Tuesday 13th January,200411429العددالثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يبلغون 730 داعياً يبلغون 730 داعياً
الأمانة العامة للتوعية الإسلامية «تمرحل» خططها لحج هذا العام

* مكة المكرمة- عبيد الله الحازمي:
عقد مديرو مراكز التوعية الفرعية ومديرو المواقيت بإدارة توجيه الدعاة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أمس اجتماعا بحضور مدير ادارة توجيه الدعاة الشيخ سعد مبروك المطيري.
وتم خلال الاجتماع شرح خطة توجيه الدعاة لموسم حج هذا العام وكيفية العمل على تطبيقها وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تواجه ضيوف الرحمن اثناء ادائهم مناسكهم حيث بلغ عدد الدعاة المكلفين بالعمل خلال حج هذا العام أكثر من 730 داعية منهم 259 داعية من منسوبي الوزارة.
وقد حث الشيخ المطيرى جميع مديري المراكز على اداء العمل وإتقانه كي يخرج حج هذا العام بالصورة المأمولة له وذلك بالاستفادة القصوى من البرنامج الحاسوبي الخاص ببرامج الحج الذى يطبق بكامل طاقاته.
وأثنى على الجهود التى تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في سبيل التيسير على ضيوف الرحمن وادائهم لشعائرهم بالطريقة الشرعية الصحيحة.
من جهة اخرى وضعت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد خطة متكاملة لحج هذا العام من اجل توعية ضيوف الرحمن وتعليمهم أمور دينهم واحكام حجهم ومناسكهم والاجابة عن كافة اسئلتهم و استفساراتهم.
وأوضح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد لشؤون المساجد والدعوة والارشاد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله العمار أن خطة الأمانة العامة للتوعية الإسلامية لحج هذا العام تتم على ثلاث مراحل حيث بدأت المرحلة الاولى من غرة شهر ذي القعدة الحالي وتم فيها توزيع الدعاة على منافذ الدخول و المواقيت، وفى مكة المكرمة والمدينة المنورة لتوعية الحجاج القادمين بأمور دينهم وسوف تنتهي هذه المرحلة يوم السابع من ذي الحجة لتعقبها المرحلة الثانية من 8/12 وحتى 13/12 التي سيتم فيها تجميع الدعاة ليتم اعادة توزيعهم وانتشارهم في المشاعرالمقدسة وتنتهي الخطة بانتهاء المرحلة الثالثة والتى تبدأ من 14/12حتى نهاية 30/12 وينحصر عمل الدعاة خلالها في مراكز التوعية الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينتي حجاج الجو والبحر بجدة.
وبين ان توعية ضيوف الرحمن ستكون عبر وسائل عديدة منها التوعية المباشرة بتقديم المحاضرات و الندوات والدروس العملية وخطب الجمعة والزيارات الميدانية والتوعية غير المباشرة بتقديم احاديث ومقالات وندوات وتوجيهات عامة واجابة عن اسئلة عبر الهاتف باللغة العربية وعشر لغات مترجمة اخرى اضافة إلى تقديم برامج عبر إذاعة القرآن الكريم واذاعة التوعية الإسلامية في الحج واذاعة البرنامج العام واذاعة البرنامج الثانى وكذلك عبر التلفاز بقناتيه.
وأفاد أن الوزارة تقوم بتقديم المطبوعات الدينية من كتب ومجلات ونشرات ولوحات ارشادية عبر مراكز التوعية الإسلامية في منافذ الدخول إلى المملكة ومواقيت احرام الحجاج ومراكز التوعية الإسلامية في المدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
وأبان أن الخطة تضمنت انتداب 10 دعاة من منسوبي الوزارة في الخارج للمشاركة في ترجمة وتقديم البرامج الإعلامية والدعوية وانتداب 90 موظفا من منسوبي الوزارة والمتعاونين من خارجها للمساندة في تنفيذ برامج واعمال التوعية الإسلامية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكذلك انتداب24 سائقا من منسوبي الوزراة والتعاقد مع 74 سائقا مؤقتا لقيادة السيارات الحكومية العاملة في مراكز ولجان التوعية الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
كما اشتملت الخطة على تكليف 40 موظفا ومستخدما من منسوبي الوزراة لتنفيذ الاعمال الادارية والمتابعة والتعاقد مع 130 عاملا مؤقتا لخدمة الدعاة وتوزيع المطبوعات في مراكز ولجان التوعية الاسلامية في مداخل المملكة والمواقيت وفي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى جانب استئجار 71 سيارة و 10 دراجات نارية لنقل المشاركين لمقار أعمالهم.
وأضاف الشيخ العمار أنه تم تشكيل عشرة مراكز موسمية للتوعية الاسلامية في احياء مكة المكرمة وجدة و تأمين 30 كابينة للجان التوعية الاسلامية في عرفات، وكذلك اقامة 13 مركزا للتوعية الإسلامية في منافذ الدخول إلى المملكة البرية والبحرية والجوية واقامة خمسة مراكز في المواقيت و 23 مركزا في مكة المكرمة و11 مركزا في المدينة المنورة و44 مركزا في المشاعر المقدسة و86 مركزا فرعيا للجان التوعية الإسلامية في المشاعر المقدسة وتشكيل 14 لجنة ومجموعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وكشف أن الوزراة قامت في هذا العام بإضافة خدمات جديدة منها 20 كبينة متنقلة للاجابة عن اسئلة واستفسارات ضيوف الرحمن في أماكن وجودهم وكذلك تخصيص رقم ثابت سيتم الاعلان عنه لاحقا للرد على فتاوى ضيوف الرحمن على مدار الساعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved