Tuesday 13th January,200411429العددالثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين
الاطلاع على مباحثات المليك وسمو ولي العهد مع الملك عبدالله الثاني واللقاءات التي تمت مع قادة ومبعوثي الدول الشقيقة والصديقة

  * الرياض - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصراليمامة بمدينة الرياض.
وأطلع خادم الحرمين الشريفين في مستهل الجلسة مجلس الوزراء على فحوى المباحثات التي أجراها وسمو ولي العهد مع جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية والتي تناولت المستجدات على الساحتين العربية والاسلامية والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها لكل ما يخدم الشعبين والأمتين العربية والاسلامية.
كما تناولت المباحثات مع جلالة الملك عبدالله الثاني حالة الجمود التي أصابت عملية السلام بسبب السياسات الاسرائيلية المتعنتة ودعوة المجتمع الدولي بأن يكون حذرا من أية اجراءات أحادية الجانب لانشاء واقع جديد على الأرض كالتمادي في بناء الحائط المشئوم لأنه ليس في هذا العمل فقط تهديد بابتلاع أراض فلسطينية جديدة وانما تهديد للدول المجاورة لنزوح الفلسطينيين اليها.
كما أطلع - أيده الله - المجلس على فحوى اللقاءات والرسائل والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع قادة بعض الدول الشقيقة والصديقة والمبعوثين الدوليين والتي تناولت مستجدات الأوضاع على مختلف الصعد. وبين معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس استعرض تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق مجددا تأكيد المملكة على بذل المزيد من الجهود من قبل الأسرة الدولية في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني والوقوف بحزم ضد سياسة العنف الاسرائيلية المنافية للشرعية الدولية وعدم السماح لاسرائيل بالاستمرار في سياستها الرامية الى افشال الجهود الرامية لاحلال السلام. وأشار معاليه فيما يتعلق بالعراق الى أن مجلس الوزراء عبر عن قلق المملكة البالغ من استمرار أعمال العنف والتفجيرات التي ذهب ضحيتها العديد من العراقيين الأبرياء وغيرهم واستهدفت أيضا المؤسسات الدولية والانسانية مؤكدا أهمية استتباب الأمن في العراق ليحقق الشعب العراقي ما يصبو اليه من سيادة واستقرار. وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي..
أولا.. بعد الاطلاع على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم 6/24 وتاريخ 5/11/1424هـ بشأن مشروع نظام ضريبة الدخل الجديد وبعدالاطلاع على نظام ضريبة الدخل الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 17/2/28/3321 وتاريخ 21/1/1370هـ وتعديلاته وبعد النظر في قرارات مجلس الشورى رقم 79/77 وتاريخ 26/2/1424هـ ورقم 77/53 وتاريخ 28/10/1424هـ ورقم 79/75 وتاريخ 13/11/1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام ضريبة الدخل بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الاشارة الى أن من أبرز ملامح النظام الجديد للضريبة ما يلي..
أولا.. الأشخاص الخاضعون للضريبة..
تطبق ضريبة الدخل على الشركات والأفراد غير السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممن يمارسون نشاطا في المملكة حسب التحديد الآتي:
1- شركة الأموال المقيمة عن حصص الشركاء غير السعوديين.
2- الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط في المملكة.
3- الشخص غير المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة.
4- الشخص غير المقيم الذي لديه دخل آخر خاضع للضريبة من مصادر في المملكة.
5- الشخص الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي.
6- الشخص الذي يعمل في انتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية.
ثانيا.. يقصد بالنشاط «في هذا النظام» النشاط التجاري بكل صوره أو المهني أو الحرفي أو أي نشاط آخر مشابه يهدف الى تحقيق الربح ويشمل استخدام المال المنقول وغير المنقول.
ثالثا.. حدد النظام أسعار الضريبة على النحو الآتي..
1- سعر الضريبة على الوعاء الضريبي هو عشرون بالمئة لكل من..
أ- شركة الأموال المقيمة.
ب- الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط.
ج- الشخص غير المقيم نتيجة لنشاط يمارسه في المملكة من خلال منشأة دائمة.
2- سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي فقط هو ثلاثون بالمئة.
3- سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في انتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية هو خمسة وثمانون بالمئة.
رابعا.. يبدأ نفاذ هذا النظام بعد تسعين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ويلغي بذلك نظام ضريبة الدخل الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 3321 وتاريخ 21/1/1370هـ وتعديلاته.
ثانيا..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية الموقع عليها في واشنطن بتاريخ 2/6/1424هـ الموافق 31/7/2003م بناء على قرار مجلس الوزراء رقم «134» وتاريخ 21/5/1424هـ وبعد النظر في قرارمجلس الشورى رقم 68/43 وتاريخ 9/9/1424هـ قرر مجلس الوزراءالموافقة على الاتفاقية المنوه عنها أعلاه وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا..
بعد الاطلاع على طلب معالي وزير التعليم العالي الموافقة على التباحث مع الجانب السوري بهدف التوصل الى مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ونظيرتها في الجمهورية العربية السورية والتوقيع عليها قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير التعليم العالي أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب السوري بشأن مشروع مذكرة التعاون المنوه عنها أعلاه والتوقيع عليها وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا..
بعد الاطلاع على طلب معالي وزير الصحة الموافقة على البرنامج الوطني للتخلص من نفايات الرعاية الصحية «النفايات الطبية» قرر مجلس الوزراء الموافقة على البرنامج المنوه عنه أعلاه مع مراعاة أن يعمل به الى حين الموافقة على النظام الموحد لادارة نفايات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واعتماد لائحته التنفيذية.
خامسا..
وافق المجلس على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1- تعيين المهندس محمد بن عبدالعزيز بن محمد الجريان على وظيفة «مستشار ثقافي» بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي «جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية».
2- تعيين سعود بن علي بن عبدالله العبدالعزيز على وظيفة «مدير عام الشؤون الادارية والمالية» بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
3- أ- نقل المهندس فيصل بن علفي بن صالح الزبن الذي يشغل وظيفة «مدير عام مكتب الوزير» بالمرتبة الرابعة عشرة الى وظيفة «مستشار لشؤون النقل» بذات المرتبة.
ب- تعيين ناصر بن محمد بن فنيس القحطاني الذي يشغل وظيفة «مستشاراقتصادي» بالمرتبة الثالثة عشرة بوزارة المالية على وظيفة «مدير عام مكتب الوزير» بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved