Tuesday 13th January,200411429العددالثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع الضغط يؤدي إلى إصابة العين بالجلوكوما ارتفاع الضغط يؤدي إلى إصابة العين بالجلوكوما
تسمى بالماء الأزرق وهذا هو السبب في هذا الاسم
إذا لم تعالج الجلوكوما مبكراً فإنها قد تسبب فقدان البصر!!

  * ماهي الجلو كوما :
الجلو كوما هي مرض يصب العين نتيجة ارتفاع الضغط بها فيحدث ذلك تلفاً في انسجة العصب البصري وبالتالي فقد أجزاء من مجال البصر وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.
يعرف مرض الجلو كوما عند عامة الناس بالماء الأزرق، وفي الحقيقة فان تسميته بهذا الاسم خطأ شائع حيث لا توجد مياه زرقاء بداخل العين ولكن أتت هذه التسمية من مفهوم كلمة الجلو كوما عند الإغريق والتي تعني شلالات زرقاء لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي انطباعا أن بداخل العين مياه زرقاء.
الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الجلو كوما .
يرجع سبب الاصابة بمرض الجلو كوما «ارتفاع ضغط العين» إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين على تصريف هذا السائل فينتج تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى قلة تصريف العين للسوائل، ومنها زيادة إفراز السائل من الجسم الهدبي عن معدل تصريفه أو انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تؤدي إلى ضيق القنوات، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة القنوات أو تغيير في شكل المكونات الداخلية للعين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.
خطورة مرض الجلو كوما
يعتبر مرض الجلو كوما من أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الأبصار بالمملكة تكمن الخطورة في انه يسبب فقدانا دائما للبصر إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرا. والخطورة أيضا في انه في بعض حالاته لا يشعر المريض بأعراض ولا يكتشف ألا صدفة أثناء الفحص ولذلك فان بعض العامة يطلقون علية سارق الأبصار «السويرق» وهنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقي العصب البصري في حالة جيدة لان ما يفقد منه للأسف لايمكن استرجاعه مهما كانت طرق العلاج.
ويصيب مرض الجلو كوما الكبار و الصغار على السواء لكن هناك أشخاصا معرضون اكثر من غيرهم للإصابة به وعلى سبيل المثال:
* أفراد الأسر التي بها تاريخ وراثي لمرض الجلو كوما.
* الأفراد الذين يعانون من بعض أمراض العين الأخرى مثل بعد النظر - القرنية الصغيرة - التهابات القزحية.
أنواع مرض الجلو كوما
* الجلو كوما المزمنة: وتعتبر من اكثر الأنواع شيوعا ولا يصاحب هذا النوع آلام بالعين لذلك فان التشخيص المبكر يتم فقط عندما يقوم الشخص بزيارة طبيب العيون للفحص الدوري وإذا كانت الحالة متقدمة إلى درجة أن يلاحظ المريض بداية تغير في مجال رؤيته وهي تنتج عن زيادة إفراز السائل بداخل العين مع ضيق تدريجي في قنوات العين الداخلية.
* الجلو كوما الحادة: وهي اقل شيوعا وعادة تصيب الاشخاص الذين تكون زواية اعينهم الامامية ضيقة او المصابين ببعد النظر. ويتميز هذا النوع بارتفاع مفاجىء وحاد للضغط مصحوبا بآلام شديدة بالعين مع صدام شديد وغثيان وقيء وآلام يتم خفض الضغط بالعين بسرعة فان هذا النوع يؤدي إلى فقدان الابصار، وهذا النوع من الممكن تجنبه بنسبة عالية اذا اكتشف ضيق زاوية العين قبل حدوث ارتفاع الضغط وعلاجة وقائيا بنوع من انواع الليزر.
* الجلوكوما الخلقية وهي تصيب الاطفال سواء عند الولادة مباشرة او في السنوات الاولى من العمر ويمكن توارثه عن احد الابوين او كليهما كما يحدث نتيجة اصابة الطفل بعدوى فيروسية عند اصابة الام بهذا الفيروس اثناء الحمل... ونظرا لانتشار التزواج بين الاقارب في المملكة فان هذا النوع لايعتبر نادراً او يجب على الابوين ملاحظة كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية وكذلك من الممكن ملاحظة تغير لون العين إلى اللون الازرق او الابيض ومن المهم جدا علاج هذا النوع حتى لايتعرض الطفل إلى الاصابة بما يسمى كسل العين.
الجلو كوما الثانوية
وهناك اسباب كثيرة من الممكن ان تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين منها التهابات القزحة المتكررة، نضوج الساد «الماء الابيض» المراحل المتقدمة من مرض اعتلال الشبكية السكري، الاستمال الطويل لمركبات الكورتيزون، انسداد الاوعية الدموية بالشبكية وخاصة الاوردة.
التشخيص يتم بواسطة طبيب العيون عن طريق قياس ضغط العين وليس من الضروري ان يكون الضغط مرتفعا لتشخيص الجلو كوما حيث ان هناك نوعا يكون فيه الضغط في المعدل المناسب ولكن هناك تأثيرات سواء على العصب او على مجال الرؤية ولذلك يجب فحص العصب البصري حتى يمكن تقييم مدى تأثر العصب من ارتفاع ضغط العين وفحص زاوية العين وكذلك فحص مجال الابصار عند الحاجة اليه.
العلاج يتركز في اما تقليل افراز السائل او المساعدة على سرعة تصريفة ويكون ذلك عن طريق الدوية سواء موضعية او بالفم كذلك عن طريق بعض انواع الليزر او عن طريق العمليات الجراحية وينصح دائما الاستمرار في استخدام العلاج الخافض للضغط حيث ان الاهمال في استعمالها يؤدي إلى ارتفاع الضغط مرة اخرى وحدوث المزيد من التأثيرات على انسجة العصب البصري.
الوقاية
نقدم بعض النصائح للوقاية من مرض الجلو كوما منها:
1 الاهتمام عند حدوث أي من الأعراض التالية... فقدان الرؤية المحيطية - عدم وضوح الرؤية - رؤية هالات حول الأضواء - احمرار العين المصحوب بالآم في العين - كبر حجم أو تغير لون القرنية عند الأطفال.
2 فحص العين سنويا للكشف المبكر عن هي أمراض بالعين ومنها ارتفاع ضغط العين.
3 في حال الإصابة بالجلو كوما ينصح بعدم التزاوج بين الاقارب حتى لا تتزايد احتمالات اصابات الاطفال بالمرض.
4 اذا تجاوز الشخص الخامسة والثلاثين من العمر فيجب فحص الضغط مرة واحدة بالسنة.
ولمرضى الجلو كوما يجب عليهم تذكر الآتي:
1 ان العلاج بالادوية ليس علاجا مؤقتا بل يجب الاستمرار في الاستعمال بصفة دائمة مع ارشادات الطبيب اينما ذهبت يجب حمل العلاج معك وفي حال وجود اكثر من نوع من القطرات فيجب ان يكون الفارق بين القطرة والأخرى عشر دقائق على الأقل.
ان الهدف الاساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو المحافظة على مستوى ضغط العين وبالتالي المحافظة على النظر وليس لتحسين مستوى النظر لذا ينصح بعدم اهمال استخدام العلاج حتى لو لم يؤد إلى تحسن في حدة البصر يجب دائما إفادة الطبيب المعالج بأي امراض اخرى وخاصة امراض القلب والرئتين وكذلك جميع الادوية الموصوفة لك واحضارها دائما في كل زيارة.
واخيرا ننصح مرضى الجلوكوما بأنه في حال انتهاء أي نوع من الأدوية قبل مراجعة الطبيب فان ذلك لا يعني ترك الدواء بل يجب استمرار استعماله حتى موعد الزيارة التالية.

الدكتور / احمد عبد الهادي
أخصائي طب وجراحة العيون


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved