Sunday 11th January,200411427العددالأحد 19 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار!! بالمنشار!!
سلطان بن فهد نجم خليجي 16
أحمد الرشيد

الذين عايشوا دورات الخليج منذ بدايتها يتذكرون كيف كان منتخبنا الوطني يقع ضحية الحروب النفسية الادارية والترشيحات الاعلامية التي حرمته من الفوز باللقب لمرات عديدة رغم انه كان في معظمها قاب قوسين او ادنى من البطولة!!
لكن وضعية منتخبنا الفنية في دورات الخليج تعدلت وفاز باللقب اكثر من مرة بعد ان نجح سمو امير الشباب سلطان بن فهد بن عبدالعزيز في فك الشفرة وحل لغز دورات الخليج حيث اخذ يتعامل مع الاعلام الخليجي بسلاح وقائي مضاد حد من خطورة تبعات الاعلام الخليجي وتصريحات بعض اداريي الفرق المنافسة على الفريق الوطني وخلق اجواء معنوية متوازنة لا افراط فيها ولا تفريط ولعل خليجي 16 خير شاهد على ما اقوله فقد كان سموه نجم البطولة حيث سيطر على اجوائها بروحه الرياضية واحترامه للمنافسين وتعليقاته عبر وسائل الاعلام على نتائج الفريق بعقلانية تامة وباسلوب حضاري وفق خطة اعلامية مرحلية فيها من الدهاء والذكاء الكثير مما كان له اثره البارز بعد توفيق الله في فوز الفريق بالبطولة.
والى جانب هذه السياسة الاعلامية الموفقة جداً كان امير الشباب يدعم معنويات افراد الفريق من خلال تواصله معهم في التمارين وفي مقر اقامتهم ويثري عمل الجهازين الاداري والفني بتوجيهاته الحكيمة وآرائه السديدة ليقود سموه مسيرة المنتخب نحو الفوز بكأس الخليج وتحقيق انجاز رياضي جديد للوطن الغالي.
بطولة بدون أسلحة!!
فاز منتخبنا ببطولة خلجي 16 وكان هو الابرز في مستواه وفي نتائجه قياسا بما قدمته الفرق الاخرى حتى ان منتخبنا توج بطلا وهو يشارك بخطة مقدمة لم يسجل حضورا لافتا سوى في اللحظات التي تألق فيها ياسر القحطاني بهدفه الملغي في مرمى البحرين وهدفه الحاسم في مرمى عمان وهدفي التتويج الرسمي امام اليمن!
فالباشا كان يجتهد ويحاول لكن المهارة تخونه احياناً فيما يشغل نفسه احياناً اخرى بالمشاكسات الشخصية الثنائية مع المدافعين او مناقشة الحكم!
وطلال المشعل ظهر في مستوى محزن للغاية فالنجم الموهوب الخطير نسي كيف يتعامل مع فرص التسجيل السهلة وصار يتنقل داخل منطقة الجزاء بصورة لاتوحي عن رغبة في الوصول الى المرمى بقدر ماهي تنقلات عشوائية كمن يبحث عن شيء فقده في الارض!!
الفعالية الهجومية في منتخبنا لم تكن في مستوى ايجابية وتألق بقية خطوط الفريق ولو كانت فرق الدورة في وضعية فنية جيدة لربما احرجنا خط مقدمة منتخبنا لكن لحسن الحظ ان الفرق كانت في الهوى سوى ولولا تواجد الفريق اليمني الذي رفع رصيد الفرق من الاهداف لربما تقاسم عشرة لاعبين لقب الهداف برصيد هدف لكل منهم!
لهذا يجب ان تكون الحالة الهجومية للمنتخب هي محور اهتماماتنا الفنية فالقادم اقوى والمنافسة فيه ستكون شرسة والنتائج يجب ان تكون كبيرة وكأس آسيا بشكل خاص يختلف تماما عن دورة الخليج!!
مهزوم ويتعشى!!
هاتفني صديقي النصراوي عقب نهاية مباراة الهلال والاتفاق وكانت فرحته بالنتيجة اكبر من فرحة هلال الطويرقي!!
سألني عن موقعي واخبرته انني مع بعض الاصدقاء «نتعشى» فعلق مستغرباً.. مهزومين وتتعشون؟!
قلت هذا عادي بالنسبة لناس تشبعوا بالبطولات لكن الغريب انت لماذا لاتتعشى اذا فاز فريقك!!
قال ياخوي «المعدة» تأثرت بحالتي النفسية وصارت الهزيمة بالنسبة لي ولامثالي فاتحة للشهية لتلك الليلة ناوي اتعشى عشاء ثقيلاً!!
قلت اجل لأول مرة تتعشى بعد الفوز!!
علق بسرعة.. اي فوز الله يهديك ما قلت لك ان الهزيمة هي اللي تفتح شهيتي!!
قلت.. لكن يا صاحبي هزيمة الهلال حرمت فريقك من فرصة كان يمكن ان تتاح له ليعود للتمثيل الخارجي بالنيابة عن الهلال وفوز الاتفاق فوت هذه الفرصة!
قال خلنا نستأنس الليلة والتمثيل الخارجي نبي نصبر مثل ما صبرنا كل السنين اللي راحت!!
صديقي يستمتع بالحديث في مثل هذه الظروف ويتكلم في اكثر من موضوع لكن الغريب انه لم يتطرق لمباراة فريقه القادمة مع الهلال ولهذا سألته..
هاه جاهزين لمباراة الاربعاء فرصتكم.. اكثر لاعبي الهلال مصابون!
اجاب.. مشكلتنا ماهي في الفوز بالمباراة مشكلتنا قدام في المربع!
قلت: لكن الفوز يحسب لكم تاريخياً!
قال: حلوة تاريخياً الى الآن ضاحكين علينا!
حاولت ان اتعرف على بعض الخفايا التي يطلع هو عليها في ناديه وسألته عن تصوراته للعوائق التي تحول بين فريقه والفوز ببطولة وقلت ان فريقكم يضم عددا لا بأس به من الشباب وادارة النادي يسمونها ادارة الازمات فهي تنجح دائماً في معالجة امور الفريق وبسرعة وتتعاقد مع افضل اللاعبين الاجانب والمدربين وتتواجد دائماً مع الفريق.
علق متحفظاً واكتفى بالقول ان ادارة الازمات لم تنجح حتى الآن في حل ازمة الفريق الكبرى وهي غيابه عن البطولات!
وقبل ان اودع صديقي النصراوي مازحته كالعادة وسألته:
متى تتوقع ان يظهر فريقكم على الشاشة محتفلاً ببطولة؟!
اجاب: اذا استمر الحال على ما هو عليه ما رايح تشوفنا نحتفل على الشاشة الا في برنامج الكاميرا الخفية!!
عجيب
** مادام عند الهلاليين ثلاثة مهاجمين شباب ممتازين وموهوبين «الخراشي والصويلح والعنبر» اقترح عليهم بيع عقد الجمعان ومنها يرتاحون من مشاكله التي لا تنتهي ومنها يأخذون نصيبهم من الملايين الاتحادية!
** قناة دبي الرياضية تابعت مسيرة المنتخب واحتفت ببطولته اكثر من تلفزيوننا العزيز!!
** وضعية الجدول و«تمطيط» بداية الدورة وحسم البطولة قبل الاختتام بثلاثة ايام كل هذه قالت للجنة المنظمة لخليجي 16 «على نفسها جنت براقش»!!
** يقولون ان جمهورنا ردد بعد الفوز على عمان «الكأس عندنا ماحدش زينا».. قوية علينا وثقيلة «ماحدش»!!
** سألوا فاندرليم عن عدم اشراكه بندر تميم في دورة الخليج وبقائه في الاحتياط فقال: اسألوا النصراويين لماذا لا يلعب تميم اساسياً مع فريقهم؟
ونحن لن نسأل النصراويين ولكن نسأل فاندرليم.. لماذا اخترت تميم ما دام انه غير مؤهل للعب حتى ولو امام اليمن؟!
** يقول الشتالي ان المنتخب السعودي بحاجة ماسة للتمياط والحسن اليامي وانا اقول ان المنتخب ايضاً بحاجة لأن يتخلص من بعض عناصره الحالية!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved