Tuesday 13th January,200411429العددالثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في المؤتمر الصحفي لمساعد قائد قوات الحج.. بموافقة الأمير نايف في المؤتمر الصحفي لمساعد قائد قوات الحج.. بموافقة الأمير نايف
إخضاع كافة المركبات الخاصة ذات الحمولة من 9 إلى 25 راكباً للتسجيل والحصول على تصريح لنقل الحجاج

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
عقد بمقر مركز القيادة والسيطرة بقيادة قوات أمن الحج بمنى أمس لقاء صحفي أوضح فيه كل من مدير إدارة شؤون الحج العميد منصور بن سلطان التركي ومدير الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور العميد فهد بن سعود البشر قرار موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا على إخضاع كافة المركبات الخاصة ذات الحمولة من 9 إلى 25 راكبا التي يرغب مالكوها في استخدامها لأداء فريضة الحج أو لنقل حجاج بواسطتها إلى مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة للتسجيل في أقرب إدارة مرور والحصول على تصريح ملصق يخولها للمشاركة في الحج وشرح التنظيم الخاص به.
وفي مستهل اللقاء بين العميد منصور التركي انه سيتم البدء في قبول طلبات تسجيل هذه المركبات للمشاركة في موسم حج هذا العام ابتداء من يوم السبت 25 ذي القعدة 1424هـ حتى نهاية يوم الاثنين 4 ذي الحجة 1424هـ وذلك بكافة إدارات المرور بجميع مناطق المملكة وذلك قبل مغادرتهم إلى الحج من مناطق إقامتهم.
وأكد الزامية الحصول على التصريح للمركبة الذي يخولها للدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهي تنقل الحجيج مبينا أن صدور هذا القرار جاء بعد عدة دراسات شاركت فيها كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة ورفعت بها توصية إلى صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئه العليا لمراقبة نقل الحجاج والذي قام برفع هذا القرار إلى سمو وزير الداخلية.
وأبان العميد التركي أن التعليمات التي صدرت حيال هذا القرار تؤكد على أن الهدف من القرار هو التنظيم وليس المنع وأن الأمن العام لن يحجب التصاريح عن أي شخص يستحقها شريطة أن يكون مستخدمها هو المالك لها وأن من برفقته من المصرح لهم بالحج.
وأكد أن القرار يسري على أي شخص وأي جهة حيث لا يوجد استثناء من القرار لافتاً أنه في حالة مخالفة ذلك فسيتم حجز كل مركبة من هذا النوع.
وبين مدير إدارة شؤون الحج أنه سيتم منع أي مركبة داخل المشاعر لا تحمل تصريحاً وسيطبق بحقها الإجراءات النظامية من غرامات مالية وحجز إلى ما بعد نهاية موسم الحج مؤكدا أن هناك حملات مرورية مكثفة مزودة بكاميرات للتصوير حيث سيتم تصوير كل سيارة مخالفة تدخل للمشاعر لا تحمل تصريحاً وذلك لإثبات المخالفة وأن المستهدف دائما هي المركبات التي لا يعرف من كان يقودها.
ودعا جميع مالكي المركبات إلى الحرص على سياراتهم وعدم التفريط بجعل هذه السيارات في أيدي سائقين قد لا يقدروا أهمية الالتزام بالتعليمات والأنظمة خاصة فيما يتعلق بموسم الحج.
وأفاد أن من بين الشروط المطلوبة للحصول على التصريح أن تكون السيارة خاصة ولا تقل سعتها عن تسعة ركاب ولا تزيد على 25 راكباً ووجود وثيقة الفحص الفني لها وأن تكون رخصة سيرها سارية المفعول مع تسديد كافة المخالفات المرورية ذات العلاقة بالسيارة أو مالكها أو سائقها وكذلك تقديم نسخة من تصاريح الحج للسائق والركاب وأن لا يقل عددهم عن سعة السيارة المطلوب الترخيص لها مع تحديد هوية السائق في مناطق الحج وأن يكون سائقها هو مالكها أو من يفوضه تفويضا رسميا معتمدا.
وأكد العميد التركي أن الهدف من هذا التنظيم هو تحقيق الكثير من الإيجابيات التي تحرص الدولة على توفيرها لحجاج بيت الله الحرام.
عقب ذلك أجاب المشاركون في اللقاء على أسئلة الصحفيين حيث أوضح مدير إدارة شؤون الحج العميد منصور التركي أن مدة حجزالسيارة المخالفة سيكون حتى نهاية موسم الحج وذلك لمنع السيارة من أي فرصة للمشاركة في عمليات نقل الحجاج مع تطبيق العقوبات المالية على المركبة المخالفة ملمحاً إلى أن هناك لجنة تراجع نظام النقل الذي تشرف عليه وزارة النقل وكذلك مراجعة نظام المرور والأنظمة الصادرة لنقل الحجاج وهي الأنظمة الموجود ة لدى وزارة الحج.
وقال:«إن هناك حملات مرورية ستتم داخل مكة المكرمة لمتابعة السيارات التي تمارس عملية نقل الحجاج داخل مكة المكرمة بغير تصريح وسيتم ضبطها قبل عملية التصعيد كما سيتم ملاحقة وضبط السيارات المخالفة عند مداخل المشاعر المقدسة حيث سيطبق بحقها العقوبات النظامية».
وكشف العميد التركي أن هناك تنظيماً خاصاً لمركبات الخدمات ولها تصاريح خاصة بها الغرض منها هو الدخول لتوفير وتقديم خدمات لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة مؤكدا أنها ستمنع من نقل الحجاج كما سيتم منعها هذا العام من التحرك على الطرق في الوقت الذي يتحرك فيه الحجاج.
من جهته أوضح مدير الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور العميد فهد بن سعود البشر أنه تم هذا العام التنسيق بين وزارة الحج ووزارة النقل لتلافي الملاحظات الواردة عن الحركة الترددية خلال الموسم الماضي حيث تم تحصين جميع الحواجز المخصصة لدخول الباصات الخاصة بنقل الحجاج عن طريق الحركة الترددية لتلافي وقوع أي سلبيات.
وبين أن تنظيم الحافلات المخصصة لنقل الحجاج يشترط فحصها فحصاً فنياً خاصاً بالحج بينما تنظيم سيارات الأهالي يشترط عليها شهادة فحص فني دوري سارية المفعول مبينا أن الهدف المنشود من ذلك هو أن يتم نقل كل الحجاج بوسائط نقل ذات سعات عالية.
وأوضح العميد البشر أن هناك تنسيق على مدار الساعة بين وزارة النقل و شركة النقل الجماعي وذلك لنقل الحجاج من مواقف حجز السيارات بمداخل مكة المكرمة إلى داخلها لافتاً إلى أن الضوابط التي اتخذت لمنع دخول السيارات ستؤدي إلى التقليل من أعداد السيارات الداخلة إلى المشاعر المقدسة وكذلك منع وقوف السيارات بمنى التي تعيق حركة الحجيج مبينا أنه سيتم وضع التصريح الخاص بالسيارة عليها من قبل رجال المرور وذلك لعدم استخدامه على سيارة أخرى غير المرخصة لها.
وشدد مدير إدارة شؤون الحج العميد منصور التركي على ضرورة التقيد بالتنظيمات والتعليمات المرورية وذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة والتي تهدف إلى توفير المزيد من الراحة لحجاج بيت الله الحرام داعيا الحجاج إلى التأكد من حصول المركبة التي يستقلونها على تصريح بالدخول إلى المشاعر المقدسة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved