفين ويرفق بيان سري بالأسماء ومرئيات مدير المركز والمشرفين حول مناسبة المرشحين.
وترسل ملفات المتقدمين ممن تنطبق عليهم الشروط مع بيان الأسماء وبيان الأسماء فقط لمن لم تنطبق عليهم الشروط داخل ظرف لكل تخصص على حدة من مركز الإشراف التربوي إلى القسم المختص لدراسة الطلبات في موعد أقصاه يوم الإثنين 10/1/1425هـ.
(ثالثا) أقسام الإشراف التربوي:
تستقبل جميع الطلبات من مركز الإشراف التربوي وفق المشار إليه سابقا ويتابع استكمال ذلك بالتنسيق مع المركز.
دراسة الطلبات ومتابعة تطبيق الشروط والضوابط والمفاضلة بين المرشحين خلال اسبوعين في موعد غايته الإثنين 24/1/1425هـ.
إعداد الأسئلة للاختبارات التحريرية (العلمي والتربوي) من تاريخ صدور التعميم وعقد الاختبارات وفق جدول يعد لذلك من إدارة الإشراف التربوي وتزود به الشعب.
وتقدم النتائج الى مدير الإشراف التربوي وتكلف اللجنة المركزية لتحديد موعد المقابلات الشخصية من اللجنة المختصة وفق النظام المتبع.
(رابعاً) يتم متابعة تنفيذ المشار إليه سابقا مباشرة من إدارة الإشراف التربوي لتحديد المرشحين قبل بدء العام الدراسي القادم إن شاء الله وحسب ما يرد من الوزارة من تحديد لاحتياج المنطقة.
آمل التقيد بما ورد وحسب المواعيد المحددة والعمل بموجبه شاكرين لكم حسن متابعتكم واهتمامكم وحرص الجميع على اختيار الأكفأ والأجدر من المتميزين من معلمي المرحلة الثانوية لجميع التخصصات ومعلمي التربية الفنية للمرحلة المتوسطة ومعلمي الرياضيات لجميع المراحل الثلاث ومعلمي العلوم الثانوية والمتوسطة ومعلمي الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية.
أما شروط وضوابط الترشيح للإشراف التربوي فهي على النحو التالي:
أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي في المادة التي سيتولي الاشراف عليها أو على مؤهل جامعي في التخصص مع دبلوم تربوي.
خدمة تربوية لا تقل عن أربع سنوات في تدريس المادة نفسها للمعلم أو مدير المدرسة أو في إدارة المدرسة لمن يرشح مشرفا للإدارة المدرسية.
وأن يكون قدأثبت خلال فترة خدمته، نجاحا ملحوظا واستعداداً ورغبة في العمل بالإشراف التربوي.
وأن يكون على رأس العمل في الميدان التربوي عند ترشيحه للإشراف التربوي.
وألا تقل درجته في الأداء الوظيفي فنياً ومسلكياً عن 90% من الدرجة النهائية خلال السنوات الأربع الماضية.
وألا يكون قدصدر بحقه ما يدل على تقصير في عمله، أو ما يشوب سلوكه، وألا يكون طرفا في قضية قائمة.
وأن يكون على رأس العمل في المرحلة الثانوية ودرس بها سنتين على الأقل لجميع التخصصات، ما عدا المرشحين للإشراف في شعبة الصفوف الأولية، فيشترط ان يكون معلماً للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، ولا يرشح من المرحلة المتوسطة إلا مادة التربية الفنية والرياضيات للمرحلة المتوسطة والابتدائية والعلوم للمرحلة المتوسطة أو للضرورة وفق ضوابط محددة ومبررات مقبولة من الشعبة المختصة.
وتعطى الأولوية في المفاضلة للحاصلين على مؤهل أعلى ومن لديه خبرة في الحاسب الآلي مع أهمية حصوله على دورة في الحاسب الآلي.
وأن يجتاز الاختبار التحريري والمقابلة.
وتعطى الأولوية في المفاضلة للحاصلين على دورات تدريبية (مع أهمية الحصول على خمس دورات تدريبية على الأقل من مركز التدريب أو غيره) ويمكن الألتحاق ببرامج التدريب خلال هذه الفترة للفصل الدراسي الأول أو الثاني من العام الحالي في الفترة الصباحية أو المسائية للحصول علي هذه الدورات أو البرامج التعليمية وفق الخطة التنفيذية الخامسة للبرامج التدريبية إدارة الصف التحضير الفني للدروس طرائق التدريس التعلم التعاوني القياس والتقويم الأهداف السلوكية دورة في الحاسب الآلي) ونشير الى توفر الكثير من الدورات والبرامج المتخصصة بكل مادة مما يسهم في النمو الفني والمهني للمتقدم ولا تخفى أهمية ذلك.
وبالنسبة لمدير المدرسة يمكن احتساب الدورات والبرامج التالية مع ما يحصل عليه مما سبق (الإدارة التربوية الفعالة فن قيادة المدرسة، فن إدارة الوقت، التعامل مع المعلمين).
أن تتوفر فيه الخصائص الآتية:
التحلي بالأخلاق الإسلامية، وأن يكون قدوة حسنة وأن يتمتع بشخصية متزنة ومؤثرة، وأن يكون قادراً على الحوار والمناقشة بموضوعية، وأن يكون قادراً على تكوين علاقات إيجابية، والثقافة الواسعة، وحسن الاطلاع، وسلامة الصحة البدنية ومناسبة المظهر العام، والقدرة على اتخاذ القرارات البناءة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved