Tuesday 13th January,200411429العددالثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التشخيص الدقيق عنوان الجسم الصحيح التشخيص الدقيق عنوان الجسم الصحيح
(الطفل زهرة المستقبل ورجل الغد المنتظر)
التشخيص المخبري لأمراض الأطفال وأهم الفحوصات الأساسية فيه

المقدمة
الطفل هو إنسان يتعرض كغيره من الأحياء إلى الأمراض العديدة ولكن بدرجات متفاوتة بسبب القدرة الفائقة من المناعة الجسمية المكتسبة في المراحل الأولى من عمره.
فهناك أمراض عديدة يتعرض لها الطفل غالبا ما تخضع إلى تقلبات وعوامل الطبيعة كأمراض الصيف والشتاء وأمراض عديدة ناتجة عن عوامل أخرى.
أهمية التشخيص المخبري
هو الرديف الداعم والأساسي في كشف الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الطفل مرورا بالتشخيص السريري من قبل الطبيب المعالج وكذلك الوسيلة التي يتم من خلالها إعطاء صورة من العمق الحساس للجسم من خلال التعامل المقرب لسوائل الجسم كافة.
الفحوصات المخبرية التي تجرى للأطفال
الفحوصات المخبرية كثيرة ومتنوعة يخضع لها الطفل كغيره من البالغين ويمكن تقسيمها الى أنواع كثيرة أهمها.
1- الفحوصات الدموية Blood Tests
2- الفحوصات الكيميائية الحيوية السريرية Biochemistry tests
3- الفحوصات الجرثومية microbiological
4- الفحوصات المصلية Sergey tests
5- الفحوصات المجهرية microscopic tests
6- هناك فحوصات أخرى (هرمونات).
ماذا تعنى هذه التقسيمات وما فائدتها
1- الفحوصات الدموية blood tests هذه الفحصوصات كثيرة وقيمة وتشتمل على التالي.
2- الصورة الدموية الكاملة complet blood count وباختصار أتعرف cbc وهذه تضمن بدورها تعداد الكريات البيضاء. (wbc) والصيغة الدموية (Differencial) والهيموجلوبين (HB) والهيما ثورين (Ht) وتعداد الكريات الحمراء (RBC) وحجومها الأساسية mcu-mch-mehe تعداد الصفيحات الدموية (plattet).
ب- أمراض الانيميا الدموية: وتشتمل على معايرة الهيموغلوبين (الخضاب) والثلاسيميا بأنواعها من خلال الرحلا ت الكهربائية للهيموغلوبين. ومعايرة هيموغلوبين H ومعايرة الأنيميا المنجلية.
2- الفحوصات الكيميائية الحيوية السريرية:
وتقسم هذه الفحوصات إلى:
أ- فحوصات السكر blood sugere
ب - وظائف الكلى الكاملة renal profil
ج - وظائف الكبد كاملة liver profil
د- وظائف القلب كاملة cardiac profil
هـ - وظائف الدسم كاملة lipid profil
و- وظائف العظام كاملة bone profil
ت - وظيفة البنكرياس amylase
وكثير من الفحوصات الكيميائية التي تعطي التشخيص المخبري الصحيح من خلال معايرة الوظائف الأخرى وإعطاء القيمة البينية لها لتساعد في التشخيص السريري الصحيح.
الفحوصات الجرثومية:
وتشتمل على الكثير من الفحوصات التي تغني بالإفرازات الجسمية الداخلية والخارجية ومنها:
أ- إجراء فحوصات المسحات الجرثومية swabs وزرعها في المختبر على أوساط مغذية و كثيرة ومن ثم إجراء التحسس الدوائي لها لإعطاء نوعية الجرثوم ودوائه المناسب. وتشتمل على مسحات الأذن - والعين - والبلعوم - والجلد - والدمامل والمسحات المهبلية - والبروستاتية.
ب- الفحوصات المصلية: وتشتمل على الفحوصات الأساسية التي تعنى بالتشخيص المخبري للأمراض المصلية والتي تعتمد على القيمة البينية للفحص المطلوب ومنها كثيرة تشمل على الفحوصات الروماتيزمية RF, CRP, ASO وكثيرا من الفحوصات الأخرى مثل كشف الحمى التيفية (WIDAL TEST) وكشف الحمى المالطية (BRUCELLA TEST) ومعايرة البروتينات.
الفحوصات المخبرية
وتشمل فحوصات البراز stool test والبول الراسب UNINETEST وكشف الدم الخفي في البراز BLOOD OCCULT ومعايرة بالبروتينات الزائدة في البول اليومي 24 ساعة م جمع البول وكشف الأملاح والالتهابات الجرثومية في البول والراسب و(معايرة الحصاة البولية) مع معايرة سكر البول.
6- الفوصات الهرمونية:
وهذه تشمل على معايرة الهرمونات في الجسم سواء أكانت هرمونات أنثوية أو ذكرية وهذه كثيرا ماتطلب من الأطباء المعالجين في الحالات الخاصة لدى الأطفال وهي كثيرة ومنها:
هرمونات الغدة الدرقية الشائعة كثيرة والتي تعني في التشخيص الدقيق لعمل الغدة الدرقية لمعابرة الهرمون الحاث على الدرق TSH والهرمون الحر للدرق FT4 والقلب TT4 وبقية الهرمونات التي تعنى بداخل وخارج الغدة الدرقية.
7- المورثات AL CHROMOSMAT
وهذه الفحوصات هي من الأساسيات التي يمكن من خلالها معرفة الصفات المورثة لدى الأطفال من الآباء والأجداد عن طريق تعداد الصفات الطبيعية وغير الطبيعية والتي تعطي جزءا كبيرا وداعما للتشخيص السريري لدى الطبيب المعالج.
8- كشف الفحوصات المعدية
وتشمل كثيرا من الفحوصات ومنها معايرة الفيروسات الكبدية بأنواعها ,B,C DELTAA مع معايرة نسبة الأضداد لهذه الفيروسات.
2- معايرة أضداد فيروس الحمى المكتسبة HIV عن طريق الأليزا أو معايرة WESTERNBLOT-PCR للكشف المبكر والتشخيص المخبري الدقيق لهذه الفيروسات الخطرة.
المختبرات هي الداعم الرئيسي للتشخيص السريري وهي العمق والعصب الرئيسي في إعطاء التشخيص الدقيق لكل ماهو خفي وغير طاهر في العمق الجسمي.

أحمد المصلح
قسم المختبر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved